تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 22 يوليو 2015

ضمن خطة وطنية تستهدف 21 ألف طالب وموظف حتى 2026
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين

يحيى عسكر
أعلنت وزارة التنمية الإدارية خلال شهر يونيو الماضي عن انطلاق الخطة الوطنية للابتعاث طويلة المدى للفترة ما بين (2016 — 2026) والتي تستهدف ابتعاث 21386 طالباً أو موظفاً قطرياً في الجهات الحكومية سواءً في الجامعات الموجودة داخل الدولة أو في الخارج.
وتنشر "بوابة الشرق" القائمة الكاملة للتخصصات المطلوبة للابتعاث ضمن البرنامج الحكومي الذي يتم من خلال الجهات الحكومية المختلفة وبالتعاون ما بين وزارة التنمية الإدارية والمجلس الأعلى للتعليم ووزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية.
25 تخصصاً عاماً في البكالوريوس والدبلوم و84 تخصصاً في مختلف المجالات كما أعلنت وزارة التنمية الإدارية أيضاً عن بدء تسجيل الطلبة من خريجي الدبلوم والثانوية العامة، وأنه سيتم قبول خريجي العام الحالي من الثانوية العامة وحتى 5 سنوات سابقة، وبشرط أن لا يزيد عمر الطالب عن 23 عاماً، وأن لا يكون موظفاً بأي جهة حكومية أو خاصة، وتشمل خطة الابتعاث هذا العام 3485 وظيفة كمرحلة أولى وأن التسجيل بخطة الابتعاث سيتم عبر الموقع الالكتروني للوزارة والذي يتضمن شروط الابتعاث والمخصصات المالية، حيث ستشهد المرحلة المقبلة فتح باب التسجيل في البرنامج لطلبة الجامعة للابتعاث في داخل قطر أو الخارج، في حين ستشمل المرحلة الثالثة من البرنامج الموظفين المبتعثين إلي الجهات الحكومية.
** التخصصات المطلوبة
فتح التسجيل للمرحلة الأولى بالبرنامج لــ 3485 وظيفة والأولوية للابتعاث بالجامعات المحلية وجاءت القائمة الكاملة للتخصصات المطلوبة للابتعاث ضمن الخطة الوطنية كالتالي:
برامج البكالوريوس:
(1): بكالوريوس علوم ويضم التخصصات الفرعية التالية "كيمياء، نبات، جيولوجيا، استزراع سمكي، بيئية، تغذية، فيزياء طبية، علاج الجهاز التنفسي، بيولوجى، مختبرات أشعة (قلب وأوعية دموية)، مختبرات طبية، رياضيات".
(2): بكالوريوس العلوم السياسية. (3): بكالوريوس القانون. (4): بكالوريوس علوم حاسب آلي ويضم التخصصات الفرعية التالية "أنظمة، أمن المعلومات، برمجيات، تكنولوجيا المعلومات".
(5): بكالوريوس لغات ويضم تخصصات "فرنسي، إنجليزي". (6): بكالوريوس العلوم الصحية. (7): بكالوريوس الإعلام ويضم تخصصات "علاقات عامة، صحافة، إتصال".
(8): بكالوريوس الفنون التطبيقية ويضم تخصصات: "تصوير تلفزيوني، جرافيك". (9): بكالوريوس الآثار. (10): بكالوريوس سياحة. (11): بكالوريوس إدارة لوجستيات النقل الدولي. (12): بكالوريوس ملاحة بحرية.
(13): بكالوريوس إدارة واقتصاد ويضم التخصصات التالية "محاسبة، إدارة أعمال، تسويق، إدارة مالية، إحصاء". (14): بكالوريوس موارد بشرية. (15): بكالوريوس هندسة ويضم التخصصات التالية "مدنية، معمارية، ميكانيكية، كهربية وإلكترونية، حاسب، إتصالات، إلكترونيات، كيمياء، زراعية، نووية، مساحة، بحرية، شبكات، بيئية، طيران، صيانة طيران، طبية حيوية، صناعية، حساب كميات".
(16): بكالوريوس علوم الطيران المدني ويضم تخصصات "إدارة علوم وإطفاء، طيران، أرصاد جوية ومناخ، أمن مطارات، مراقبة جوية". (17): بكالوريوس تخطيط عمراني.
(18): بكالوريوس طب: ويضم تخصصات "طب أطفال، باطنية، أشعة، عيون، العلاج المقوم للنطق، طوارئ، ممارس عام.
(19): بكالوريوس طب الأسنان.. (20): بكالوريوس الصيدلة ويضم تخصص: صيدلي، صيدلاني سريري. (21): بكالوريوس علاج طبيعي.
(22): بكالوريوس الأشعة التشخيصية.. (23): بكالوريوس في الاسعاف والرعاية الطبية الطارئة.. (24): بكالوريوس علاج مهني.
أما برامج الدبلوم فقد ضمت الدبلومات التالية: "إعاقة سمعية - تمريض - حاسب آلي (IT) - أرصاد جوية - هندسة مدنية - مساحة - رسم هندسي /عمارة - كهربائية - إدارة وتنظيم المكاتب - دبلوم في الاسعاف والرعاية الطبية الطارئة - علاج الأورام بالأشعة - كيميائية – مكيانيكية".

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية 

مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

3485 وظيفة ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام الحالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك