تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 18 مايو 2015

تفتيش إلكتروني على سكن العمال

الدوحة - العرب
قامت وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتوزيع أجهزة آي باد على (30) مفتشاً بقسم الرقابة الفنية بإدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، وذلك للبدء بتطبيق نظام التفتيش الإلكتروني في مجال الرقابة على سكن العمال، حيث يقوم المفتش من خلال النظام الإلكتروني بتحرير محضر ضبط بعد الاستعلام عن بيانات صاحب العقار المخالف وصاحب العمل المخالف ومن ثم تحرير إنذار إلكتروني وإرسال رسالة نصية إلى كل من صاحب العقار وصاحب العمل تفيد إنذاره بإخلاء العقار المخالف وأنه تم تحرير محضر ضده بالمخالفة. ويشمل النظام أيضاً الرقابة على أملاك الدولة العامة والخاصة، حيث يبدأ المفتش بالاستعلام عن العقار المملوك للدولة ومن ثم يقوم المفتش بتوجيه إخطار للمخالف بإزالة المخالفة وإلا فسوف تتولى البلدية إزالتها على نفقته وتحمله كافة الأضرار المترتبة على ذلك، ومن ثم يقوم المفتش بتحرير محضر ضبط بالمخالفة وإرسال رسالة إلكترونية للمخالف بذلك. كما يُطبق النظام على مخالفات المباني والحفريات حيث يتم مخالفة كل من المرخص له والاستشاري والمقاول إلكترونياً، ويساعد النظام المفتشين في تيسير ضبط المخالفة والاستعلام عن المخالفين عن طريق ربط النظام برخص المباني والحفريات بالوزارة.
وقد أبدى المهندس محمد أحمد السيد مدير بلدية الدوحة سعادته بتطبيق النظام متمنياً تعميمه على جميع أقسام الرقابة الأخرى التابعة للبلدية مثل الرقابة الصحية والرقابة العامة.
وقال السيد سالم حمود آل شافي مدير إدارة الرقابة البلدية: إن هذا النظام من شأنه التيسير على إدارة الرقابة البلدية في الاستعلام عن بيانات المخالفين، خاصة في ظل ربطه ببيانات رخص البناء والحفريات.
وذكر السيد إبراهيم الحرمي رئيس قسم الرقابة الفنية بأن هذا النظام يحقق السرعة المطلوبة في ضبط المخالفات ويخفف العبء الذي يتحمله المفتش في حمله الكثير من النماذج الورقية أثناء عملية التفتيش. من جهته قال السيد حمد الشهواني رئيس وحدة سكن العمال: إن النظام الجديد من شأنه السماح بضبط أكثر من مخالفة في الوقت ذاته، حيث يمكن للمفتش تحرير محضر ضبط سكن عمال وأملاك الدولة ومبان وحفريات في آن واحد مما يسهل العمل كثيراً.
ومن المقرر توزيع أجهزة الأي باد على جميع مفتشي الوزارة في جميع البلديات وذلك قبل انتهاء العام الحالي.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات

قرار وزير البلدية والتخطيط العمراني رقم (83) لسنة 2011 بشأن تحديد مناطق سكن العائلات

حملات لرصد مخالفات قانون حظر سكن العمال بالمساكن العائلية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك