تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 10 أغسطس 2015

قاعدة بيانات متكاملة والحبس والغرامة للمخالفين ووحدة للمراقبة
تطبيق نظام حماية أجور العمالة الأسبوع المقبل
نظام الأجور يهدف لحفظ حقوق العمالة بالدرجة الأولى

يحيى عسكر:
تبدأ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع مصرف قطر المركزي في تطبيق نظام حماية الأجور (WPS ) للعمال الخاضعين لقانون العمل الذين يعملون بالقطاع الخاص بعد انتهاء مهلة 6 أشهر والتي حددها المرسوم الأميري بتعديل بعض أحكام قانون العمل والصادر في 18 فبراير الماضي حيث سيتم بدء العمل بالنظام ابتداء من 18 أغسطس الجاري، وذلك بعد أن انتهت من توفير قاعدة بيانات متكاملة بالتعاون مع مصرف قطر المركزي ووزارة الداخلية وعدد من الجهات المالية الكبيرة بالدولة، وكذلك تأهيل عدد من المفتشين بإدارة التفتيش العمل والذين تم تخصيص وحدة خاصة بهم هي وحدة مراقبة الأجور حيث سيقومون بالتأكد من التزام الشركات والمؤسسات الخاصة بنصوص القانون وتحويل رواتب العمال إلى حساباتهم البنكية .
آلية إرسال الكشوف
وبالنسبة لآلية إرسال كشوف الرواتب الشهرية تقوم المنشأة بتجهيز ملف إلكتروني فيما يخص الرواتب والأجور المستحقة للعاملين شهريا على شكل ملف إلكتروني من نوع CSV طبقا للمواصفات الفنية، يمكن تضمين الملف في قرص ممغنط (CD) أو يرسل إلى بنك المنشأة من خلال بريد إلكتروني أو أي طريقة أخرى يتم الاتفاق عليها بين المنشأة والبنك، ويقوم البنك بإدخال بيانات الأجور التي استلمها من المنشأة على نظام الرواتب والأجور (WPS ) وذلك من خلال آليات يوفرها النظام حيث يقوم النظام بإجراء عملية مطابقة إلكترونية على الملف المستلم والتأكد من هيكلية البيانات.
وفي حال أظهرت عملية المطابقة الإلكترونية وجود أخطاء نتيجة لعدم التزام المنشأة / الجهة بهيكلية البيانات المطلوبة أو وجود بيانات غير منطقية، يتم إخطار المنشأة بما يفيد بأسباب رفض الملف مع قائمة بالأخطاء المكتشفة، ليتسنى للمنشأة تدارك الأخطاء وإعادة إرسال الملف، كما أنه في حال تم قبول الملف من قبل نظام الرواتب والأجور سيتم تحويل الملف للتدقيق المالي للتحقق من رقم حساب المنشأة لدى البنك وأيضا التحقق من وجود رصيد مالي كاف في حساب المنشأة لتغطية عملية صرف الرواتب وأيضا من عدم وجود أي حجز أو وقف لحساب المنشأة لدى البنك.
عدم اجتياز التدقيق
نظام الأجور يهدف لحفظ حقوق العمالة بالدرجة الأولىأما في حال عدم اجتياز التدقيق المالي لملف الرواتب فسيتم إخطار المنشأة بذلك مع بيان بالأخطاء المكتشفة ليتسنى للمنشأة تصحيح الأخطاء، وعند اجتياز التدقيق المالي، يتولى النظام آليا توزيع الرواتب من بنك المنشأة إلى بنوك العمالة، ويتولى بنك العامل إضافة قيمة الأجر إلى حساب العامل لدى البنك وإشعاره بذلك، ويقوم النظام بعملية التقاص الآلي وذلك بالخصم المباشر من حساب بنك المنشأة إلى حساب بنك العامل الموجود لدى مصرف قطر المركزي، ويجب إرسال البيانات المعتمدة من مصرف قطر المركزي إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستكمال إجراءات التدقيق والمتابعة.
65 سؤالاً
وقد قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتوفير 65 سؤالاً وإجابة على موقعها الإلكتروني على الإنترنت للإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات حول نظام حماية الأجور (WPS ) لمساعدة أصحاب وجهات العمل بالقطاع الخاص للتعرف بشكل كامل على الواجبات التي يفرضها عليهم النظام الجديد تجنبا لأي وقوع في أي مخالفات أو عقوبات يتم تطبيقها وفقا لأحكام قانون العمل .. وتقوم " الشرق" بنشر هذه الأسئلة لتوعية الجمهور الذي ينطبق عليه هذا النظام من أصحاب ومديري الجهات المختلفة في القطاع والتي تخضع لقانون العمل .
1- ما المقصود بنظام حماية الأجور WPS؟
نظام إلكتروني شامل يعمل على رصد وتوثيق عمليات صرف أجور العاملين في المنشآت الخاضعة لقانون العمل رقم (14) لسنة 2004 وذلك بهدف ضمان التزام أصحاب العمل بدفع الأجور بانتظام وفي المواعيد المحددة طبقا للقواعد والشروط التي نص عليها قانون العمل.
2- لماذا الحاجة لهذا النظام الآن؟
في ظل ما تشهده دولة قطر من نمو اقتصادي يؤدي إلى زيادة الطلب على العمالة الوافدة بشكل كبير برزت الحاجة لنظام يعزز حماية الفئة العمالية من التلاعب بمستحقاتهم بالإضافة إلى حماية أصحاب العمل من الادعاءات غير الحقيقية للعمال في بعض الأحيان يمكن النظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من أحكام أعمال التدقيق والمراقبة على أجور العمال لضمان التزام المنشآت بأحكام قانون العمل.
3- ما هي الأطراف المستفيدة من تطبيق النظام؟
جميع العاملين في المنشآت الخاضعة لقانون العمل في المقام الأول بالإضافة إلى المنشآت الملتزمة بسداد رواتب حماية لها من الادعاءات غير الحقيقية لبعض العمالة.
4- على من ينطبق هذا النظام؟
على جميع المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم (14) لسنة 2004.
5- متى يبدأ تنفيذ العمل بنظام حماية الأجور wps؟
يدخل النظام حيز التنفيذ بعد صدور قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشأن نظام حماية أجور العاملين بالدولة ونشره بالجريدة الرسمية، وذلك وفقاً للمادة 1 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون العمل 14 لسنة 2004التي تنــص على: "يصدر وزير العمل والشؤون الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون المرفق، وإلى أن تصدر هذه القرارات يستمر العمل بالقرارات المعمول بها، بما لا يتعارض مع أحكامه " .
6- هل هناك تاريخ معين للانضمام للنظام؟
الانضمام إلى النظام يبدأ من تاريخ القانون الذي أصدره سمو الأمير، رقم 1/2015 لسنة ،بتاريخ 18/2/2015، وذلك حسب ما ورد في المادة 4 التي تنص على: "على أصحاب العمل توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكام هذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويجوز بقرار من الوزير، مد هذه المهلة لمدة أو مدد أخرى مماثلة .
7- هل هناك فترة سماحية لتحويل الأجور من قبل المنشآت للبنوك ؟
نعم تبدأ من تاريخ القانون 1/ لسنة 2015 الذي أصدره سمو الأمير بتاريخ 18/2/2015 وتمتد لستة أشهر .
8- هل هناك فترة سماحية تمنح للمنشآت بتصحيح الأوضاع أو بالأحرى من بعدها ستطبق العقوبات المنصوص عليها في القانون؟
هنالك فترة سماحية تبدأ من تاريخ 18/2/2015 ،تمتد لفترة ستة أشهر، تسمح للمنشآت بتوفيق أوضاعها فتح الحساب لها وللعاملين لديها، التسجيل والاشتراك بنظام حماية الأجور وإعداد ملف الأجور حسب التوصيف الفني الذي تطلبه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومصرف قطر المركزي، وذلك حسب نص المادة 4 من القانون 1/2015 التي تنص على: "على أصحاب العمل توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكام هذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويجوز بقرار من الوزير، مد هذه المهلة لمدة أو مدد أخرى مماثلة "
وفي حال عدم التزام المنشآت بعد انتهاء المهلة سيتم تطبيق عقوبات بحقها حسب أحكام المادة145 من قانون العمل 14 لسنة 2004 وأحكام القرار الوزاري بذات الخصوص.
ــ عقوبات المخالفين
9- ما هي العقوبات المنصوص عليها في القانون في حال انتهت الفترة السماحية المحددة؟
نصت المادة 145 من قانون العمل 14 لسنة 2004 على: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر، وبالغرامة التي لا تقل عن ألفي ريال ولا تجاوز ستة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أياً من أحكام المادة 66 من هذا القانون ".
10- ما هي متطلبات انضمام المنشآت لنظام حماية الأجور WPS ؟
• توافر حساب للمنشأة لدى البنوك العاملة في الدولة .
• الاشتراك والتسجيل في نظام حماية الأجور WPS من خلال بنك المنشأة .
• توافر حسابات لجميع العاملين في المنشأة لدى البنوك العاملة في الدولة.
• إرسال الملف الخاص ببيانات أجور العاملين إلى بنك المنشأة بحسب التوصيف الفني المعتمد.
11- ماهى آليات عمل النظام بعد استيفاء المتطلبات ؟
• قيام المنشأة بإرسال كشف الأجور للعاملين لديها بصورة دورية (شهرية أو غير ذلك) إلى بنك المنشأة بالهيكلية المطلوبة وبالآلية المتفق عليها بين البنك والمنشأة.
• يقوم البنك بتحميل الملف إلى نظام حماية الأجور WPS .
• في حال اكتشاف البنك عدم توافق الملف المرسل مع الهيكلية المعتمدة نتيجة لوجود أخطاء في صياغة الملف يتم التنسيق مع المنشأة لتصحيح الملف .
• بعد قبول نظام حماية الأجور WPS تحميل الملف بما يعني توافقه مع الهيكلية والصيغة المعتمدة يقوم النظام آليا بتحويل الرواتب وأجور العمالة المستحقة من بنك المنشاة إلى بنوك العمالة بما يسمح بإضافة قيمة الأجر إلى حساب العامل لدى بنك المنشأة أو لدى أي من البنوك الأخرى العاملة في الدولة من خلال عمليات التقاص الآلي بالخصم المباشر بإشراف مصرف قطر المركزي .
• يتم إرسال البيانات بصورة مجمعة من خلال نظام WPS بما تم صرفه للعمالة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستكمال إجراءات التدقيق والمراقبة.
ــ إجراءات التسجيل والاشتراك
12- كمنشأة عاملة في دولة قطر وخاضعة لقانون العمل وأقوم بتسديد أجور العاملين بالتحويل مباشرة إلى حسابات العاملين في البنك، فما هو الجديد؟
الجديد هو وجوب التسجيل والاشتراك في نظام حماية الأجور من خلال بنك المنشأة، بالإضافة إلى الالتزام بإرسال كشوف وبيانات الأجور للعمالة طبقا لهيكلية المحددة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومصرف قطر المركزي.
13- ماهي إجراءات الاشتراك والتسجيل في نظام حماية الأجور WPS من خلال بنك المنشأة ؟
من خلال عملية التسجيل توثق بيانات المنشأة المشغلة للعمالة بالإضافة لبيانات جهة السداد والتي في أغلب الأحوال تكون هي ذات المنشأة المشغلة للعمالة ولكن سواء كانت نفس المنشأة أم جهة أخرى تقوم بالسداد ( منشأة أخرى أو من خلال شخص) .
14- أين يتم التسجيل والاشتراك في النظام؟
يتم التسجيل والاشتراك في بنك جهة السداد ( المنشأة التي تقوم بتسديد رواتب العاملين).
15- ما هي البيانات والمعلومات الواجب توفيرها لدى التسجيل في نظام WPS ؟
• بيانات المنشأة المشغلة للعمالة( رقم قيد المنشأة واسم المنشأة) .
• بيانات جهة السداد ( رقم قيد المنشأة، واسم المنشأة، رقم الحساب البنكي) إذا كانت جهة السداد منشأة ( ذات المنشأة / أو المنشأة الأم في الشركات القابضة على سبيل المثال ) أو تفاصيل البطاقة الشخصية القطرية ورقم حساب البنكي إن كانت جهة السداد شخص ( حساب شخصي لمالك المنشأة على سبيل المثال ) .
16- هل ممكن أن يكون للمنشأة المشغلة للعمالة أكثر من جهة السداد ؟
نعم ممكن، لكن في هذه الحالة سيرسل أكثر من ملف رواتب كل ملف خاص بدافع معين.
17- هل هناك آليات محددة لتسليم الملف إلى البنك؟
عملية تسليم الملف للبنوك تتم بالاتفاق مع البنك خارج نطاق نظام حماية الأجور.
18- بالنسبة لملف الرواتب .. هل المنشأة ملزمة بهيكلية البيانات الواردة بالتوصيف الفني للملف؟
نعم الشركة ملزمة بذلك، بخلافه سيرفض الملف من قبل بنك المنشأة.
19- ماهي تلك الهيكلية الجديدة المحددة ؟
الهيكلية الجديدة لملف الرواتب هي عبارة عن ملف الكتروني بصيغة CSV تقوم الشركة بإعداده شهريا وتسليمه للبنك، تفاصيل هذا الملف وآلية إعداده موضح في المنشور الدعائي لنظام حماية الأجور.
20- ماهي آليات الفحص والتدقيق الفني على الملف؟
آليات الفحص الفني ستقوم بالتدقيق على هيكلية البيانات الواردة في الملف، امتداد الملف، منطقية البيانات، اسم الملف، طول الحقول، نوع الحقل: بعض الأمثلة
• اسم الملف من خمسة مقاطع إن كان أقل يرفض الملف.
• امتداد الملف إن كان غير CSV يرفض الملف
• حقل إجباري ولا توجد به بيانات يرفض الملف
• حقل من نوع عددي البيان الوارد فيه نصي
21- ما هو تعريف المنشأة المشغلة العمالة ؟
هي كل منشأة لها رقم قيد منشأة خاص بها.
22- نحن منشأة ضمن مجموع شركات تحت مظلة منشأة واحدة، ولكل منشأة حساب منفصل بالبنك ولكن من يقوم بتسديد الرواتب والأجور لمجموعة الشركات من حساب الشركة الأم، ما هي آلية الاشتراك والتسجيل في النظام؟
كل منشأة تقوم بالاشتراك بصورة منفصلة، وتذكر من ضمن بيانات التسجيل بيانات ومعلومات المنشأة أما ما يخص بيانات جهة السداد فتسجل بيانات المنشاة الأم كونها هي التي تقوم بتسديد أجور العاملين في المنشآت التابعة لها.
23- هل ممكن أن تقوم ذات جهة السداد بالدفع لأكثر من منشأة؟
نعم ممكن لكن لكل منشأة يجب أن يتم إرسال ملف رواتب منفصل خاص بها.
24- نحن منشأة عاملة في دولة قطر ولدينا عمالة ذوو أجور متدنية، نقوم بالتسديد اليدوي شهريا، من خلال النظام سنقوم بالتسديد لحساب العامل مباشرة، ماهي الآلية التي سيقوم العامل بصرف مستحقاته؟
يستطيع العامل استلام مستحقاته من خلال بطاقات صرف الآلي / بطاقة راتب يقوم بنك العامل بإصدارها.
25- هناك بعض البنوك تضع شروطا وضوابط لفتح الحساب ومنها تشترط دخلا شهريا محددا، هل ستحدد بنوك معينة لفتح حسابات للعمالة المتدنية الأجور ؟ أم ماذا؟
قام مصرف قطر المركزي بإرسال تعميم لكافة البنوك العاملة في دولة قطر بإلزامها بفتح حسابات مصرفية لفئة العمال وعدم رفض أي طلب.
ــ موعد استلام الأجور
26- هل هناك موعد محدد لإرسال ملفات الرواتب والتي بخلافها تعتبر الشركة مخالفة؟
حسب القرار الوزاري سيكون آخر موعد لاستلام العامل مستحقاته الشهرية هو بعد سبعة أيام من تاريخ استحقاقه للأجر.
27- فترة السبعة أيام الواردة في القرار هل هي آخر تاريخ لاستلام العامل راتبه الشهري أو تاريخ تسليم كشوف الرواتب للبنوك؟
هي آخر تاريخ لاستلام العامل أجره.
28- هناك بعض العمال يتقاضون أسبوعيا وليس شهريا فهل تقوم الشركة بالسداد أسبوعي أم شهري؟
المادة 66 من القانون نصت "تؤدى أجور العمال المعنيين بأجر سنوي أو شهري مرة في الشهر على الأقل، وتؤدى أجور جميع العمال الآخرين مرة كل أسبوعين على الأقل"..بمعنى أنه سترسل المنشأة كشفين للرواتب لشهر واحد للعمال الذين يتقاضون أجورهم أسبوعيا.
29- هل فترة الستة أشهر إلزامية للدفع من خلال البرنامج أم الهدف منها تأدية الأجور في ميعادها إلى العامل من خلال التحويل المباشر إلى حساب العامل لدى البنك؟
فترة الستة أشهر تبدأ من صدور القانون بتاريخ 18/2/2015 وهي لتصحيح الأوضاع واستيفاء متطلبات الاشتراك في نظام WPS وخلالها من الممكن لصاحب العمل أن يسدد أجور العمالة من خلال البنك أو يدوي أما بعد الستة أشهر سيكون التسديد من خلال WPS إلزامي.
30- في حال قيام المنشآت بالتسديد من خلال البنك إلى العمال مباشرة وليس من خلال نظام WPS هل تعتبر مخالفة سيما وأن المنشأة قد قدمت مستندا من البنك بتحويل أجور العمال إلكترونيا، هل تعتبر مخالفة؟
إن كانت قبل انتهاء مهلة الستة أشهر فلا تعتبر مخالفة أما بعدها فتعتبر مخالفة.
31- نحن منشأة ضمن مجموعة شركات تحت مظلة شركة واحدة وكل منشأة لها رقم قيد منشأة مختلف، هل نرسل ملف رواتب منفصلا أم الشركة الأم ترسل ملفا واحدا سيما وأنها من تقوم بالدفع وتسديد الأجور من حسابها؟
كل منشأة لها رقم قيد منشأة تجهز ملف رواتب واحدا خاصا بها.
32- بالنسبة للعمالة التي لم تنته إجراءات الإقامة لهم، هل من الممكن الدفع والتسديد لهم من خلال النظام؟ وهل من الممكن فتح حسابات لهم في البنوك ؟
النظام يسمح بالتسديد للعمالة التي لم تنته إجراءات الإقامة وذلك من خلال تعبئة رقم سمة الدخول / التأشيرة/الفيزا في ملف الرواتب.
33- بالنسبة لفئة العمال بتأشيرة زيارة عمل لفترة محددة مثل ثلاثة أشهر وخلافه، هل بالإمكان السداد لهم عن طريق البنك ؟
نعم بالإمكان فتح حسابات في البنك برقم الفيزا (التأشيرة)
34- ما هو دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ؟ وعلى ماذا سيتم التدقيق والتحقق؟
دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية متمثلة بقسم حماية الأجور بإدارة التفتيش بالتدقيق على البيانات الواردة لها من مصرف قطر المركزي بصفتها الجهة الرقابية على كل ما يتعلق بأجور العمال وحقوقهم وتنفيذ اللوائح والأنظمة الخاصة بذلك.
ــ آليات الفحص المالي
35- هل عملية صرف الراتب للعامل تتم مباشرة بعد تسليم ملف الرواتب إلى البنك؟
البنوك أصبحت ملزمة بفتح حسابات للعمالعند استلام ملف الرواتب، سيقوم البنك بتحميل الملف لنظام حماية الأجور، بدوره النظام سيقوم بإجراء عملية فحص الملف فنيا وثم ماليا للتأكد من هيكلية البيانات ومنطقيتها وجود اعتماد مالي في حساب الدافع، بعد اجتياز التدقيق الفني والمالي سيقوم النظام آليا بتحويل الرواتب وأجور العمالة المستحقة من بنك المنشأة إلى بنوك العمالة. في حالة عدم مطابقة الملف أو بالأحرى عدم اجتياز الملف التدقيق الفني والمالي بنجاح سيرفض الملف ويتم إعلام المنشأة بذلك مع تقرير بنوع الأخطاء التي تم رصدها في الملف.
36- ما هي آليات الفحص المالي؟
الفحص المالي يقوم بمهمة مراجعة رقم حساب جهة السداد / وتوفر رصيدا كافيا لتسديد رواتب العمالة.
37- ورد في توصيف ملف الرواتب حقل اسمه الأجر الأساسي، هل هو استحقاق الموظف للأجر الأساسي لهذا الشهر أم هو الأجر الأساسي المستحق كل شهر؟
الأجر الأساسي هو الأجر الذي يستحقه العامل شهريا طبقا لما مسجل في العقد.
38- إن كان للموظف عدا الأجر الأساسي مخصصات وبدلات أخرى فكيف سيتم التعامل معها؟
تجمع كافة المخصصات والبدلات وأي أجر إضافي ناتج من عمل إضافي أو بدل إجازة..الخ وتسجل في حقل الأجور الإضافية، مع إمكانية تسجيل توضيح لهذه القيمة في حقل الملاحظات، ويجري هذا أيضا على الاقتطاعات فإن كان للعامل أكثر من استقطاع لهذا الشهر جمعت كلها وسجلت في حقل مقدار الاقتطاع من الراتب.
39- هل من الممكن أن يكون للموظف أكثر من قيد في الملف؟
كلا سيكون للموظف قيد واحد فقط في الملف يمثل تفاصيل راتبه المستحق لهذا الشهر.
40- هل التاريخ ووقت إنشاء الملف الوارد في اسم الملف (المقطع الرابع / الخامس) له أي دلالة أو أهمية؟
نعم مهم، فهو دليل تعريف وتميز لملف رواتب المنشأة لشهر معين، وأيضا سيقوم نظام WPSبمطابقة ومقارنة القيمة الواردة في اسم الملف مع القيم الواردة في الملف حقل تاريخ تكوين الملف وحقل وقت تكوين الملف. كما يجب أن تكون القيم منطقية مثال أن يكون تاريخ تكوين الملف أكبر من تاريخ تسليم الملف للبنك تعتبر هذه القيمة غير منطقية. أو يكون التاريخ : 20152035 فهو غير صحيح. فالرقم 20 لا يمثل رقما منطقيا للأشهر وأيضا 35 رقم غير منطقي لليوم.
41- هل من الممكن الدفع من خلال النظام بالعملات الأجنبية إن كان راتب العامل بالعملة الأجنبية ؟
الدفع يكون بالعملة القطرية فقط طبقا لنص القانون .
42- هل من الممكن أن يتم تسديد مستحقات أخرى للعامل غير الأجر الشهري المنصوص عليه في عقد العمل وذلك من خلال نظام حماية الأجور؟
ممكن من خلال إضافة هذه المستحقات في حقل الأجور الإضافية، مع ذكر تفصيل المبلغ المضاف في حقل الملاحظات.
43- كم ملف أجور / رواتب ممكن للمنشأة أن ترسل خلال شهر ؟
عدد غير محدد ويكون الفيصل والتميز للملف من اسم الملف من خلال اختلاف تاريخ ووقت إنشاء الملف.
44- هل هناك تاريخ معين وثابت لتسديد أجور العمالة؟
حسب قانون العمل رقم 14 لسنة 2014 والقرار الوزاري الملحق به، تؤدى الأجور إلى العمالة بحد أقصى سبعة أيام من تاريخ الاستحقاق.
ــ مستحقات الإجازات
45- كيف يتم تسديد أجور العاملين خلال إجازاتهم السنوية؟ هل بملف منفصل أم ماذا؟
من الممكن أن يضاف مجموع استحقاق الموظف خلال إجازته من رواتب وتسجل في حقل الأجور الإضافية مع مراعاة إضافة ملاحظة بهذا الخصوص في حقل الملاحظات، أو من خلال تعديل خانه أيام العمل فبدلا من تكون 30، تكون 30 تضاف لها أيام الإجازة.
مثال: موظف يستحق إجازة 20 يوما ابتداء من يوم 15 أبريل، سيسجل في حقل عدد أيام العمل لملف رواتب شهر أبريل .
وحيث إن الإجازة ستمتد بعد شهر مايو، خمسة عشر يوما من الإجازة في أبريل، خمسة أيام في شهر مايو، بمعنى سيكون أبريل 30 يوما وخمسة أيام من شهر مايو.. 30+5=35 يوما.
عند مباشرة عمل الموظف في شهر مايو، سيسجل في حقل أيام العمل لملف رواتب مايو 30-5=25 يوم عمل.
46- قد يطلب الموظف سلفة على الراتب، أو دفع جزء من مستحقاته قبل ميعاد الاستحقاق؟ كيف يمكن لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التعامل مع هذه الحالات؟
في حالة الدفع المسبق للموظف سيكون من خلال سلفة على الراتب، وإن كان الأمر كذلك فسيتم تسجيل قسط السلفة في خانة الاقتطاعات في ملف الرواتب.
47- عامل في منشأة تم دفع مستحقات إجازته سابقا، ولا يستحق الشهر الحالي راتبا كونه في إجازة وتم تسديد مستحقاته سابقا، هل يرسل ضمن ملف الرواتب أم ماذا؟
نعم يرسل اسمه في ملف الراتب ببياناته ويسجل صفر في خانة عدد أيام العمل، حيث عدم ظهور اسم العامل في ملف الرواتب يعني أن العامل قد أنهيت خدماته.
48- في حالة منح الموظف أو العامل راتبه قبل تاريخ استحقاق الراتب وتحويل المبالغ لبنك المنشأة، نظراً لقيامه بإجازة أو طلب قرض، هل يتم ذلك بشكل يدوي أو عن طريق البنك ؟
بناءً على القانون لا يجوز منح الموظف أي راتب إلا عن طريق البنك .
ــ وضع مكافأة نهاية الخدمة
49- بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة وتسوية المستحقات كيف سيتم التعامل معها هل ستسدد للعامل من خلال النظام، وما هي آلية التحقق سيما وإن هناك بعض الاقتطاعات التي ستلحق بتسوية مستحقات العمالة من ضمنها قروض ..الخ
في الوقت الحالي نظام حماية الأجور معني فقط بتسديد الأجور الشهرية، لكن من الممكن التسديد من خلال النظام، بإضافة المكافأة التي يستحقها العامل في حقل المخصص للأجر الإضافي مع تسجيل ملاحظة في حقل المخصص للملاحظات بهذا الخصوص.
50- بالنسبة لصرف نهاية الخدمة للموظف من الجنسية الفلبينية يتم الصرف بتواجد الطرفين في السفارة الفلبينية أم يأخذ مستحقاته عن طريق البنك، كيف سيتم التعامل مع هذه الحالات؟
موضوع مكافأة نهاية الخدمة لا يقع ضمن نطاق نظام حماية الأجورWPS التدقيق على الراتب فقط .
51- هل النظام مهيأ أن الدفع أو التسديد يتم أكثر من مرة في الشهر؟
نعم، حيث حسب قانون العمل رقم 14 لسنة 2004 مادة 66، يكون التسديد للعمال المعينين مرة كل شهر على الأقل ومرة كل أسبوعين للعمالة ذات الأجر الأسبوعي. لكن سداد يكون في ملف رواتب منفصل .
52- نحن منشأة لدينا 28 منشأة فرعية ولنا حسابان في البنوك العاملة في الدولة، هل من الممكن الصرف من أي حساب دون التقيد برقم حساب واحد؟ وهل يرسل ملف رواتب واحد لجميع المنشآت ؟ وهل من الضروري أن يكون لكل منشأة حساب بنكي منفصل؟
إذا كان لكل منشأة فرعية رقم قيد منشأة مستقل، وجب إعداد ملف رواتب منفصل لكل منشأة، وليس بالضرورة أن يكون لكل منشأة حساب بنكي منفصل، ولكن عند التسجيل في نظام حماية الأجور يطلب اسم منشاة العمالة/ المنشأة المشغلة مع بيانات المنشأة الدافعة / جهة السداد وأيضا رقم الحساب البنكي .
أيضا من الممكن أن يتم الدفع من أي حساب بنكي للمنشأة، لكن من الضروري أن تكون هذه البيانات مسجلة وموثقة عند التسجيل في النظام WPS بمعنى أن نموذج / بطاقة التسجيل في النظام سيشمل البيانات التالية:
بيانات منشأة العمالة(اسم المنشأة ورقم قيد المنشأة)
بيانات جهة السداد(اسم المنشأة/الدافع، رقم قيد المنشأة / رقم البطاقة الشخصي، أرقام الحسابات البنكية إن كانت أكثر من حساب)
53- في حالة كون الموظف في إجازة مرضية، كيف سيتم التعامل معها ضمن نظام WPS حيث حسب قانون العمل أول أسبوعين براتب كامل، وبنصف راتب إن امتدت لأربعة أسابيع؟ كيف يمكن أن تسجل البيانات؟ مثال موظف له إجازة مرضية 15 يوما، كيف يتم تسجيل بيانات ومفردات الراتب؟
المقترح أن يتم تسجيل عدد الأيام العمل كاملة 30.
إن تجاوز عدد أيام الإجازة أكثر من 15 يوما يحسب له نصف راتب لمدة أربعة أسابيع ما زاد عن ذلك سيكون دون راتب، كمثال عدد أيام الإجازة المرضية 25 يوما لعامل راتبه 3000 ريال يحسب كالآتي :
متوسط أجره اليومي 100 ريال
أول 15 يوما يحسب راتب كامل: 1500 ريال
10 أيام يحسب نصف راتب، بمعنى يستحق 500 ريال فقط.
يسجل في حقل الاقتطاعات 500 ريال مع ذكر ملاحظة بهذا الخصوص في خانة الملاحظات.
54- ما هو آخر موعد لاستلام العامل أجره الشهري؟
سيكون بعد سبعة أيام من تاريخ استحقاقه للأجر.
ــ وضع العمالة المؤجرة
55- شركة قامت باستئجار عمال من شركة أخرى للعمل لديها، حيث يتم تسديد رواتبهم من قبل الشركة التي هم على كفالتها وذلك بالتنسيق مع الشركة المؤجرة وبناء على عقد بينهم، من المسؤول عن السداد في هذه الحالة ؟
الشركة المؤجرة وبصفتها جهة السداد هي المسؤولة عن إعداد الكشوف الخاصة بهم ضمن كشوف رواتب موظفيها وتسليمها للبنك .
56- هل من الممكن أن تسدد أجور العمالة التي ليست على كفالة المنشأة من خلال نظام حماية الأجور والرواتب؟ وهل من الممكن تأدية الأجور لحساباتهم البنكية خارج دولة قطر؟
النظام يسمح بتسديد أجور العمالة سواء على كفالة المنشأة/ كفالة ذويهم . أما بخصوص تسديد الأجور لحسابات بنكية خارج الدولة فهو غير متاح .
57- ماهي آلية تسديد جزء من اجر العامل من خلال نظام حماية الأجور WPS؟
من الممكن التسديد من خلال النظام وذلك من خلال تعبئة الحقول في ملف الرواتب من حيث الراتب/عدد الأيام/الاقتطاعات/الإضافات مع أهمية تسجيل ملاحظة في الحقل الخاص بالملاحظات بما يبرر قيمة الإجمالي المستحق.
58- كيف سيقوم نظام حماية الأجور بالتعامل مع الاقتطاعات الناتجة من الدفع المبكر للعامل؟ مثال عامل تقدم بطلب استلام راتبه قبل الموعد المستحق ؟ هل هناك آلية للتسديد للعامل من خلال النظام قبل الموعد؟ أم ماذا؟
تحويل أجور العمال يمكن أن يكون أسبوعيا أو شهريامن الممكن التسديد المبكر للعامل من خلال النظام بملف منفصل، حيث إن هدف النظام بالمرتبة الأولى هو ضمان تسديد العامل أجره في موعد استحقاقه للأجر.
وأيضا التأكد من الأجر المستلم متوافق مع مواد قانون العمل رقم 14 لسنة 2004 والقرار الوزاري الملحق به. كما أن هيكل ملف الرواتب بحقوله المتعددة يتيح الحرية لأصحاب العمل بتعبئة الحقول المتاحة.
59- هل من الممكن تسديد أجور العمالة الذين يتقاضون باليومية/أسبوعية من خلال النظام؟
المادة 66 من قانون العمل رقم 14 لسنة 2004 نصت: تؤدى أجور جميع العمال الآخرين مرة كل أسبوعين على الأقل. ونظام حماية الأجور يسمح بتسديد أجور العمال من خلال النظام بما يتوافق مع قانون العمل.
ــ توعية العمال بالنظام
60- كيف سيتم تثقيف العمالة بهذا النظام، سيما أن قسما منهم يتقاضى أجره يدويا ونخص بالذكر العمالة المتدنية الأجر؟
مسؤولية تثقيف العمالة بهذا النظام تقع على عاتق صاحب العمل بالدرجة الأولى. ومن جانب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ستنظم حملة دعائية للنظام موجهة لأصحاب العمل والعمال.
61- هل الاشتراك في النظام سيتطلب أو سيحمل أصحاب العمل أعباء إضافية؟
إن تطبيق النظام سيسهل على أصحاب العمل آلية تسديد الأجور من خلال عملية واضحة ومحددة كما يجنبهم الاحتفاظ بمبالغ نقدية في أماكن العمل، كما سيسهم النظام في التقليل من المنازعات القانونية بين الأطراف وما تهدره من جهد ووقت.
62- في حال عدم التزام المنشآت بالوقت المحدد للاشتراك بالنظام هل هناك أي إجراءات أو عقوبات ستطبق عليها؟
في حال عدم التزام المنشآت بالميعاد المحدد للاشتراك في النظام وتسديد أجور العمال لديها من خلاله، ستطبق العقوبات على المنشأة حسب المادة 145 من قانون العمل رقم 14 لسنة 2004 بعد التعديل .
63- هل يتم تسديد أجور العاملين على كفالة ذويهم/أزواجهم من خلال نظام حماية الأجور WPS ؟
نعم يكون تسديد أجور العاملين على كفالة ذويهم / أزواجهم من خلال النظام، وستقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومن خلال آليات التدقيق من التأكد بأن العاملين لهم بطاقات عمل مسجلة في الوزارة.
64- قد تتأخر البنوك في معالجة وصرف الرواتب ما قد يسبب تأخيرا في استلام العامل لأجره بالميعاد الذي حدده القانون والقرار الوزاري؟
من الضروري أن تقوم المنشأة بتوقيع اتفاقية مع البنك بخصوص هذا الشأن خارج نطاق نظام حماية الأجور WPS.
65- في حالة عدم استحقاق العامل لأجره هذا الشهر بسبب إجازة بدون راتب/ أو إجازة دورية تم استلام مستحقاتها سابقا/ استلام الراتب هل سيكون له قيد في ملف الرواتب أم لا؟
يفضل أن يكون للموظف قيد في ملف الرواتب حتى وإن كان لا يستحق أجرا لهذا الشهر. مع وجوب تسجيل ملاحظة في خانة الملاحظات تبرر عدم استحقاق العامل لأجره لهذا الشهر.
66- هل ستقوم المنشأة بتسديد أجور القطريين العاملين لديها من خلال نظام حماية الأجور؟
نعم يجب على المنشأة تسديد أجور القطريين العاملين لديها من خلال النظام.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1972 بزيادة أجور عمال اليومية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2015 بضوابط نظام حماية أجور العمال الخاضعين لقانون العمل
قانون العمل كفل الرعاية والحماية الكاملة للعمال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك