تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس  27 أغسطس 2015

البلدية تصدر 5400 رخصة بناء جديدة

قنا
أعلن المهندس مبارك النعيمي، مدير مجمع رخص المباني بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، عن تنفيذ المرحلة الثانية من نظام رخص البناء، والتي شملت تطبيق حزمة من الإضافات والتحسينات، مشيراً إلى أن العمل في تطوير النظام استمر منذ تدشين المرحلة الأولى في فبراير من العام الماضي، حيث تم تذليل العديد من الصعاب وتدارك الكثير من النواقص بفضل الدعم الكبير من الدولة وتعاون جميع الجهات المستخدمة للنظام من مكاتب استشارية وجهات حكومية وبلديات، لافتاً إلى أنه تم خلال هذه الفترة إصدار 5400 رخصة بناء تقريباً.
جاء ذلك خلال ورشة العمل الرابعة، التي نظمها مجمع رخص المباني، بالتنسيق مع إدارة الجودة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، حول «المستجدات في نظام رخص البناء»، التي شارك فيها ممثلون عن إدارة الأمن والوقاية في الدفاع المدني وأشغال والمكاتب الهندسية الاستشارية المرخصة بالدولة، وممثلو جميع البلديات والإدارات المعنية.
وقال النعيمي: «إنه خلال المرحلة الثانية من رخص البناء قام مجمع رخص المباني وبالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات بوزارة البلدية والتخطيط العمراني وإحدى الشركات المتخصصة، بتجهيز هذه الإضافات التي ستساهم في تطوير أداء النظام للوصول إلى المستوى الذي يحقق الأهداف والتطلعات من هذا النظام».
واستعرض النعيمي، أهم الإضافات والتحسينات ضمن المرحلة الثانية منها «الاعتماد الإلكتروني للمخططات، والدفع الإلكتروني، والربط مع التسجيل العقاري ومشاريع مدينة الوسيل، وإدارة وتنظيم الاجتماعات وطلبات زيادة أحمال الكهرباء، وإصدار شهادة إتمام بناء ومؤشرات تقييم الأداء».
وأشار إلى أنه ستتم مباشرة تطبيق هذه الإضافات ومنها إمكانية دفع الرسوم بواسطة البطاقة الائتمانية بالإضافة إلى إمكانية الدفع بالطريقة الحالية عن طريق البلديات، أما التأمينات فسيتم تحصليها بإيصال منفصل وذلك من أجل تسهيل عملية استرداد التأمينات، مع التنبيه إلى ضرورة إدخال بيانات المالك بدقة عند فتح الطلب.
وأوضح أنه سيتم ربط نظام رخص البناء بنظام إدارة التسجيل العقاري، حيث ستتم مطابقة الرقم الشخصي للمالك مع رقم القسيمة آلياً عند فتح الطلب، كما ستتم المطابقة قبل إصدار الرخصة وذلك لضمان دقة البيانات.
وفيما يتعلق بمشاريع مدينة الوسيل، بينأنه سيتم تقديم طلبات رخص البناء التابعة لمدينة الوسيل من خلال نظام رخص البناء وبنفس الاجراءات الحالية، مشيراً إلى إنه تم تجهيز نظام خاص بالطلبات الخاصة بزيادة أحمال الكهرباء بحيث يتم تقديم الطلب من المكتب الاستشاري وبعد موافقة مهندس البلدية يتم تحويل الطلب إلى «كهرماء» للبت فيه.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

732 رخصة بناء خلال أبريل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك