تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 5 مايو 2015

على هامش افتتاح مبنى مجمع البحوث..
الحميدي :قوانين بيئية جديدة لإعادة تأهيل المناطق
مساعٍ لتطوير منظومة القوانين البيئية بالتعاون مع جامعة قطر

كتب - هيثم القباني :
كشف سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي، وزير البيئة، عن الإعداد لسنّ عدد من القوانين الجديدة لتحديد التكلفة البيئية وإعادة تأهيل المناطق في إطار تطوير منظومة القوانين البيئية، لافتًا إلى ثمة أبحاث قانونية تجريها جامعة قطر بالتعاون مع الوزارة في هذا الصدد.
جاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب حضوره افتتاح مبنى مجمع البحوث بجامعة قطر على هامش المنتدى البحثي السنوي للعام الأكاديمي 2014-2015.
وأوضح الحميدي أن الوزارة تتعاون مع مجمع البحوث لتحديد المشكلات وإجراء دراسات مشتركة نظرًا لما تمتلكه جامعة قطر من خبرات في هذا المجال تسعى الوزارة لاستغلالها لإيجاد حلول جذرية وعملية، خصوصًا في مجال الكيماويات والفطريات.
وتوجّه سعادته بالشكر والتقدير للشركات الداعمة والتي ساهمت في خروج المجمع إلى النور، مثنيًا على وجود كمّ هائل من الأبحاث العلمية المختلفة المرتبطة بالبيئة والتي تعود بالفائدة في المستقبل على الدولة عمومًا وعلى وزارة البيئة، خصوصًا لحصر جميع المشكلات وتحليلها وإيجاد حلول مثالية لها، من أهمها أبحاث تخص تخفيض الانبعاثات الكربونية وهو ما يظهر توجه الدولة في هذا الصدد، هذا إلى جانب مشروعات بحثية أخرى في البترول والغاز.
وقد حضر افتتاح مجمع البحوث كل من د.شيخة عبدالله المسند، رئيس جامعة قطر، و د.حسن الدرهم، نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، ود.ستايسي سورنسن، نائب رئيس جامعة لوند السويدية للبحث العلمي كضيف شرف، بالإضافة إلى نوّاب رئيس الجامعة ومديري المراكز البحثية وعمداء الكليات وعددٍ من الشركاء والباحثين ومنتسبي الجامعة.
د. شيخة المسند : مكتب البحوث الأكاديمية الأفضل
كشفت الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر عن حصول مكتب البحوث الأكاديمية في جامعة قطر العام الماضي على جائزة أفضل مكتب بحث علمي من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، في دلالة واضحة على الجهد المبذول لخدمة الباحثين وتسهيل عملهم. وأكدت أن جامعة قطر تسعى جاهدة لتعزيز البحث العلمي وترسيخ مكانته وبذل كافة الجهود وما هو متناول من موارد أملاً في تمكين الباحثين والطلاب لتحقيق أفضل النتائج عالميًا ومحليًا.
وأوضحت أهمية افتتاح مبنى مجمع البحوث رسميًا، إذ يوفر البنية التحتية المتطورة التي تعد عنصراً أساسياً من عناصر دعم وإنجاح المجهودات البحثية. وبالإضافة إلى المباني والمعدات المتطورة تحرص الجامعة - وقبل كل شيء .
ضمن إستراتيجية قطر للبحث العلمي.. أكاديميون:
استقطاب خبراء وباحثين في مختلف التخصصات
أكد عدد من الأكاديميين أن إطلاق مجمع البحوث خطوة هامة لإجراء بحوث متطورة.. مشيرين إلى أنه جاء ضمن أولويات إستراتيجية دولة قطر للتنمية من أجل مجتمع قائم على المعرفة. وقالوا إن من شأن المجمع استقطاب الخبراء والباحثين في مختلف التخصصات لدعم المبادرات البحثية وخلق بيئة بحثية متطورة وفقًا لإستراتيجية قطر للبحث العلمي.
فمن جانبه، قال د.حسن الدرهم نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي: نحرص في جامعة قطر على أن تجسيد التزامنا البحثي يعكس وضوح أهدافنا وغاياتنا، ويؤكّد إطلاق مجمع البحوث على توجهاتنا البحثية المتماشية مع رؤيتنا في جعل البحث العلمي في صدارة أولويات إستراتيجية دولة قطر للتنمية وأهدافها المُعلنة وذلك بغية خلق مجتمع اقتصادي قائم على المعرفة.
أما د.ستايسي سورنسن نائب رئيس جامعة لوند السويدية للبحث العلمي فقال: لا يخفى على الجميع حقيقة أن التحديات التي تواجه العالم اليوم والمتعلقة بالبيئة والمناخ والصحة تتطلب حلولاً جذرية يُمكن تطبيقها في جميع أنحاء العالم، ولا شك أن استقطاب الخبراء والباحثين والمتخصصين من مختلف التخصصات والمجالات يُسهم في حل مشكلات عصرية بإبداع وابتكار، وأُشيد بجهود جامعة قطر كمؤسسة تعليمية تهدف لاستثمار طاقاتها لدعم المبادرات البحثية البينيّة، الأمر الذي يُسهم في خلق بيئة بحثيّة متينة ومتماسكة".
5 مراكز بحثية متخصصة ضمن المجمع
يضم مجمع البحوث خمسة مراكز بحثية متخصصة تمّ تجهيزها بأفضل وأحدث الأجهزة والمعدات لتواكب التطور البحثي والعلمي وتُسهم في تزويد طلبة الجامعة وباحثيها بتجربة بحثية متميزة وهي: مركز العلوم الطبية الحيوية ومركز المواد المتقدمة ومركز الدراسات البيئية ومركز أبحاث الغاز ومركز أبحاث الحيوان.
يتفرد مجمع البحوث باحتضان هذه المراكز البحثية الخمسة من إجمالي 14 مركزًا بحثيًا متخصصًا تحت مظلة جامعة قطر. ويأتي افتتاح المركز تماشيًا مع تطور مكانة جامعة قطر كمؤسسة أكاديمية رائدة في الجودة والتميز البحثي وملتزمة التزامًا تامًا بتحقيق الأولويات البحثية لدولة قطر، وذلك من خلال رسم خريطة بحثية طموحة تُلبي أولويات دولة قطر البحثية. وأوضحت جامعة قطر دورها المتنامي كمحرك بحثي من خلال إطلاق خريطة طريق بحثية للأعوام 2014-2019 وحددت فيها أولوياتها البحثية للسنوات الخمس القادمة وهي الطاقة والبيئة واستدامة الموارد والتغير الاجتماعي والهوية والسكان والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
شكّل المنتدى البحثي السنوي 2015 فرصة قيمة لتكريم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس تقديرًا لجهودهم وإسهاماتهم البحثية في مجالات العلوم الحيوية الطبية والصحة والهندسة والعلوم والإنسانيات والعلوم الاجتماعية.
د.عبد الستار الطائي : دعم جامعة قطر بـ 350 مليون دولار 7 سنوات
كشف الدكتور عبد الستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن دعم جامعة قطر بمبلغ يقدر بـ 350 مليون دولار على مدار السنوات السبع الماضية. وأكد، في تصريح لـ الراية أن الصندوق يفتح الباب أمام المقترحات البحثية في صورة تنافسية، وهو ما جعل جامعة قطر تحصل على هذا الدعم.
وأوضح أن الصندوق منذ إنشائه في 2006 بادر إلى جملة من البرامج أدت في المحصلة إلى بناء ثقافة البحث العلمي والذي كان اللبنة الأساسية للنجاح. وقال إن كثيرًا من الأجهزة والمعدات التي تم تجهيز مجمع البحوث بها مدعومة من قبل الصندوق، لكن أهم دور لعبه الصندوق هو أن جامعة قطر صارت مركز جذب لأفضل باحثي العالم وتم توظيفهم بفضل البحث العلمي وتمويل البحث العلمي.
وتابع: بدأنا تمويل الطلبة الجامعيين في مراحل مبكرة نحو 1300 طالب حصلوا على منح بحثية من الصندوق.

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

الشورى يوافق على تعديلات مسمى وزراة البيئة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك