تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب  - السبت  19 سبتمبر 2015

قطر تؤكد حرصها على حماية حقوق المسنين ورعايتهم

قنا
أكدت دولة قطر اهتمامها بالمسنين، لافتة إلى أنها كفلت حماية حقوقهم بالدستور، وأصدرت التشريعات الوطنية التي تضمن لهم الحق في الحماية القانونية، والضمان الاجتماعي، والسكن، والعمل، والرعاية الصحية.
وأوضحت قطر أنه بالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودُور المسنين في إيوائهم وتقديم الخدمات المختلفة لهم، إلا أن الأسرة تظل هي البيئة الطبيعية التي يستطيع من خلالها المسنون أن يتمتعوا بحقوقهم في استقلالية وكرامة، وأن يشاركوا بفاعلية في جميع مجالات الحياة.
جاء ذلك في كلمة وفد دولة قطر التي ألقتها نور السادة السكرتير الثاني لدى الوفد الدائم بجنيف، خلال الحوار التفاعلي مع الخبيرة المستقلة المعنية بمسألة تمتع المسنين بجميع حقوق الإنسان. وقالت نور «إن الاهتمام ببناء أسرة قوية متماسكة هو دعامة أساسية لحماية حقوق المسنين، وإن رعاية المسنين وحماية حقوقهم في دولة قطر تنطلق من عدة مرتكزات، أهمها الواجب الديني الذي يفرض احترام وتوقير كبار السن، وكذلك تماسك الأسر والمجتمع الذي يقوم على التراحم والتعاون بين جميع أفراده».
وأضافت أن دولة قطر أقرت عدداً من السياسات والبرامج لتمكين المسنين من العيش بكرامة واستقلالية، من ضمنها السياسة السكانية لدولة قطر الصادرة في 2009م، والتي تضمنت هدفاً ينص على تمكين المسنين من المشاركة بفعالية في الحياة الاجتماعية والعامة، وكذلك استراتيجية التنمية الوطنية (2011م – 2016م)، واستراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية التي تتضمن خطة لمراجعة نظام المعاشات التقاعدية ودعم الأسر التي يعيلها أشخاص مسنون.
وتطرقت إلى عدد من المؤسسات واللجان التي عملت دولة قطر على إنشائها لتعزيز وحماية حقوق كبار السن، من أهمها المؤسسة القطرية لرعاية المسنين، والتي تهدف إلى إيواء المسنين، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لهم، وإدماجهم في المجتمع.
ونوهت نور السادة بالجهد المبذول من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال إنشائها إدارة شؤون كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تختص بتطوير وتنفيذ البرامج والخدمات اللازمة لرعاية وتأهيل هذه الفئات، وتوعية وتثقيف المجتمع بحقوقهم، وتدريب المعنيين بتقديم الخدمات لهم، وتطوير قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة تساهم في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية الموجهة لهذه الفئات.
وبينت الدور الكبير الذي توليه دولة قطر في مجال التعاون الدولي لحقوق الإنسان للمسنين، حيث تشارك الدولة بشكل دوري في أعمال اللجنة الخليجية لرعاية المسنين التي ينظمها المكتب التنفيذي لمجلس التعاون الخليجي.
وأشارت إلى أن الدوحة استقبلت في شهر فبراير الماضي عدداً من الخبراء الدوليين المعنيين بموضوع الخرف في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، وشاركت في اجتماعات المؤتمر الأول لمنظمة الصحة العالمية حول «العمل العالمي لمكافحة الخرف» الذي عقد بجنيف في شهر مارس الماضي، وقامت بتأييد المبادرة التي تهدف إلى رفع الوعي، وحشد الدعم للجهود الدولية الرامية لمكافحة الخرف.
وتقدمت نور السادة بالشكر إلى روزا كورنفيلد ماتي، الخبيرة المستقلة المعنية بمسألة تمتع المسنين بجميع حقوق الإنسان، على جهودها في الاضطلاع بولايتها، وعلى تقريرها القيم المقدم لهذه الدورة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار رقم (6) لسنة 2015 بتعديل مسمى المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر المؤسسة القطرية لرعاية المسنين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك