تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 26 يوليو 2015

لمواجهة مبالغة الحرفيين في رفع أجورهم..مواطنون:
مطلوب تحديد أسعار خدمات المهن اليدوية
العمال الحرفيون يستغلون حاجة الناس وأغلبهم غير مدربين

كتب - محمد سمير:
طالب عدد من المواطنين والمقيمين بوضع إطار عام لتحديد أسعار الخدمات والأعمال اليدوية مثل السباكة والحدادة والأعمال الكهربائية..قائلين إن العمال اليدويين يبالغون كثيرا في مطالبهم ويستغلون حاجة الناس إلى خدماتهم، رغم أن أغلبهم ليسوا مدربين أصلا ولا يعرفون شيئا عن صنعتهم، وبعضهم يدعون معرفة أمور ليست من اختصاصاتهم.
الراية قامت بجولة في الدوحة ورصدت الأجور التي يطلبها العمال، كما تعرفت على الأسعار بشكل عام، حيث أكد عدد من المواطنين أن العمال الحرفيين أصبحوا يبالغون جدا في مطالبهم، خصوصا عمال تركيب البلاط والسباكة والحدادة، حيث يطالب العامل بمبلغ يتراوح بين 200 و400 ريال.
ناصر المهندي:
الغلاء طال كل شيء
يقول ناصر مبارك المهندي : ارتفاع أجور العمالة اليدوية جزء من الارتفاع العام الذي تشهده تكاليف المعيشة في البلاد، حيث طال الغلاء جميع السلع ما دفع العمال الحرفيين لرفع أجورهم بما يتناسب مع الوضع الحالي، بالإضافة إلى كثرة المشاريع المتعلقة بالبناء والتي يتم تنفيذها في مختلف مناطق الدولة.
وأشار إلى أن مخاوف التجار والعاملين في قطاعي البناء والتشييد من نشوء أزمة ارتفاع أجر العمال والحرفيين ازدادت بشكل كبير ما دفع الكثيرين الى عدم استكمال المباني التي مازالت قيد الإنشاء بسبب قلة الأيدي العاملة وارتفاع أجرة العمال الى مستويات خيالية أرهقت كواهل المواطنين.
وقال:" ذهبت بحثا عن صباغ لصبغ جهة واحدة من حائط غرفة متوسطة في بيتي، وقد طلب مني دفع 400 ريال مقابل "شغل اليد"، وعندما طلبت منه تخفيض المبلغ امتنع وأصر على موقفه، مع أن سعر الصبغ لم يتعد 200 ريال..وطالب بتشديد الرقابة على العمال اليدويين والحرفيين، وتنظيم الأسعار والتحكم فيها، ووضع إطار عام لتحديد الأسعار.
عبدالله الماجد:
أغلب العمال.. مخالفون
يقول عبدالله الماجد : ارتفاع أجور العمال الحرفيين سببه أن أغلبهم يعملون بطرق غير شرعية ودون استصدار تصاريح، وهذا الأمر يدفعه إلى رفع سعر الأجرة اليومية لأعلى مستوى ممكن .
ودعا إلى تشديد الرقابة على هؤلاء العمال، والعمل على إصدار تصاريح أو رخصة عمل لكل مهنة لا تصدر إلا بعد اختبار العامل في مهنته للتأكد من خبرته في هذا المجال ،حتى يتم تحديد تسعيرة أجرة العمال حسب مصلحة العامل والزبون.
كما أكد أن قلة العمالة المهنية في هذه القطاعات مع الزيادة العمرانية التي تشهدها الدولة تعد سببا في ارتفاع الأسعار، وأكد أن ذلك يعد سببا في ارتفاع الطلب على العمالة الوافدة.
شاملة تكاليف النقل والتركيب..محمد موسى:
1200 ريال..سعر المتر المربع لأبواب الحديد
يقول محمد موسى عبدالله، صاحب محل للحدادة، إن الأبواب والنوافذ لا تباع إلا بالمتر المربع، وسعر باب الحديد الخارجي يصل إلى 1200 ريال للمتر المربع الواحد، شاملة تكلفة النقل من المحل والتركيب.
وأضاف: الأسعار تختلف حسب جودة ونوع الحديد المستخدم في البناء والأبواب والنوافذ، كما تختلف حسب مساحة البيت أو الفيلا وحسب الكمية المطلوبة.
كما أشار أن تصميم الأبواب والنوافذ حسب رغبة الزبون يؤثر على السعر، مشيرا أن الكثير من الزبائن يحبون إضافة زخارف وأشكال وألوان مميزة على الأبواب والنوافذ ما يساهم في زيادة السعر.
أنور مانير:
5 آلاف ريال لتركيب معدات المطبخ فقط
قال أنور مانير، أحد السباكين بسوق النجمة، إن أجرة السباكة يتم تقديرها حسب جهد وقدر العمل المطلوب، مضيفا أنه لا يستطيع تحديد أجرة عمل معين إلا بعد معاينة المكان وتحديد تكاليف ومقدار البضاعة المطلوبة، وعلى أساس ذلك يتم تحديد السعر.
وعن سعر تركيب معدات مطبخ متوسط الحجم قال: إن سعر الأجرة يتراوح بين 3000 و5000 ريال، حسب حجم المطبخ ونوعية المستخدم في التركيب. أيضا تتراوح تكاليف تركيب معدات دورات المياه بين 1500 و3000 ريال. مشيرا إلى أن هذه الأسعار هي تكلفة شغل يد العمال دون تكلفة البضاعة المستخدمة.
محمد مأمون:
أجرة العامل لا تساوي الجهد المبذول
يقول محمد مأمون سباك يعمل بشكل حر، إن تكلفة تركيب حمام متكامل بجميع معداته تتراوح بين 3000 و 7000 ريال حسب حجم الحمام . وأرجع السبب في ذلك الى الجهد الذي يبذله العمال في البناء، حيث إن التركيب يحتاج الى عدد كبير من العمال، وهو ما جعل سعر تكلفة الأجرة عالية نظرا لوجود أكثر من عامل في العمل وهو ما يراه الزبون تكلفة عالية، مشيرا إلى أن أجرة كل عامل عند تقسيم الأجرة عليهم لا يساوي الجهد الذي يبذلونه في العمل في إشارة إلى رغبته في زيادة تكلفة أجرة العمل.
محمد حسين:
تكلفة تركيب المكيفات بين 200 و500 ريال
يؤكد محمد حسين، كهربائي، أن الذي يؤثر على طبيعة أجرة العامل في مهنته هو طول وحجم التوصيلات الكهربائية فإذا كان التوصيل داخل الحائط فإن تكلفة الأجرة تكون أعلى، أما اذا كان على الحائط والتوصيلات قصيرة فالسعر يكون أقل.
وبخصوص تكلفة تركيب المكيفات الجديدة في البيوت، قال إنها تختلف حسب نوع المكيف، فهناك "المكيف الشباك" تتراوح تكلفة تركيبه بين 200 و300 ريال. أما "المكيف العلاق" فتختلف تكلفته حسب حجمه. مبينا أنه إذا كانت قوة المكيف 2 طن، فإن تكلفة التركيب تصل الى 500 ريال على الأقل، وكلما زادت قوة المكيف زاد السعر وكلما قلت قل، وأرجع السبب الى الجهد الذي يبذل في التوصيلات الكهربائية المختلفة بين المكيف وماكينة التكييف والتي توضع في الغالب في أعلى سطح البيت.
مبارك درويش:
أجرة العمال أعلى في المناطق الخارجية
توقع مبارك درويش أن ترتفع أجرة العمال اليدويين أكثر في المناطق الخارجية، خاصة تلك التي ستشهد حركة عمرانية نشطة خلال الفترة المقبلة، مبينا أن ارتفاع أسعار بعض مواد البناء والسلع ساهم في ارتفاع أجور العمال اليدويين والحرفيين.
وأوضح أن ارتفاع يومية العامل لمستويات عالية سينعكس على سعر تكلفة البضاعة أو السلعة بما يتوافق مع أجرة العامل، موضحا أن الخاسر الوحيد هو الزبون. ودعا الى إيجاد حل للمشكلة من خلال إلزام أصحاب المحلات بتوفير عمالة للزبون مع تحديد أجرة العمل.
كما أكد أن ارتفاع أجور العمال مع ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء سيضاعف الأعباء على تجار العقارات في السوق المحلي والراغبين بشراء عقار أو مسكن مع وجود ارتفاع مشهود في أسعار المساكن والعقارات، أدى أيضا الى ارتفاع الإيجارات الى أسعار خيالية مع قلة العرض وزيادة الطلب.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

وزير العمل:تشريعات متقدمة ومتوازنة لحماية حقوق العمال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك