تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 23 نوفمبر 2015

42 عاماً من العلاقات بين قطر وفنزويلا

الدوحة - العرب
تأسست العلاقات بين قطر وفنزويلا وقطر العام 1973، وتطورت الاتصالات بين البلدين بشكل أساسي ضمن إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث اتفقا على ضرورة ضمان سعر عادل للنفط.
ونوه سعادة جوليان ريفاس السفير فوق العادة ومفوض جمهورية فنزويلا البوليفارية في قطر سابقا في تصريحات صحافية بمناسبة العيد الوطني لبلاده، إلى أن العلاقات بين البلدين متجذرة، وتتقدم باستمرار، مؤكداً عزمه العمل على تحقيق قفزة نوعية للعلاقات بين قطر وفنزويلا.
وترتكز العلاقات الاقتصادية بين البلدين أساسا في مجال النفط، وهناك استثمارات متبادلة بين البلدين، لاسيَّما من خلال التنسيق الموجود بين البلدين ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الأمر الذي يعكس اهتمام البلدين بالاستثمار في مجال النفط، خاصة في المنطقة التي سميت على اسم الرئيس الراحل «هوجو شافيز».
تطمح فنزيلا إلى إنشاء مجموعة مشتركة لرجال أعمال البلدين، لدراسة فرص الاستثمار المشتركة، بفضل ما يتوفر عليه البلدان من مقومات مختلفة، خاصة أن فنزويلا تملك اقتصادا قويا، وأكبر احتياطي للنفط في العالم، وهناك خطة لتطوير منطقة «هوجو شافيز» النفطية، وتطوير صناعة مواد البناء، والمناجم، إلى جانب أكبر احتياطي ذهب في دول أميركا الجنوبية يفوق 400 طن. وتعد فنزويلا من ضمن 17 دولة تتمتع بتعدد المصادر والثروات.
وتقيم بالدوحة جالية فنزويلية تتراوح ما بين 500 إلى 1000 مواطن فنزويلي، يتركز معظمهم في مجال النفط.

الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (54) لسنة 2004 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى الجمهورية البوليفاريانا الفنزويلية
رئيس الوزراء يبحث تطوير العلاقات مع فنزويلا
قطر وفنزويلا تبحثان سبل تطوير العلاقات
د. العطية:تعزيز التعاون بين قطر وفنزويلا في الطاقة والاستثمار 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك