تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 22 أبريل 2015

بدورة البحوث الإكلينيكية.. د. هيلهاوس:
نظام لربط الصحة والتعليم والبحوث بحمد الطبية

الدوحة - العرب
أعلن البروفيسور إدوارد هيلهاوس، رئيس الشؤون العلمية والأكاديمية والتدريسية بمؤسسة حمد الطبية: أن البرامج التدريبية البحثية للنظام الصحي الأكاديمي تتفق بشكل كامل مع سعي النظام الرائد لحمد الطبية لربط بين الصحة والتعليم والبحوث والاستفادة من خبرات المؤسسات الشريكة له.
جاء ذلك خلال الدورة التدريبية المتقدمة في البحوث الإكلينيكية، والتي عقدها النظام الصحي الأكاديمي، على مدار خمسة أسابيع في نادي مؤسسة حمد الطبية، بهدف إثراء الخبرات البحثية الطبية في قطر.
وأشاد البروفيسور هيلهاوس، ببرنامج النظام الصحي الأكاديمي وسعيه الدؤوب لتزويد الباحثين الاستقصائيين الإكلينيكيين في قطر بالمهارات الأساسية لتنفيذ مشاريع بحثية إكلينيكية بما يصب في منفعة المرضى.
من جانبه، قال الدكتور محمود زرعي، الاستشاري الأول ورئيس قسم الغدد الصم والسكري في مؤسسة حمد الطبية: «الدورة التدريبية مهمة للغاية خاصة لزملائنا الذين بدؤوا رحلتهم مؤخراً مع المهن الأكاديمية أو البحثية، فقد تعرف المشاركون على طرق التخطيط للمشاريع البحثية وتصميمها وتنفيذها وإنجازها بنجاح
بدوره، قال البروفيسور إبراهيم الجناحي، المدير التنفيذي للبحوث في مركز الأبحاث الطبية بمؤسسة حمد الطبية: «لدينا في قطر عدد كبير من المختصين المتميزين في مجال الرعاية الصحية، ويمتلك العديد منهم أفكاراً متميزة لمشاريع بحثية إكلينيكية فائقة التأثير. ومن المهم أن نوفر لهم التدريب المطلوب كهذه الدورة التدريبية المتقدمة لترجمة تلك الأفكار إلى حقيقة ملموسة».
وأضاف: «وفي الخطوة التالية سيُطلب من الذين شاركوا في هذه الدورة التدريبية المتقدمة ومثيلاتها في السنة الماضية تقديم طلباتهم للحصول على تمويل لتطوير مشاريع بحثية إكلينيكية تعاونية تحت إشراف وتوجيه باحثين استقصائيين إكلينيكيين متمرسين من النظام الصحي الأكاديمي، الأمر الذي سيسهم في تطبيق الباحثين للمعرفة المكتسبة على مسائل بحثية إكلينيكية وثيقة الصلة بقطر، وتوثيق وتعميق الصلات البحثية على امتداد النظام الصحي الأكاديمي».
أدار الدورة التدريبية المتقدمة الدكتور شاهراد طاهري، أستاذ الطب في كلية طب وايل كورنيل في قطر، وقام بتدريس مساقاتها خبراء من مؤسسة حمد الطبية وكلية طب وايل كورنيل في كل من قطر ونيويورك. وشدد الدكتور طاهري على أن الهدف الأول من الدورة التدريبية هو اكتساب المختصين في مجال الرعاية الصحية للمهارات العملية والمعرفة اللازمة لإدارة مشاريع بحثية إكلينيكية يمكن أن تقود إلى ابتكارات حقيقية في طرق تقديم الرعاية الصحية.
وأشاد المشاركون بقيمة وأهمية الدورة التدريبية، ومن هؤلاء الدكتور عبدالعزيز الخليفي، رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مؤسسة حمد الطبية، الذي قال: «أتاحت لنا الدورة التدريبية تجربة ثرية واستفدنا منها إلى أبعد الحدود». وأضاف: «يمثل المشاركون بالدورة التدريبية نطاقاً عريضاً من التخصصات الإكلينيكية وغير الإكلينيكية، لذا كان النقاش ثرياً كما تبادلنا الأفكار والآراء».
وقد شارك 24 من كبار المختصين في مجال الرعاية الصحية في قطر من تخصصات طبية مختلفة، في الجلسات التدريبية المكثفة، حيث طُبقت معايير صارمة في اختيار المشاركين من بين قرابة مئة متقدم من المؤسسات المنضوية تحت النظام الصحي الأكاديمي.
شملت الدورة التدريبية محاضرات تفاعلية في مجالات عدة، منها على سبيل المثال الوبائيات والإحصاءات الحيوية وتصميم الدراسة والكتابة العلمية إلى جانب التجارب الإكلينيكية، حيث انعقدت كل جلسة بعدد محدود من المشاركين لتدريبهم على كيفية صياغة مقترحات بحثية إكلينيكية بمساعدة باحثين استقصائيين متمرسين.
انعقدت الدورة التدريبية في إطار برنامج التدريب في مجال البحوث الإكلينيكية والتطبيقية المنبثق عن النظام الصحي الأكاديمي في قطر الذي يسعى إلى إرساء بنية تحتية أساسية متقدمة مقرونة بثقافة راسخة في مجال البحوث الطبية في قطر. وفي إطار هذا البرنامج الناجح عقد النظم الصحي الأكاديمي خلال العامين الماضيين عدة دورات تدريبية تمهيدية ومتقدمة في مجال البحوث الإكلينيكية، تدرَّب خلالها أكثر من 500 باحث مشارك. وتهدف الدورات التدريبية التمهيدية إلى تعريف المشاركين من تخصصات مختلفة بالمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال البحوث الإكلينيكية، فيما تتخذ الدورات التدريبية المتقدمة منحى عملياً لدعم المختصين في مجال الرعاية الصحية في مستهل مهنهم البحثية الإكلينيكية أو في سعيهم إلى إحراز تقدم بها.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

مؤسسة حمد الطبية :6 مراكز طبية جديدة.. وافتتاح أول مركز نهاية 2018 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك