تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

مجلس التعليم يعتمد 6 معايير فقط للمعلمين
معايير مهنية لمديري وأصحاب التراخيص قريبًا
معايير المعلمين تركز على الأداء والتخطيط لزيادة تحصيل الطلبة

كتب - هيثم القباني:
علمت الراية أن المجلس الأعلى للتعليم بصدد إصدار معايير مهنية لمديري وأصحاب التراخيص والمُنسقين قريبًا.
كما اعتمد المجلس المعايير المهنية المعلمين ليبدأ تطبيقها العام الدراسي الحالي بعد إضافتها للخطط الفصلية للمواد.
وأكدت مصادر لـ الراية أن لجنة تنقيح المعايير قللت المعايير القديمة المكوّنة من 12 عنصرًا لتصبح 6 معايير فقط تركز على أداء المعلم الميداني داخل الصف والتحصيل الأكاديمي للطالب، وهي التخطيط لتطوير أداء وتحصيل الطلبة، وإشراك الطلبة في عملية التعلم وتطويرهم كمتعلمين، وكذلك توفير بيئة تعلم آمنة وداعمة ومثيرة للتحدي، إلى جانب تقييم تعلم الطلاب واستخدام بيانات التقييم لتحسين الأداء، فضلاً عن إظهار ممارسات مهنية عالية الجودة والمشاركة في التطوير المهني المستمر، والحفاظ على الشراكة الفاعلة مع أولياء الأمور والمجتمع.
وبعد لقاءات متعدّدة بين مديري المدارس والمتخصصين مع السيد خالد الحرقان نائب مدير هيئة التقييم تم اعتماد المعايير وتم إرسال المعايير الجديدة للمدارس على أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من خطة الدرس.
وتم عمل عدد من البرامج التدريبية للمعلمين، منها برامج معتمدة من قبل مكتب التطوير المهني الذي يقدمها مركز التربية العربي إلى جانب عدد من البرامج الإثرائية التي يقدمها عدد من المدربين المحليين، حيث تمّ عمل ورشة عمل عن المعيار الأول والتي دارت حول الإجراءات التدريسية المفترض أن يتخذها المعلم لتحقيق المعيار وأثر إجراءاته التدريسية على تحصيل الطلبة.
وتضمنت البرامج عددًا من المحاور وأهمها الجانب العملي للمعلم داخل الصف، حيث تمّ إعداد برنامج الزيارات الصفية والأغذية الراجعة، البيئة الصفية وإستراتيجية التدريس، إشراك الطلاب في معلم فاعل، تفعيل التعليم الإلكتروني، إستراتيجية تقييم الطلاب.
وسيجري إخصائي الإشراف التربوي زيارة صفية للتعرّف على دليل تنفيذ المعلم لتلك المعايير من خلال متابعة خطة المعلم وإستراتيجيته لهذا المعيار وهل ثمة دليل على ذلك، حيث يدوّن إخصائي الإشراف التربوي لديه أنه لا يوجد أو لا يمكن قياسه، وذلك من خلال الوقوف على 4 مستويات لتقييم الأداء سيحرص المشرف التربوي على التحقق منها.

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

 مجلس التعليم يعتمد معايير علمية لزيادة رسوم المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك