تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 2 يوليو 2015

المشاركون في "الخيمة الخضراء" :
مطلوب تشريعات للتحكم في صرف الأدوية
د.النعيمي: حمد الطبية تبذل جهوداً كبيرة للتخلص من المواد الصيدلانية
آل شافي: مركز لمعالجة النفايات بمدينة مسيعيد وآخر بالشمال
محطة متقدمة لمعالجة المخلفات وفرزها أوتوماتيكياً بطاقة 1500 طن العام المقبل

كتبت - هناء صالح الترك :
أوصى المشاركون في ندوة "المخلفات الخطرة..صيدلانية وإلكترونية" التي نظمت في الخيمة الخضراء بمركز أصدقاء البيئة بضرورة سن تشريعات أو قوانين للتحكم في صرف الأدوية في القطاعين الحكومي والخاص، ووضع آلية لجمع الأدوية المتراكمة والمنتهية الصلاحية والتخلص الآمن منها، وزيادة الوعي المجتمعي بخطورة النفايات الصيدلانية المنزلية.
كما شملت التوصيات، التي كانت نتاج دراسة للدكتور عبدالله محمد آدم والدكتور سيف الحجري، رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة، وتليت خلال الندوة، أهمية القيام بحملات لجمع الأدوية في مراكز أو نقاط محددة كالمستشفيات أو المراكز الصحية والصيدليات ونقلها والتخلص الآمن منها وتشجيع إجراء بحوث تهدف إلى التعرف على أنواع النفايات المنزلية وتقدير كميتها وكلفتها السنوية والتعرف على أسباب وجود فائض أدوية وتراكمها في المنازل بهدف تحديث وتطوير السياسات الرامية إلى الحد من ظاهرة النفايات الصيدلانية المنزلية.
وتضمنت التوصيات من بين أمور أخرى تفعيل دور الصيدلي لتقديم خدمة مراجعة أدوية المرضى، خاصة ذوي الأمراض المزمنة، لإعلامهم وتوجيههم باستعمال الأدوية بطريقة صحيحة.
كما أوصت ورقة قدمها الدكتور سيف الحجري بعنوان "المخلفات الإلكترونية من منظور بيئي وأخلاقي" بإجراء دراسات تقييمية شاملة للنفايات الإلكترونية وإنشاء مؤسسات لتدويرها أو معالجتها وتشكيل إئتلاف دولي من أجل الضغط على الشركات التي تصنع الأجهزة الإلكترونية لتوفير بدائل أقل ضررا من المواد السامة المستخدمة حاليا.
ونوهت الورقة ضمن توصياتها بأهمية وضع المعايير وسن التشريعات التي تتلاءم مع حاجيات إدارة النفايات الإلكترونية لمواكبة التسارع الهائل في هذا المجال ومنتجاته الإلكترونية بالإضافة إلى إدخال المفاهيم المتعلقة بالنفايات الإلكترونية في المناهج المدرسية والجامعات.
وكان السيد يوسف علي الكاظم، المستشار بمركز أصدقاء البيئة، قد افتتح الندوة بالتأكيد على أهمية موضوع التخلص الآمن من النفايات ، لاسيما الصيدلانية والإلكترونية، وذلك لما تسببه من مشاكل بيئية وصحية.
كما تحدثت الدكتورة هدى النعيمي، المدير التنفيذي لإدارة الصحة والسلامة المهنية بمؤسسة حمد الطبية، فأشارت إلى أن قضية النفايات والتخلص منها بطرق آمنة من أهم التحديات التي تواجه البيئة على مستوى العالم، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها المؤسسة مع المجلس الأعلى للتعليم للتخلص من المواد الصيدلانية.
واستعرضت بالتفصيل المشاكل الصحية التي تسببها الأدوية منتهية الصلاحية وتلك التي يتم سحبها من الأسواق لأسباب ما، لافتة إلى أن المجلس الأعلى للصحة معني بمراقبة الصيدليات في الدولة إلى جانب وجود لجنة متخصصة لجمع الأدوية منتهية الصلاحية وإحراقها والتخلص منها بطريقة آمنة وفق الاستراتيجية المعدة بهذا الخصوص .
ومن جهته، تحدث السيد سفر مبارك آل شافي، مدير مركز معالجة النفايات بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، عن تجربة الوزارة في التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والمنزلية والتي من ضمنها بعض المخلفات الصيدلانية والإلكترونية.
وأشار إلى اهتمام الوزارة الكبير بهذا الموضوع ووضعها الخطط اللازمة بشأنه ومن ذلك إنشاء مركز معالجة النفايات الذي يعتبر الأفضل على مستوى الشرق الأوسط ويعمل على تحويل المخلفات إلى طاقة أو سماد وأيضا تحويل المخلفات لمواد قابلة للتدوير بجودة عالية وفائقة.
وبين في هذا السياق أن المركز الذي بدأ تشغيله عام 2011م يعمل على تحويل المخلفات المنزلية إلى طاقة، وإنتاج سماد عضوي عالي الجودة بنوعية الصلب والسائل ، بالإضافة إلى قيام المركز بفرز المخلفات القابلة للتدوير بطرق تقنية حديثة مثل الأوراق والألمنيوم والبلاستيك وغيرها ومن ثم تجميعها في أماكن مخصصة للاستفادة منها من خلال إعادة تدويرها.
وأوضح أن لدى الوزارة خطة متكاملة وموسعة وتوجهات وتطلعات للحفاظ على البيئة وإنشاء مركز معالجة بمدينة مسعيد وآخر بالشمال، مبينا أنه بحلول عام 2020 لن تكون هناك مشكلة في قطر بخصوص معالجة النفايات. وقال إنه سيكون لدى الوزارة العام المقبل محطة متقدمة هي الأولى من نوعها بالمنطقة، تبلغ طاقتها نحو 1500 طن وتعمل بنظام أوتوماتيكي لفرز المخلفات.
كما استعرض الدكتور عبدالله محمد آدم دراسة تم إنجازها عن المخلفات الصيدلانية المنزلية في مدينة دخان وأهدافها الرئيسية وخطة العمل والمشاكل الكبيرة المرتبطة بالنفايات الصيدلانية وأسباب تراكم الأدوية في المنازل، وقدم ملخصا للدراسة والنتاج والتوصيات التي خرجت بها.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1986 بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1990 بنظام تسعير الأدوية الطبية  ومستحضرات الصيدلية ومراقبة الأسعار 

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك