تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراى - الثلاثاء 11 أغسطس 2015

تقديم التوعية الصحية إلى 5 آلاف عامل

تواصلت فعاليات المرحلة الأولى من الحملة الوطنية لمكافحة الأمراض الانتقالية (وقاية) التي ينفذها الهلال الأحمر القطري برعاية وتمويل من المجلس الأعلى للصحة، وتمّ تمديدها لتقديم خدمات التوعية الصحية لصالح 5.000 عامل إضافي من العمال الأجانب المقيمين في قطر.
كان فريق من إدارة الشؤون الطبية التابعة للهلال الأحمر قام بتنظيم مهرجان توعية صحية ودعم نفسي للعمال الوافدين من مراجعي مراكز العمال الصحية، التي يتولى الهلال الأحمر إدارتها وتشغيلها بتمويل من المجلس الأعلى للصحة وتحت إشرافه.
وخلال المهرجان، تم عقد جلسات توعوية وتدريبية حول أسس النظافة الشخصية والوقاية من الأمراض المعدية لصالح إجمالي 1000 عامل من مُرتادي مراكز العمال الصحية في المنطقة الصناعية والمعمورة وفريج بن عبد العزيز وزكريت، حيث تلقى العمال معلومات مفيدة عن أهمية الالتزام بمعايير الصحة والنظافة الشخصية، وأعراض الأمراض المعدية الشائعة وطرق الوقاية منها، وكذلك نصائح طبية لتوجيه العمال إلى أساليب المحافظة على صحتهم من المخاطر التي يتعرضون لها في عملهم، مثل ضربات الشمس والإجهاد الحراري والرعاف وفقدان الوعي، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية لزملائهم الذين يتعرّضون لمثل هذه الحالات الطارئة.
حص الفريق القائم على تنفيذ الحملة من الهلال الأحمر على أن تكون المحاضرات بعدد من اللغات المختلفة التي يتحدّث بها العمال، وذلك لضمان استيعاب العمال التام لما يتم تقديمه إليهم من معلومات ونصائح، بما ينعكس بشكل عملي على سلوكهم وعاداتهم.
بعد ذلك وزعت على العمال 1000 حقيبة للنظافة الشخصية تحتوي على بعض المستلزمات الشخصية مثل فرش الأسنان والصابون وما إلى ذلك من مواد وأدوات تساعدهم على الاهتمام بالنظافة الشخصية، كما تم تدريبهم على كيفية التعامل مع محتويات الحقيبة للتأكد من تحقيق الاستفادة القصوى منها. وأعرب العمال المستفيدون من المحاضرات عن تقديرهم للنصائح والمعلومات التي قدمها لهم الهلال، مؤكدين التزامهم بالاستفادة دومًا من المعارف التي اكتسبوها في حياتهم اليومية.
تأتي هذه الأنشطة استمرارًا لفعاليات الرحلة الأولى من حملة وقاية التي انطلقت في شهر أغسطس 2013 بالشراكة مع المجلس الأعلى للصحة لمدة 3 سنوات، وذلك بهدف دعم حقوق العمالة الوافدة في الرعاية الصحية وخاصة في مجال الوقاية من الأمراض، ورفع مستوى الوعي الصحي بينهم عن طريق تغيير بعض السلوكيات الخاطئة لدى بعضهم، والارتقاء بأوضاعهم الصحية والحفاظ على سلامتهم وزيادة كفاءتهم وإنتاجيتهم في العمل.
حققت المرحلة الأولى من الحملة نجاحًا باهرًا تمثل في تقديم محاضرات وورش عمل ودورات توعوية لعدد 10.000 عامل من 40 شركة في أماكن عملهم، و21.000 عامل من المراجعين بالمراكز الصحية، وتوزيع حقائب صحية على 5.000 عامل مع تدريبهم على كيفية استخدامها، وتوزيع 10.000 كتيب ومطوية مجانية عن أهم الأمراض السارية والمعدية مثل فيروس كورونا وفيروس إيبولا والأنفلونزا والسل والإجهاد الحراري.
تأتي ذه الجهود في إطار حرص الهلال على أداء رسالته ودوره في التنمية الاجتماعية داخل قطر والارتقاء بمستوى الصحة والسلامة بين جميع فئات المجتمع، حتى تقلّ معدّلات الإصابة بالأمراض بين العمال وبالتالي ينخفض الطلب على مرافق الرعاية الطبية وتنكمش فترات التغيب عن العمل بسبب الإجازات المرضية، بما يخدم الهدف الأسمى وهو زيادة الإنتاجية وبلوغ النهضة الاقتصادية والاجتماعية المنشودة التي يتطلع إليها المجتمع القطري في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك