تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد  30 أغسطس 2015

الوزارة تعلن جديد استعداداتها اليوم.. مصدر لـ «العرب»:
«الأوقاف» تتابع جهود الحملات لتقديم موسم حج متميز

عادل حلمي
تعقد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مؤتمراً صحافياً اليوم، للكشف عن آخر استعداداتها لموسم الحج.
وقال مصدر في الوزارة في تصريح خاص لـ«العرب»: «إن الأوقاف تواصل سعيها الدؤوب لكل ما يضمن أمن وسلامة وراحة حجاج قطر، لتمكينهم من أداء الركن الخامس بيسر وسهولة.
وأضاف أن وفود الوزارة تتابع تجهيز مقار إقامة الحجاج في مكة والمشاعر المقدسة، ووتواصل بشكل دوري مع أصحاب الحملات القطرية لتهيئة السبل الكفيلة بتمكين الحجاج من أداء الفريضة على النحو الأمثل وضمان تقديم موسم حج متميز هذا العام.
وشدد على أن الوزارة تعمل بخطى ثابتة مع اقتراب موعد مغادرة الحجاج إلى الأراضي المقدسة حيث يسرت لهم كافة الظروف على الأرض لأداء فريضة الركن الخامس بفضل الله وبتعاون وتضافر بعثة الحج مع أصحاب الحملات في إنهاء كافة الترتيبات المتعلقة بمناسك الحج من سكن وغذاء ودواء ومواصلات وتوجيه ديني وأمن وسلامة ومرشدين يتقدمونهم في تنقلاتهم بين المشاعر خدمة لحجاج قطر في هذا الموسم.
وفي سياق متصل، تستعد اللجنة الطبية لشؤون الحج بالهلال الأحمر القطري، برئاسة الدكتور خالد عبد الهادي، لتقديم أفضل خدمة صحية لحجاج قطر.
وتضم اللجنة 30 طبيباً ومسعفاً معظمهم من القطريين، وقد بدأت استعداداتها منذ فترة كبيرة بإعداد استراتيجية وخطط السلامة للحجاج، ووضع خطة شاملة للتعامل مع أي طوارئ، واختيار الطاقم الطبي، وإعداد تصور لتوزيع العيادات وغرف الكشف في مقرات بعثة الحج الرسمية، وتجهيز المعدات الطبية والأدوية، ووضع خطة إعلامية تثقيفية للحجاج.
ونصحت اللجنة حجاج بيت الله الحرام بضرورة الحصول على التطعيمات الأساسية، وإبلاغ أطباء البعثة في حالة وجود أمراض مزمنة حتى ينتبهوا إلى الحالة ويتمكنوا من إسعافها بالسرعة اللازمة، مع إحضار الأدوية الخاصة أثناء الحج.
وأعلنت اللجنة اتخاذ عدة ترتيبات تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تقوم بموجبها كل جمعيات الهلال الأحمر الخليجية بدعم هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمتطوعين للمشاركة في تنظيم الحجاج ومساعدة أي حاج يتعرض لمشكلة طارئة، وذلك في إطار توحيد الجهود الخليجية في مجال العمل الإنساني والتطوعي.
وعقدت اللحنة مؤخراً، ندوة لتثقيف الأطباء والحجاج بجميع النواحي الطبية، بالإضافة إلى توفير جميع المعلومات والتطورات الجديدة للطاقم الطبي وكيفية التعامل معها.
وقد قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوفير طابق كامل في مقر بعثة الحج القطرية للجنة الطبية وأنشأت عليه العيادات بالإضافة إلى وجود القبو الخاص بالعزل وحالات الطواري، أما بالنسبة لمنى وعرفه فقد تم وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك