تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 12 نوفمبر 2015

تشمل المعلمين المستجدين والبرامج التدريبية ..
مجلس التعليم:ضوابط لتنفيذ خطة التطوير المهني بالمستقلة
إلزام النائب الأكاديمي بمتابعة تنفيذ منسقي المواد أهداف خطة التطوير
إلحاق جميع المعلمين الجدد ببرامج تطويرية ضمن مبادرة التمكين التربوي

كتب - هيثم القباني:
وجه مركز التدريب والتطوير التربوي بالمجلس الأعلى للتعليم أصحاب تراخيص ومديري المدارس المستقلة بضرورة الالتزام بتنفيذ خطة التطوير المهني.
شملت الخطة تطوير المعلمين المستجدين وتنفيذ البرامج التدريبية داخل المدارس والتعاون مع المراكز التدريبية الخاصة.
ودعا المركز في تعميم وزعه على المدارس المستقلة حصلت [ على نسخة منه إلى مراعاة ما تم اعتماده من قبل مركز التدريب والتطوير التربوي عند تنفيذ خطة التطوير المهني على أن يتابع النائب الأكاديمي ومنسقو المواد تنفيذ خطة التطوير المهني للمدرسة ومدى تحقيقها لأهدافها.
كما طالب بتحديد أهداف البرنامج بدقة، بما يساعد على تحقيق التدريب والتطوير المرجو ومراعاة الانتهاء من خطة التطوير المهني لكل فصل بوقت كاف قبل انتهاء الفصل الدراسي لإتاحة الفرصة لقياس أثر التدريب بكل دقة، مع عدم ممانعة تحديث خطة التطوير المهني بإضافة أو استبدال بعض البرامج نتيجة مستجدات أو ملاحظات من قيادة المدرسة، على أن تكون وفق الإطار المحدد لخطة التطوير المهني من حيث عدد البرامج وارتباطها بالاحتياجات الفعلية للموظفين وغيرها، مع ضرورة إبلاغ مركز التدريب والتطوير التربوي بذلك.
وفيما يتعلق بالتوجيهات الخاصة بتطوير المعلمين المستجدين شدد التعميم على ضرورة إلحاق كافة المعلمين الجدد ببرامج تطويرية ضمن مبادرة التمكين التربوي والتي تستهدف هذه الفئة بصفة خاصة.
وأشار إلى أنه يتعين على منسقي المواد المتابعة المكثفة للمعلمين الجدد والتأكد من تطبيقهم للمهارات المكتسبة من برنامج التمكين التربوي وغيرها من البرامج التطويرية مع دعمهم المستمر مهنيا.
وقال: إن ثمة معايير في هذا الإطار وذلك من خلال حصر الاحتياجات المهنية والتدريبية للمعلمين الجدد وتقديم التدريب والدعم المهني اللازم لهم وفق احتياجاتهم التدريبية والمهنية والحضور الدوري لحصص المعلم الجديد وتقديم التغذية الراجعة البناء له فضلا عن توجيه المعلم الجديد لطرق واستراتيجيات التدريس الحديثة وتيسير عملية حصوله على المصادر الفاعلة لإثراء ممارساته الصفية، وتوفير فرص التواصل وتبادل المعارف والخبرات للمعلمين الجدد مع معلمي المادة من ذوي الخبرة من داخل وخارج المدرسة إلى جانب تقديم دروس مشاهدة متميزة تعكس أفضل الممارسات الصفية، أو تنسيق حضور المعلم لدروس مشاهدة للزملاء داخل المدرسة أو خارجها.
أما فيما يخص بدور النائب الأكاديمي وتقديم الدعم اللازم للمعلمين الجدد أكد التعميم أهمية متابعة ودعم منسقي المواد في إرشادهم للمعلمين الجدد وتوجيههم فضلا عن متابعة أداء المعلمين الجدد من خلال الحضور الصفي وتقديم التغذية الراجعة لهم ولمنسقيهم بهدف تطوير ممارساتهم الصفية وكذلك تقييم أثر عمليات الإرشاد التي تتم في مدارسهم بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير التربوية.
وفيما يخص البرامج التدريبية داخل المدارس أشار إلى أنه في حال رغبة المدرسة بتنفيذ لقاء داخلي للتطوير والتدريب بهدف تبادل الخبرات مع المدارس المستقلة الأخرى، يرسل الطلب لأخصائي التدريب للموافقة والاعتماد قبل دعوة المدارس الأخرى وذلك لضمان الجودة في عملية تبادل الخبرات بين المدارس المستقلة.
وقال التعميم: ينفذ البرنامج بعد الحصول على الموافقة الرسمية من مركز التدريب والتطوير التربوي مع إرسال تقرير مختصر عن كل برنامج بعد تنفيذه لأخصائي التطوير المهني المسؤول عن المدرسة متضمنا التغذية الراجعة من خلال استمارة تقييم البرنامج.
وفيما يتعلق بالتوجيهات الخاصة بالتعاون مع المراكز التدريبية الخاصة قال: تحقيقاً للشراكة الفاعلة مع المراكز التدريبية الخاصة في التنمية المهنية للمدارس المستقلة، سيتم التنسيق بين مركز التدريب والتطوير التربوي والمراكز التدريبية الخاصة بشكل مباشر في تنفيذ مجموعة من البرامج الإثرائية الهامة للفئات المستهدفة في المدارس المستقلة وبالتالي سيقوم مركز التدريب بطرح مجموعة من البرامج التدريبية بالتعاون مع المراكز التدريبية الخاصة وفق أولويات الاحتياجات التدريبية للمدارس.
وقال التعميم: نأمل من الجميع الالتزام بعدم التواصل مع المراكز التدريبية الخاصة لتنفيذ أي برنامج مستقبلا وذلك سعياً لتحقيق الجودة المأمولة في التنمية المهنية للمدارس المستقلة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك