تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس  27 أغسطس 2015

تعهدوا بتقديم خدمات 5 نجوم للحجيج..
أصحاب حملات لـ «العرب»:استخراج تأشيرات سفر حجاج قطر خلال أيام

عادل حلمي
أكد عدد من أصحاب حملات الحج القطرية، في تصريحات خاصة لـ «العرب» أن الحملات ستقدم خدمات 5 نجوم لحجاج قطر هذا العام في مقار السكن والإعاشة والتنقلات والرعاية الصحية والطبية بالمملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أنه سيتم استخراج تأشيرات سفر الحجاج خلال أيام، مشددين على أنهم اتخذوا كافة الإجراءات الكفيلة بتمكين الحجيج من أداء مناسكهم بسهولة ويسر، مبينين أنهم قاموا بعدة جولات لمتابعة تجهيز مقار الحملات وتنفيذ الاشتراطات التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، منوهين بأن أولى حملات البر ستغادر قطر متوجهة إلى الأراضي المقدسة وفق الاتفاق الذي تم مع السلطات السعودية يوم 29 ذو القعدة الموافق 13 سبتمبر، في حين يكون موعد سفر رحلات الجو قبل يوم 4 ذي الحجة الموافق 17 سبتمبر المقبل.
وقال جاسم محمد الحردان، صاحب حملة «التوبة» للحج والعمرة: «إنه عقب فرز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للأسماء التي تقدمت للحج هذا العام، واختيار المرشحين حسب نظام الكوتة الذي حددته السلطات السعودية بعد 1200 حاج» 900 مواطن - 300 مقيم»، تترك الوزارة للحجاج اختيار الحملات التي سيسافرون معها كل حسب رغبته وقدرته المالية، مبيناً أن كل حاج يفاضل بين الحملات ويختار الحملة المناسبة للسفر معها جواً أو براً حسب الخدمات والتجهيزات التي ستقدمها هذه الحملة.
وأضاف أن كل مقاول أو صاحب حملة مسؤول عن تجهيز مقار إقامة الحجاج بحملته في المملكة العربية السعودية، مبيناً أن غالبية المقاولين قاموا بالذهاب إلى المملكة عدة مرات لمتابعة تجهيز المقار والتأكد من استيفاء كافة شروط السكن والإقامة واشتراطات الأمان والسلامة.
وعن موعد إقلاع الحملات إلى الأراضي المقدسة، أشار إلى أنه حسب الشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية سيكون سفر حملات البر قبل 1 ذي الحجة في حين يكون سفر حملات الجو قبل 4 ذي الحجة.
وأوضح أن الحملة اكتسبت سمعة طيبة على مدى السنوات الماضية لما تقدمة من خدمات لضيوف الرحمن بدءاً من مطار حمد الدولي وحتى العودة بسلامة الله إلى أرض الوطن بعد أداء الشعائر المقدسة.
من جانبه، قال محمد مبارك النابت، صاحب حملة «الركن الخامس» للحج والعمرة: «إن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتقديم كافة الخدمات الممكنة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بسهولة ويسر، مشيراً إلى أنه تم حجز تذاكر الطيران وتجهيز المقار والتعاقد مع الباصات الداخلية لتنقلات الحجاج بالمشاعر المقدسة.
وأضاف أنه تم إعداد برنامج إرشادي دعوي شامل يتضمن العديد من المحاضرات الدينية لتوعية الحجاج بحضور الشيخ شقر الشهواني الداعية الإسلامي، مبيناً أن أولى حملات الحج جواً ستغادر قبل 4 ذي الحجة.
وشدد على أن حملات الحج في قطر تعتبر من أرقى الحملات على مستوى العالم ككل، حيث اكتسبت الحملات ثقة كبيرة بفضل القائمين عليها بالتعاون الوثيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مثمناً جهود السلطات السعودية التي تذلل كل العقبات والعوائق وتقدم كل عام تسهيلات كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن لأداء المناسك بكل سهولة ويسر.
بدوره، قال إبراهيم بن عبدالله الأنصاري، صاحب حملة «لبيك» للحج والعمرة: «إنه تم تجهيز مقار الحملة بالأراضي المقدسة وحدد موعد السفر يوم 4 ذي الحجة، مشيراً إلى أن هناك تواصلاً مستمراً مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمتابعة كافة الإجراءات واتخاذ السبل الكفيلة بتقديم موسم حج ناجح ومتميز.
وأضاف أن الحملة تقدم خدمات كثيرة جداً منها الإقامة في غرف فندقية بأثاث فندقي فاخر مع حمام خاص، وخدمة الحجاج في غرفهم وتلبية طلباتهم واحتياجاتهم، وخدمة الكوفي شوب وغيرها في جميع الأدوار، إلى جانب الدروس الدينية والثقافية، وتوفير أشهى وأطيب أنواع الوجبات اليومية بنظام البوفيه المفتوح.
وفي سياق متصل، قال حسن عبدالرحمن الحمادي، صاحب حملة «الهدى» للحج والعمرة: «إن استخراج تأشيرات سفر الحجاج سيتم خلال أيام، مبيناً أن الحملة ستقدم العديد من الخدمات المتميزة لحجاجها، مشيراً إلى أنه يتم الآن تقديم محاضرات تعريفية للحجاج للتوعية بمناسك الحج وتوزيع الشنط والهدايا وملابس الإحرام على الحجاج، موضحاً أنه تم تجهيز المقر الدائم للحملة في منطقة العزيزية وهو مقر فندقي متميز 5 نجوم وسيكون سفر الحملة 17 سبتمبر.
وأضاف أنه يتم بيان كيفية العناية بضيوف الرحمن لحظة بلحظة وعلى مدار اليوم سواء في الفندق أو أثناء إقامة الشعائر المقدسة وفي كل المناطق والمواقع من منى إلى عرفة ومزدلفة وقطار المشاعر إلى الإقامة في الفندق، وغيرها العديد من المفاجآت المتميزة التي تقدمها الحملة.
من ناحيته، قال أحمد يوسف الملا، صاحب حملة «طيبة» للحج والعمرة: «إن الحملة بالاشتراك مع حملة الهدي قامت بحجز سكن فندقي 5 نجوم بموقع متميز لخدمة الحجاج، مشيراً إلى أن الحملة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والهلال الأحمر القطري تنظم هذه الأيام دورة لتدريب طاقم الحملة على الإسعافات الأولية، موضحاً أنه يتم تجهيز مقار الحجاج بالمشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وغالباً ستكون نفس مقار العام الماضي.
من جهته، قال حاتم عبدالله منصور الخالدي، صاحب حملة «حاتم» للحج والعمرة: «إن هناك مندوب من الحملة يتابع إجراءات الحج بشكل متواصل يومياً مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويتم عقد لقاءات دعوية مع الحجاج قبل موعد السفر بحضور صاحب الحملة والمرشد لديني للحملة لتوعية الحجاج بمناسك الحجج والتطعيمات اللازمة وإجراءات السلامة، مبيناً أنه تم حجز وتجهيز مقر الحملة في العزيزية وإعداد الخدمات اللازمة في المقار والإعاشة.
وأشار إلى أن حملته تعتبر من أوائل الحملات في تميزها بخدماتها، حيث إن حملته تمتلك كادراً إدارياً ذا خبرة طويلة وعريقة في خدمة ضيوف الرحمن والمعرفة بالحج ومناسكه، وتحرص أشد الحرص على الأخذ بأيدي الحجاج والمعتمرين إلى أداء فريضة الحج على الكتاب والسنة، ومن خلال أقوال العلماء أهل البصيرة في الدين.
أما محمد عبدالله محسن صاحب، حملة «الحرمين» للحج والعمرة، فقال : «إنه تم اختيار مقر إقامة الحجاج بمنطقة قريبة من الحرم المكي وتم الكشف على المقر والتأكد من مطابقته للمواصفات المطلوبة وتجهيزه بكافة الخدمات والمستلزمات».
وأضاف أنه عقب قيام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوزيع المرشدين على الحملات سيتم إقامة عدة محاضرات دينية للإجابة على كل الأسئلة الفقهية والفتاوى للحجاج وتوعيتهم بمناسك وواجبات الحج، مشيراً إلى أنه تم توزيع حقيبة الحجاج وبها ملابس الإحرام وكتيبات توعوية ومطويات متنوعة بمناسك الحج.
وبين أنه تم حجز باصات حديثة خاصة بالتنقلات الداخلية لنقل الحجاج من المطار إلى مقار الإقامة وفي التنقلات الداخلية والمشاعر المقدسة، موضحاً أن الحملات تنتظر توجيهات ووزارة الأوقاف باستخدام الباصات في التنقل أو باستخدام قطار المشاعر في التنقل بين المشاعر المقدسة.
يذكر أن بعثة الحج القطرية، تحرص دائماً على تفقد أوضاع حجاج قطر والتواصل المستمر معهم ومع حملاتهم، بهدف تذليل كل العقبات بما يضمن أداء مناسكهم بيسر وسهولة، مع التأكيد على الحملات لتقديم أفضل الخدمات للحجاج من حيث المساكن والمواصلات والإرشاد الديني والصحة والأمن والسلامة من وقت وصولهم إلى الأراضي المقدسة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك