تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 2 مايو 2015

تحت شعار شركاء في التميز وبرعاية رئيس الوزراء
انطلاق مؤتمر التعليم الأول.. اليوم
مشاركة 200 مدرسة و300 تربوي وأكاديمي عربي ودولي
إصلاح التعليم وتطوير المناهج يتصدران مناقشات المؤتمر
64 مدرسة مستقلة وخاصة تشارك بمعرض أبحاث الطلبة

الدوحة - قنا:
تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للتعليم، تبدأ اليوم فعاليات مؤتمر التعليم الأول 2015 الذي ينظمه المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون والتنسيق مع كلية التربية بجامعة قطر تحت شعار شركاء في التميز ويستمر على مدى يومين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
وقد وصل الدوحة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين الشقيقة، والوفد المرفق له للمشاركة في المؤتمر.
وكان في استقبال سعادته لدى وصوله سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم وعدد من كبار المسؤولين بالمجلس.
كما وصل سعادة الدكتور علي عبدالخالق القرني، مدير مكتب التربية العربي لدول الخليج لحضور فعاليات المؤتمر، ومن المقرر أن تصل بقية الوفود المشاركة في وقت لاحق.
ويناقش المؤتمر، الذي تشارك فيه أكثر من 200 مدرسة مستقلة وخاصة و300 شخصية تربوية وأكاديمية ووفود خليجية وعربية ودولية رفيعة المستوى، العديد من المحاور، منها إصلاح التعليم، والقيادة التربوية بين النظرية والتطبيق، والقيادة وسياسات التعليم والتعلم، والسياسة والقضايا التعليمية بما في ذلك تطوير التعليم والبحث والتقييم وقضايا واتجاهات معاصرة في التعليم بالإضافة إلى محور التعليم والتعلم، بما في ذلك المناهج الدراسية والتقييم وممارسة مراحل النمو المختلفة والممارسات التأملية، ومحور التربية الخاصة الذي يبحث كيفية تحقيق النجاح الأكاديمي للجميع ودعم السلوك الإيجابي في المدارس وتطوير مجتمعات الدمج وغيرها من المواضيع التربوية والتعليمية.
وسيحضر افتتاح المؤتمر عدد من كبار المسؤولين التربويين والأكاديميين الخليجيين في مجال التربية والتعليم وكذلك ممثلو المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة في المجالات التعليمية والبحثية والتعليم، بالإضافة إلى مديري المدارس .
فوزية الخاطر:
قطر حققت إنجازات كبيرة في التعليم
الدوحة- الراية:
أكدت الأستاذة فوزية عبدالعزيز الخاطر، مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، أن قطر حققت إنجازات كبيرة ومشهودة في قطاع التعليم، وأصبحت وجهة يقصدها المتخصصون في الشأن التعليمي للاطلاع على تجربتها الرائدة في هذا المجال.
وقالت إن مؤتمر التعليم الأول الذي يقيمه المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع كلية التربية بجامعة قطر يعبر أبلغ تعبير عن هذه النهضة التي تشهدها قطر في المجال التربوي، فالحلق النقاشية والورش التدريبية عن الممارسات التربوية المتميزة ومعرض أبحاث الطلبة والبحوث الإجرائية التي يحفل بها المؤتمر تعكس حجم الإنجاز داخل المدارس المستقلة والخاصة.
ودعت التربويين القطريين للمشاركة الفاعلة في المؤتمر، وأن يساهموا في إثراء نقاشاته وفعالياته المختلفة..كما أشادت الخاطر بالشراكة القوية بين المجلس الأعلى للتعليم وكلية التربية بجامعة قطر معربة عن أملها في استمرار وتعزيز هذه الشراكة التي تسهم إسهاماً واضحاً في الارتقاء بنظامنا التعليمي.
د.خالد الحر:
استعراض التطور في المنظومة التعليمية
الدوحة - الراية:
قال د.خالد الحر، مدير هيئة التعليم العالي، إن مؤتمر التعليم الأول 2015، يوفر فرصاً كثيرة للطلبة والمدارس وأولياء الأمور وجميع شركاء العملية التعليمية للوقوف على مدى التطور الذي شهدته منظومة التعليم، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة والاتجاهات العالمية الحديثة المعمول بها في عمليتي التعليم والتعلم على المستوى الخليجي والعربي والدولي، مما يحسن المخرجات التعليمية ويرفع أداء الطلاب ويعزز تحصيلهم الأكاديمي ويمكنهم من المنافسة في دخول أرقى الجامعات العالمية.
وأضاف أن المؤتمر يضم العديد من الفعاليات البحثية سواء على مستوى المعلمين أو الطلاب، وهو ما يصب في نهاية المطاف في مواجهة التحديات وتعزيز المهارات لدى الطلبة والمعلمين على حد سواء، وصولا للارتقاء بالمنظومة التعليمية.
خالد الحرقان:
التعريف بالقضايا التعليمية أهم الأهداف
الدوحة - الراية:
أكد خالد الحرقان، مدير هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، أن مؤتمر التعليم 2015 يمثل ثمرة جهود مشتركة بين المجلس الأعلى للتعليم وكلية التربية بجامعة قطر ومؤسسات تربوية محلية ودولية؛ ما يعكس شعار شركاء في التميز الذي ينطلق منه المؤتمر، كما أنه يعتبر مكملاً للفعاليات التي قدمها المجلس في ملتقيات التعليم السابقة، والتي أظهرت جهوداً كبيرة استحقت التنويه، وتقديم الوجه الإيجابي للتطور التعليمي في الدولة، والذي يعتمد في أساسه على الشراكة المجتمعية؛ لأن التربية والتعليم هما مسؤولية الجميع سواء كانوا أفراداً أم جهات.
وقال إن المسؤولين بهيئة التقييم سعداء بمثل هذا النوع من المؤتمرات؛ لما لها من دور مهم في تسليط الضوء على مشاريع وبرامج الهيئة وغيرها من هيئات المجلس، والتعريف بالقضايا التعليمية المهمة، وتشجيع المدارس على إبراز إنجازاتها للمجتمع لتعزيز جهودها الإيجابية وتحفيزها نحو المزيد من الإنجازات، وكذلك لمناقشة القضايا والاتجاهات التعليمية الراهنة لصالح تجويد التعليم في الدولة بما يخدم مصالح الوطن والمواطن، وسيكون لهيئة التقييم مساهمتها العملية من خلال ورقة عمل عن جودة التقييم التربوي وتحسين التعليم والتعلم.
منى الكواري:
تبادل الأفكار بين المهتمين بالتعليم
الدوحة - الراية:
أكدت السيدة منى الكواري، المشرف العام لمؤتمر التعليم الأول 2015 ومديرة مكتب التطوير المهني بهيئة التعليم، أن المؤتمر يضم العديد من الحلقات النقاشية التي تمثل فرصة للالتقاء وتبادل الأفكار والمعارف بين كافة المهتمين بالتعليم، وتشمل أهم التحديات التي تواجه التعليم والحلول المقترحة، مع تعزيز النماذج الموجودة في دولة قطر وميدان التعليم والتدريب اعتزازاً بالقطريين وتشجيعا لهم مثل المتميزين في مهارات محددة والموهوبين. وتركز الجلسات النقاشية على التطوير المهني، والمناهج وطرق التدريس.
ودعت الكواري كافة التربويين وأولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية والجمهور الكريم إلى حضور هذه الحلقات النقاشية.
ورش عمل ومحاضرات في اليوم الأول
عرض تجارب قطر في بناء القدرات الوطنية
الدوحة - الراية:
يتضمن برنامـج اليوم الأول لمؤتمر التعليم العديد من الفعاليات والورش التدريبية وحلق النقاش، حيث سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم كلمة افتتاحية، تليها كلمة للدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر، ثم فيلم قصير بعنوان شركاء في التميز ، تليه كلمة للمتحدثة الرسمية بعنوان التعليم..طريق للتميز ، وأخرى بعنوان ما هو الدور الذي يحققه اتخاذ المخاطرة الإيجابي في تعزيز شراكات الدمج؟ .. ليتم بعد ذلك افتتاح المعرض الوطني لأبحاث الطلبة.
كما يتضمن البرنامج حلقة نقاشية حول تجارب من قطر في بناء القدرات الوطنية يشارك فيها كل من د.حصة صادق، من جامعة قطر، والأستاذة منى الكواري، مدير مكتب التطوير المهني بهيئة التعليم، والأستاذة نوف آل ثاني، مدير التطوير المؤسسي بمؤسسة قطر، ويديرها د.عبدالله أبو تينه من جامعة قطر.. ثم حلقة نقاشية بعنوان المعلمة المساعدة.. خطوات نحو التميز يشارك فيها كل من د.أماني عثمان، د.زينب رفعت من كلية المجتمع، أ.عبلة أحمد من كلية المجتمع، وأنيسة الشيباني، نائب أكاديمي، وأ.شريفة اليزيدي، رئيس قسم التعليم المبكر بهيئة التعليم، بالإضافة إلى المعلمات المساعدات مريم الرويلي، ودلال العفيفة.
كما يتضمن البرنامج أيضاً حلقة نقاشية حول المناظرات وأثرها في شخصية الطالب يقدمها المعلمون: د. محمد سمير، أ.جمال حرب ، أ.رجاء محمد، وطلبة من المدارس المستقلة وجامعة قطر، ومحاضرة بعنوان بدائع علم الفلك يقدمها الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني.
كما تعقد اليوم ندوة بعنوان: التوعية بأضرار المخدرات يقدمها المقدم إبراهيم آل سميح وكل من د. محمدعبد العليم، والدكتور أحمد زكي، كما يقدم الشيخ موافي عزب محاضرة بعنوان : دور إدارة الأحداث في حماية النشء داخل المنظومة التعليمية تقدمها : النقيب بنة الخليفي بوزارة الداخلية.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

آليات لمواجهة تحديات الاستثمار في التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك