تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 21 مايو 2015

خلال الحفل الختامي للجنة الدائمة للمخدرات والمسكرات ..
عيسى الكواري :برامج وشراكات لمكافحة المخدرات في الخطة الخمسية 2016 - 2020
قطر تستضيف ملتقى دولياً لمكافحة المخدرات الأسبوع المقبل
عرض التجارب الدولية في كشف طرق التهريب وأساليب الإخفاء وخطوط السير
ضرورة مضاعفة الجهود لرفع مستوى الوعي الأمني لدى أفراد المجتمع

كتب - نشأت أمين :
حذر السيد عيسى خليفة الكواري عضو اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات من مخاطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على نمو وتطور المجتمع، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود المبذولة من كافة الجهات الرسمية والخاصة في المجتمع فضلا عن مؤسسات المجتمع المدني لرفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع وتثقيفهم ليكونوا متيقظين لكل ما يهدد المجتمع.
جاء ذلك خلال الحفل الختامي السنوي العاشر للجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات برعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بحضور سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفى مدير عام الأمن العام رئيس اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات وعدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية وأعضاء اللجنة.
وأشار الى أن اللجنة الدائمة عملت بالتعاون مع الجهات المعنية على تنفيذ جملة من المشاريع التوعوية وسنت عددا من القوانين والتشريعات ورسمت السياسة العامة المتصلة بمجالات المكافحة والوقاية والعلاج من مخاطر المخدرات والحد من انتشارها في المجتمع، كما حرصت اللجنة على تأكيد التعاون والتنسيق والشراكة مع العديد من المؤسسات الرسمية والأهلية بالدولة لتوحيد كافة الجهود المبذولة لتنفيذ الخطط المرحلية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، مؤكدا أن اللجنة تواصل جهودها في تعزيز التعاون مع معظم المنظمات والمؤسسات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة في مكافحة المخدرات.
وقال : إننا ومع قرب انتهاء الخطة الخمسية الأولى للاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات لقطر 2010- 2015 نستعد حاليا للخطة الخمسية القادمة 2016- 2020 آملين تخطي الصعوبات التي واجهناها في الخطة السابقة وتطوير العمل ليشمل تنفيذ مزيد من المشاريع والبرامج المتنوعة التي تغطي أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع وسنعمل أيضا على توقيع مزيد من الشراكات ومذكرات التفاهم مع المؤسسات التي لم يتسن لنا التعاون معها في الخطة الخمسية السابقة.
وأضاف : ثقتنا بكم كبيرة وطموحاتنا لا حصر لها ويحدونا الأمل دائما في مواكبة أحدث الأساليب العالمية في مكافحة المخدرات والوقاية من شرورها والعلاج من أمراضها ولابد هنا أن ننوه الى الملتقى الذي ستستضيفه الدولة الأسبوع المقبل تحت عنوان ملتقى قطر الدولي الأول لمكافحة المخدرات والتجارب الدولية في كشف طرق التهريب وأساليب الإخفاء وخطوط السير ويعد هذا المحفل الدولي أحد أهم الفعاليات الدولية المتعلقة بتبادل الخبرات والمعارف حول سبل تهريب المخدرات وخطوط السير في العالم .
وقال إن حفل هذا العام يكتسب أهمية خاصة لمصادفته مرور عشر سنوات على انطلاق مشروع وقاية الوطني للتوعية بأضرار المخدرات ومخاطرها وكذلك مرور خمس سنوات على انطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات لقطر 2010- 2015 وهذا ما يدعو الى وقفة تأمل ومراجعة شاملة لما أنجزته اللجنة بالتعاون مع الجهات المعنية خلال تلك الفترة. وأضاف في الحقيقة لما كانت تلك الإنجازات تتحقق دون التعاون الدؤوب مع جميع الجهات المعنية في الدولة والتنسيق معها لتحقيق ما نصبو إليه للمحافظة على مجتمع خال من المخدرات ويسوده الأمن والأمان والازدهار.
المقدم إبراهيم آل سميح :
22 دولة و6 منظمات دولية تشارك في ملتقى قطر
الدوحة - الراية :قال المقدم إبراهيم محمد آل سميح أمين سر اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات إن احتفال اللجنة يأتي عرفانا لكل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني الذين شاركوا مع اللجنة في نشاطاتها خلال عشر سنوات ، مشيرا الى أن كل تلك الجهود تصب في حماية أبنائنا وحماية الوطن من تلك الآفة الخطيرة والتي إن لم تتضافر كافة الجهود فلن نستطيع مواجهتها.
وأشار الى أنه تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات أصبح العمل موحدا وهو الهدف الرئيسي من إنشاء اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات بحيث يكون هناك تعاون وتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة، وتمت محاصرة آفة المخدرات من كافة الجهات من حيث الوقاية والتأهيل الخاص بالمتعاطين وخفض العرض من خلال جهود أجهزة مكافحة المخدرات في الدولة أو الوقاية ورفع مستوى الحس الأمني والثقافة بخصوص أخطار المخدرات.
ونوه الى أن النسخة الجديدة من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات 2016- 2020 ستبدأ من يناير 2016 وأبرز ملامحها خفض العرض والطلب باعتبارهما مسارين لا نستطيع التخلي عنهما ومن ثم العلاج والتأهيل لتكتمل منظومة محاربة المخدرات، وما يميز الاستراتيجية الوطنية منذ انطلاقها في عام 2010 أنها الوحيدة على المستوى العربي التي شاركت فيها المؤسسات ذات النفع العام مثل مؤسسة الشيخ عيد ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله ومركز قطر التطوعي وغيرها وأشارت لها الاستراتيجية، والآن أصبح دور تلك المؤسسات أكبر بعدما تميزت أعمال مكافحة المخدرات بالاحترافية في جانبها الاجتماعي والتوعوي والتربية الوقائية.
وقال إن من أبرز أعمال اللجنة الدائمة خلال الفترة المقبلة قيام وزارة الداخلية وتحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأسبوع المقبل بتنظيم ملتقى دولي لتسليط الضوء على طرق التهريب وأساليب إخفاء المخدرات تشارك فيه أكثر من 22 دولة وست منظمات دولية وشخصيات دولية مهمة في هذا المجال من بينهم الرئيس التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوري ميدوتوف ورئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية - الإنتربول وهناك وفود من إدارات مكافحة المخدرات للدول المشاركة وإدارات مكافحة المخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي، ولأول مرة يحضر رؤساء ومديرو هيئات الجمارك في تلك الدول، ومن المتوقع حضور أكثر من 250 شخصا في هذا الملتقى الدولي الكبير، وسيتم طرح أكثر من 16 ورقة علمية تشارك فيها نخبة من المختصين في مكافحة المخدرات من مختلف دول العالم ومنها المركز الأوروبي للمخدرات سيتقدم بورقة عمل وكذلك بريطانيا وسريلانكا وغيرها.
بسبب التأمين العالي للسواحل القطرية .. العميد البديد :
تراجع كميات المضبوطات من المخدرات
الدوحة - الراية :قال العميد الركن بحري علي أحمد البديد مدير عام الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود إن هناك تعاونا وثيقا بين الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود واللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات .. مشيرا الى أن اللجنة تقوم باطلاع الإدارة على كل ما هو جديد في مجال عمليات التهريب وأحدث الأساليب التي يلجأ إليها المهربين وكذلك أنواع المواد المخدرة وأشكالها، لا سيما فيما يتعلق بالحبوب المخدرة التي دائما ما تتطور من حين لآخر.
وأوضح أن هناك محاضرات يقدمها المختصون باللجنة الدائمة لمنسوبي الإدارة في هذا الشأن وهو ما يساعدهم في القيام بواجبهم في مكافحة عمليات التهريب على أكمل وجه، لافتا الى أن الجانبين مكملين لبعضهما البعض.
وأرجع العميد البديد انخفاض أعداد القضايا التي تقوم الإدارة العامة بضبطها الى مستوى التأمين الرفيع الذي تتمتع به السواحل القطرية وهو يشكل عنصر ردع لكل من تسول له نفسه دخول البلاد بطريقة غير مشروعة أو محاولة إدخال أية مواد ممنوعة ويرجع العنصر الأساسي في كفاءة عناصر أمن السواحل والحدود الى حرص وزارة الداخلية على تزويد الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود بأحدث الأجهزة والمعدات التي تعاونهم في أداء المهام الموكلة إليهم بمنتهى الاحترافية، لا سيما رادارات درع الوطن والزوارق الحديثة التي تضمها الإدارة العامة.
وشدد على أن الخبرة التراكمية لمنتسبي الإدارة جعلتهم يحفظون البحر ويستطيعون بسهولة معرفة اذا ما كانت الزوارق التي تتحرك أمامهم هي زوارق صيد أم تهريب أم غير ذلك، مؤكدا أن منسوبي الإدارة قادرون على حماية السواحل القطرية بمنتهى الكفاءة والاقتدار.
حصاد 10 سنوات
شهد الحفل عددا من الفقرات، بينها عرض فيلم وثائقي بعنوان حصاد عشر سنوات لحرب من نوع آخر قدم حصاد عشر سنوات من الإنجازات والفعاليات والأنشطة التي نفذتها اللجنة في تلك الفترة وما قامت به من أنشطة، بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة لمحاربة آفة المخدرات والتوعية بأخطارها، لا سيما على صحة النشء والشباب.
وقدم الشاعر الكويتي جمال بوناشي وأولاده مها وعمر ولولوه أوبريت من إخراجه استعرض فيه إنجازات اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات، وأشار فيه الى جهود مؤسسات الدولة والعمل معا في تناغم لمكافحة المخدرات .. حاز الأوبريت على إعجاب الحاضرين لا سيما موهبة الأطفال في تقديمه.
وتم تكريم الجهات المشاركة في أنشطة اللجنة والداعمة لها من الوزارات والمؤسسات والهيئات المختلفة، كما تم تكريم لجنة تحكيم مسابقة البحوث العلمية الثقافية لطلبة المرحلة الثانوية ولجنة تحكيم مسابقة أفضل لوحة فنية تجسد أضرار ومخاطر المخدرات لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وكذلك الطلبة والمدارس الفائزة في تلك المسابقات.
رئيس الهيئة العامة للجمارك .. أحمد المهندي :
تعاون يومي مستمر مع اللجنة الدائمة
أكد السيد أحمد علي المهندي رئيس الهيئة العامة للجمارك أن هناك تعاونا كبيرا بين الهيئة وبين اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات، وهو تعاون يومي ومستمر ودائم، كما أن هناك عضوا من الهيئة في اللجنة الدائمة، ونحن نعمل ضمن الخطة الاستراتيجية للجنة الدائمة في مكافحة المخدرات.
وأضاف أن الهيئة لديها أجهزة حديثة، ومع ذلك فإنها تعتمد على العنصر البشري ومهارته في ضبط عمليات التهريب، كما أنها تولي اهتماما كبيرا لعملية تأهيله .. مشيرا الى أن منسوبي الهيئة يقومون بضبط العديد من قضايا المخدرات من مختلف الأنواع بين الحين والآخر.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة  وتنظيم استعمالها والاتجار فيها

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1999 بتشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات

العطية: قطر تعزز مكافحة المخدرات والجريمة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك