تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين 3 أغسطس 2015

1.5 مليار ريال ميزانية إستراتيجية الصحة النفسية خلال 5 سنوات

محمد صلاح:
حددت الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية 2013 – 2018، الميزانية التقديرية المرتبطة بتنفيذها خلال 5 سنوات والتي تصل إلى 1.5 مليار ريال، مبينة أن استنتاج التكاليف التقديرية للفترة 2014 – 2018 جاء في ضوء تحليل استثماري أجرته شركة " Integre consulting"، على أن يتم تعديل التكاليف مع تقدم التنفيذ وتخطيط الأعمال.
وبحسب كتاب الإستراتيجية قد يبلغ إجمالي النفقات للعام الثاني 2014 - 2015 من الإستراتيجية 248 مليون ريال، في حين يرتفع هذا الرقم إلى 380 مليون ريال في العام الثالث 2015 – 2016، بينما يصل إلى 813 مليون ريال خلال العام الرابع والأخير من عمر الإستراتيجية.
وحصرت الإستراتيجية أوجه الإنفاق في 3 مجموعات رئيسية يتفرع منها عدد من أوجه الإنفاق الفرعية هي: خدمات الصحة النفسية والتي تتضمن الرعاية في المستشفى والرعاية المجتمعية والرعاية الأولية، ويندرج تحتها: التوظيف والذي يحصل من الميزانية على 36 مليون ريال، وفي حين وضع تحت البند نفقات أخرى 158 مليون ريال.
وكانت القوى العاملة المجموعة الثانية من أوجه الاستثمار التي حددتها الإستراتيجية وينضوي تحتها: نفقات الموظفين المباشرة فقط باستثناء وظائف الدعم والصيدلة وقد خصص لها في الميزانية 1116 مليون ريال. وفي وجه الإنفاق الثالث الذي حددته الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية جاء التدريب والتعليم حيث خصص له 170 مليون ريال.
ولفتت الإستراتيجية إلى استبعاد التكاليف المرتبطة بتعزيز الصحة النفسية والوقاية، حيث جرى تحديد مصادر تمويل وفرص تعاون بديلة، مبينة أن الاستثناءات الأخرى تشمل كافة التكاليف المرتبطة بتطوير خدمات الصحة النفسية للعمال الذكور العازبين، لكون هذه التطورات والتكاليف هي جزء من برنامج أوسع للإصلاح الخاص بهذه الشريحة من السكان.
وترتبط أهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية بشكل وثيق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة، وكذلك ترتبط في ناحية أخرى مع العديد من المشاريع الوطنية.
فالهدف الاستراتيجي الأول والمتمثل في: تنفيذ استراتيجيات فعالة لتعزيز الصحة النفسية، بما في ذلك إجراءات للحد من انتشار الاضطرابات النفسية، يرتبط مع الانجازات الرئيسية في هذا المجال، وينسجم استراتيجيا مع عناصر الإستراتيجية الوطنية للصحة فيما يتعلق بحملات التوعية العامة وفحص الصحة النفسية، كما يرتبط بمشاريع إدارة الصحة الوقائية، التغذية والنشاط البدني، برنامج الفحص الوطني، الصحة المهنية.
خدمة شاملة
أما على صعيد الهدف الاستراتيجي الثاني والمتمثل في تقديم خدمات صحة نفسية شاملة ومتكاملة ومستجيبة، فتنسجم هذه الانجازات الرئيسية في هذا المجال مع عناصر: النموذج الوطني للرعاية، الوجهات والعمليات، تقييم الاحتياجات من البنية التحتية والموظفين والمعدات، خدمات الدعم المجتمعية، بينما يرتبط بمشاريع الرعاية الأولية، تنظيم خدمات المستشفيات، تصميم الرعاية المستمرة، خدمات الرعاية في حالات الطوارئ، الصيدليات المجتمعية، مشاركة القطاع الخاص، صحة المرأة والطفل، تخطيط القوى العاملة، التوظيف والاستبقاء، التعليم المهني، مزيج المهارات الأمثل.
وبخصوص الهدف الثالث والمتمثل في تعزيز قيادة وإدارة الصحة النفسية، فيرتبط مع مشاريع الإستراتيجية الوطنية للصحة المتمثلة في: الصحة النفسية، كفاية وفعالية تمويل الصحة النفسية، معايير الصحة النفسية، بينما يلتقي مع مشاريع إدارة الصحة الوقائية، بناء قدرات المجلس الأعلى للصحة، تنظيم العاملين في الرعاية الصحية، تنظيم مرافق الرعاية الصحية، تنظيم منتجات الرعاية الصحية، إطار الدفاع عن المرضى، وضع موازنة الإنفاق الصحي، إنشاء التأمين الصحي الوطني، الخطة الرئيسية للبنية التحتية للرعاية الصحية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2012 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية أصدقاء الصحة النفسية

إجراءات جديدة لتخفيض مدة انتظار مرضى الصحة النفسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك