تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 22 أبريل 2015

وجهت الدعوة لأكثر من 100 شركة
العمل والشؤون الاجتماعية تحتفل بيومي العمال والصحة المهنية

يحيى عسكر
نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الثلاثاء، اجتماعا تنسيقيا أعلنت خلاله عن ترتيبات الاحتفال بيوم العمال والصحة والسلامة المهنية الذي يقام تحت رعاية سعادة الدكتورعبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية.
واكدت الوزارة خلال الاجتماع التنسيقي للاحتفال اقامة الفعاليات يوم 28 ابريل الحالي ودمج الاحتفالين بيوم العمال والصحة والسلامة المهنية في احتفال واحد بالمنطقة الصناعية نظرا لتزامن يوم العمال الذي يقام في الاول من مايو مع يوم الجمعة وهو اجازة رسمية في دولة قطر.
وقال السيد خالد الغانم مدير ادارة تفتيش العمل بالوزارة خلال الاجتماع الذي حضره السادة محمد العسيري رئيس قسم السلامة والصحة المهنية وجابر علي الجذنة المري المسؤول بالقسم ومنسق الاحتفال، وراشد المهندي وآلاء عبداللطيف من إدارة العلاقات العامة للوزارة إن الوزارة سوف توجه الدعوة إلى اكثر من 100 شركة تتمتع بسمعة طيبة في الالتزام بتطبيق القانون بناء على تقارير التفتيش للمشاركة في الاحتفال بحضور اكثر من 500 عامل من هذه الشركات بمختلف قطاعات العمل بالدولة.
وتابع الغانم ان الاحتفال سوف يشمل عدة فقرات بمشاركة عدة جهات منها: وزارة الداخلية متمثلة في ادارة الدفاع المدني والمجلس الاعلى للصحة وممثلي منظمات حقوق الإنسان ممثلي الجاليات المقيمة في قطر.
لافتا إلى ان المؤتمر سوف يشهد الإعلان عن منجزات وزارة العمل في مجال حماية حقوق العمال خلال العام الماضي، ومنوها بأن الاحتفال سوف يشهد تكريم ممثلي الجاليات والعمال المتميزين المشهود لهم بالكفاءة تقديرا لجهودهم.
واشار الغانم إلى ان المؤتمر الاحتفالي سوف يشمل فقرة لتعريف العمال بتعديلات قانون العمل وتشمل استحداث قسم مراقبة وحماية الاجور بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مؤكدا جاهزية القسم فنياً وأن عملية تدريب موظفيه جارية حاليا تمهيدا للقيام بمهامه بمتابعة التزام الشركات بتحويل رواتب العاملين بالشركات إلى البنوك فور انتهاء مهلة الستة شهور الممنوحة للشركات لترتيب اوضاعها مع تعديلات القانون.
وعن فقرات الاحتفال هذا العام قال الغانم إن الاحتفال سوف يشمل الجانبين الترفيهي والتثقيفي للعمال، لأنهم المعنيون باليوم وليس اصحاب الشركات، موضحا أنه سوف يتم اذاعة حملات التفتيش التي قامت بها الإدارة مصورة خلال الاحتفال كنوع من التثقيف العملي للعمال ولتأكيد مصداقية ما نقوم به من مهام في هذه الحملات التي تستهدف حماية حقوق العمال.
وتابع ان هذه الحملات تشمل مشاريع الدولة بالكامل ومنها المشروعات الكبرى مثل الريل وأشغال واللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة قطر للعلوم والتربية وتنمية المجتمع بجانب المشاريع العادية لافتا إلى وجود تنسيق مع هذه الجهات لبحث مدى وقوع مخالفات من عدمه.
واعلن الغانم ردا على سؤال حول موعد بدء تطبيق حظر تشغيل العمالة تحت الشمس خلال الفترة من 16 يونيو حتى 31 اغسطس، عن اطلاق حملة توعية للعمال اول مايو وتستمر حتى 18 يونيو المقبلين حيث تهدف الحملة لتعريف العمال بحقهم في عدم العمل تحت اشعة الشمس من الحادية عشرة والنصف صباحا حتى الثالثة ظهرا يوميا خلال الفترة التي حددها القانون وان تكون اعمالهم في مواقع العمل الداخلية فقط.
وقال الغانم إن العقوبات للشركات التي تخترق الحظر تصل إلى حد الاغلاق لافتا إلى أن تجاوزات الشركات كانت محدودة جدا خلال العام الماضي. وكشف مدير ادارة تفتيش العمل عن ان الادارة لديها خط ساخن لتلقي شكاوى العمال وسيتم التعامل فوراً مع الشكاوى المتعلقة بخرق الحظر، مبينا ان القانون يلزم الشركات بتوفير اماكن خاصة لراحة العمال خلال فترات الاستراحة بمواقع العمل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

ندوة للتعريف بقانون العمل والصحة المهنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك