تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 7 مايو 2015

تتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء
تعديل بعض أحكام المواصفات الفنية للمباني

الدوحة- الراية:
نجحت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء ومن خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة ترشيد وبالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني بالحصول على موافقة مجلس الوزراء الموقر بشأن إصدار قرار وزاري رقم 108 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (6) لسنة 1989 بشأن المواصفات الفنية للمباني المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء.
علما أن البرنامج الوطني ترشيد كان قد تقدم بمقترح في سبتمبر عام 2013 يحتوي على الاشتراطات المعدلة للعازل الحراري للمباني ومقترحاته بالتعديلات والملاحظات حول الملحق رقم (6) من القرار رقم (6) لسنة 1989 والخاص بالعازل الحراري وإدراجها في الفقرة 12 من اللوائح المعتمدة للتمديدات الكهربائية بتاريخ ديسمبر 2010.
ويعد هذا التعديل خطوة هامة في مجال البناء المرشد الذي تشجعه كهرماء ضمن أهدافها لتحقيق التنمية الاقتصادية والبيئية الشاملة في إطار رؤية قطر 2030، وخاصة لما للعزل الحراري الجيد للأبنية (شاملة عزل النوافذ) من فوائد في توفير ما نسبته 30-40% من طاقة المبنى وحفظ الحرارة الداخلية وتحسين البيئة المحيطة (من تقليل الانبعاثات وخفض الضوضاء وإطالة العمر الافتراضي للمبنى).
ويأتي إقرار العزل الحراري للبناء بالاشتراطات الجديدة الموضحة في القرار الوزاري رقم 108 للعام 2015 متوافقا مع أهداف البرنامج الوطني ترشيد الذي يستهدف خفض معدل استهلاك الفرد من الكهرباء بنسبة 20% ومن المياه بنسبة 35% مما من شأنه خفض الانبعاثات الكربونية الضارة والمساهمة في تحقيق التنمية البيئية المستدامة ضمن منظومة التنمية الشاملة بالدولة والحفاظ على مواردها الاقتصادية الثمينة. علما أن البرنامج قد حقق خلال العام الماضي وفرا إجماليا قدره 11% من معدل استهلاك الفرد للكهرباء ومثله من المياه وكذلك خفض الانبعاثات الكربونية بقرابة 2 مليون طن ووفر مالي قيمته 600 مليون ريال قطري.
والجدير بالذكر أنه يوجد توجه حاليا لدى العديد من دول مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة لإقرار اعتماد العزل الحراري في البناء بل وبدء عدد منهم بالفعل تنفيذه كقانون في البناء.

قرار وزاري رقم (6) لسنة 1989م بشأن المواصفات الفنية للمباني المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء

قرار أميري رقم (35) لسنة 2014 بتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

قرار أميري رقم (45) لسنة 2009 بتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك