تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 8 سبتمبر 2015

فتح باب التسجيل حتى 15 أكتوبر المقبل
التعليم: إلغاء "التعليم الموازي" وتعليم الكبار بدلا منه

عادل الملاح
أعلن المجلس الاعلى للتعليم عن افتتاح ١١ مركزا على مستوى الدولة يضم المناطق الخارجية والداخلية لبرنامج تعليم الكبار وقرر إلغاء مسمى التعليم الموازي.
كما أعلن عن إقرار مسمى تعليم الكبار بدلا منه واكد السيد خليفة الدرهم مدير مكتب المدارس المستقلة بالمجلس الاعلى للتعليم ان تعليم الكبار يهتم بفئة فوق ال ١٨ عاما وهو متاح للجميع سواء القطريين والمقيمين كما انه تم اعداد برامج خاصة به.
وأشار إلى أنه تم تطوير نظام تعليم الكبار الذي يعتبر مكملا لنظام التعليم العام وأكد أن الدراسة في نظام تعليم الكبار ستكون بنظام دراسة المنازل حيث يتم تسجيل الطلبة واختبارهم في المدارس المستقلة الصباحية للجنسين في جميع المراحل الدراسية على أن تكون الدراسة داخل المراكز المسائية.
وأضاف السيد على الكواري رئيس قسم تعليم الكبار بالمجلس الاعلى للتعليم انه تم تحويل ٧ الاف طالب وطالبة من التعليم الموازي المسجلين في الأعوام الماضية الى تعليم الكبار متوقعا أن أكثر من 10 ألاف و800 طالب وطالبة سوف تضمهم المراكز لتعليم الكبار للعام الدراسي الجديد 2015 ــ 2016 مؤكدا أن فتح باب التسجيل مستمرا حتى 15 أكتوبر المقبل .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بمبنى المجلس الأعلى للتعليم وأداره السيد حسن المحمدي مدير مكتب الاتصال والاعلام بالمجلس الاعلى للتعليم.
وقال السيد على الكواري رئيس قسم تعليم الكبار بالمجلس الاعلى للتعليم خلال المؤتمر الصحفي أن النظام الجديد لتعليم الكبار يعتبر اكثر مرونة من سابقه كما أنه يتفق مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتطلعات الشعب القطري بما يخدم فئة مهمة من المواطنين.
ولفت إلى أن الكواري أن هناك فرق كبير بين النظام السابق والحالي في التعليم، موضحا أن النظام السابق كان يعتمد على المدارس المسائية والمنازل ومن المشاكل التي كانت تواجهه زيادة نسبة غياب الطلبة في الاختبارات والتي كانت تعد من التحديات الكبيرة فضلا عن عدم حضور الطلبة للمراكز المسائية أما النظام الحالي والذي يعد بادرة من المجلس الاعلى للتعليم فقد تم خلاله تغيير مسمى التعليم الموازي إلى تعليم الكبار بالاضافة الى اعداد مناهج وفق رؤية واضحة خاصة بالطلبة بالاضافة الى الانتهاء من انشاء المراكز المسائية التي سوف يدرس فيها الطلبة واستكمال الهيئتين الادارية والتدريسية بها .
وأوضح الكواري ان تسجيل الطلبة سوف يتم في المدارس الصباحية وأنه تم تقسيم المراكز المسائية إلى 6 مراكز للبنين و 5 للبنات وفق ضوابط معينة وأكد أن هناك آلية جديدة لمسألة الغياب والانضباط بالنسبة لتعليم الكبار والتي تنص أنه اذا تخطى الطالب الغياب بنسبة 30 في المائة يحرم من حضور الحصص الدراسية داخل المراكز ولكنه لا يحرم من دخول الاختبارات وله الحق من اداء الاختبار .
كما منح النظام الجديد لتعليم الكبار الطلبة لاختيار المواد التي يرغبون في دراستها والاختبار فيها على العكس من النظام الماضي الذي كان على الطلبة دراسة المواد المفروضة عليهم .
وبين الكواري ان نظام تعليم الكبار قد راعى كل الاشكاليات التي كان يعاني منها الطلبة سواء من حيث المواد الدراسية او المواعيد أو مسألة الغياب والحضور كما تم مراعاة كافة متطلباتهم وبناء عليه تم اصدار النظام الجديد لتعليم الكبار .
وحول سؤال طرحته "الشرق" حول نسبة المسجلين من الطلبة الفوق الـ٦٠ عاما، قال الكواري انهم يشكلون ١٠ % من إجمالي أعداد المسجلين واكثرهم من النساء.
واستدرك انه تم مراعاة المواعيد فهي تبدأ من ٤ والنصف مساء عصرا الى ٨ مساء وان باب التسجيل مفتوح حتى تاريخ ١٥ أكتوبر المقبل.
وأعلن أنه تم ترحيل الطلاب الذين كانوا مسجلين في النظام القديم إلى نظام تعليم الكبار وتم ارسال رسائل نصية لهم توضح أماكن المراكز المسائية واسمائها والمنتشرة على مستوى أنحاء الدولة سواء في الدوحة أو الخور والشحانية وغيرها من المناطق الاخرى وتتضمن المراكز مراحل الابتدائي والاعدادي والثانوي وهي مدرسة احمد بن محمد في منطقة عين خالد وعبد الله بن علي المسند في الخور وابن تيمية في الخريطيات والشحانية ومدرسة خليفة في منطقة خليفة الجنوبية ومدرسة محمد المانع في منطقة معيذر ورابعة العدوية في منطقة الثمامة والكوثر في الوعب ومدرسة اروى في منطقة خليفة الشمالية وروضة بنت جاسم في فريج المناصير وفاطمة الزهراء في السيلية أبو نخلة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك