تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 08 أغسطس 2015

في دراسة للتخطيط التنموي للحد من الحوادث المرورية
إجراءات لضبط مدارس السياقة وتعزيز السلامة المرورية

وفاء زايد
قدمت دراسة ميدانية متعمقة أصدرتها وزارة التخطيط التنموي في مطبوعة، وتحمل عنوان ظاهرة الحوادث المرورية للعام 2014 في دولة قطر، توصيات فاعلة للجهات المعنية بالحوادث، من أجل الحد من آثار الحوادث ومخاطرها.
تنظيم برامج تلفزيونية دورية حول تعزيز السلامة المرورية.. تكاتف الإعلام والجهات المعنية في نشر التوعية يحد من حوادث السير
من التوصيات الموجهة للقائمين على وضع السياسات المرورية: أن تكون إشارات المرور تحت السيطرة لضمان سهولة حركة سيارات الإسعاف، ومراقبة مدارس السياقة في صياغة ووضع مناهج تعليمية للقيادة، والعمل على تحسين برامج التدريب لديها، وتطوير وسائل التدريب، وتعزيز الثقافة المرورية لدى المتدربين، ومن الضروري إخضاع المتدربين لبرامج محاكاة لمعايشة الحوادث والأساليب المثلى في التعامل مع الحوادث.
تصميم الشوارع
ومن التوصيات الموجهة للمعنيين بتصميم الشوارع: أن تتوافر معلومات إحصائية لمرتكبي الحوادث، بهدف التعرف على آلية وضع برامج معنية بالأخطاء المرورية، وتحويل أعمال الطرق لتتم في ساعات الليل للحد من الزحام، واستبدال إشارات المرور ذات التوقيتات الزمنية، والانتقال من مسار إلى مسار آخر على طول الانسياب المروري، وسيسبب زحاماً وبالتالي التجاوز، وأن تكون المسارات مساوية لعدد المسارات في الدوار.
ومن التوصيات أيضاً: يجب أن تصمم الشوارع وفقاً لضمان سلاسة حركة المركبات في الشارع، ووجوب دراسة مشكلة مواقف السيارات وإيجاد الحلول لها، ووجوب إنشاء جسور عبور مشاة.
توصية لمراكز رصد الطقس بإرسال رسائل تحذيرية عن أحوال الطرق ومن التوصيات الموجهة لوسائل الإعلام: يجب أن تولي وسائل الإعلام اهتماماً لوضع نهج إعلامي توعوي واضح لقيادة السيارة بأمان، وتوعية الجمهور بأهمية الفحص الفني للمركبة، وتنظيم برامج تلفزيونية دورية حول تعزيز السلامة المرورية، وإعداد كتيبات وملصقات وتوزيعها على الجمهور في المجمعات التجارية، وطبع مجلات ونشرات لطلاب المدارس، وتنظيم أيام مفتوحة للسلامة المرورية.
كما لابد من التعاون وتكاتف مراكز الرصد الجوي في التوعية، وان تقوم بإرسال رسائل تحذيرية عبر الجوالات، لتحذير السائقين من أيّ تغييرات في الطقس، وإنشاء مراكز أبحاث تختص بالطرق، وتقديم برامج توعية مباشرة عبر وسائل الإعلام المتنوعة لتوعية السائقين بمناطق الزحام المروري.


المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

تسجيل 93919 مخالفة مرورية خلال شهر 

جدل حول تصوير الجمهور للمخالفات المرورية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك