تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 29 نوفمبر 2015

إدارة خاصة للتحقيق.. والجزاءات رادعة
الإجراءات الكاملة لمحاسبة المحامين

كتب - نشأت أمين:
يشكو بعض الموكلين من ارتكاب محاميهم مخالفات وتجاوزات قانونية ويتساءلون حول آليات محاسبة المحامين.
المشرع القطري لم يغفل تلك القضية الهامة حيث نظم في المواد من (65 حتى 76) من قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 23 لسنة 2006 إجراءات وقواعد المساءلة التأديبية للمحامين والتي تقوم نتيجة إخلاله بواجبات وآداب مهنته، أو سلوكه سلوكاً يسيئ إلى أصولها وتقاليدها، أو مخالفته حكماً من أحكام القانون.
وتتنوع الجزاءات التي يتم توقيعها عند ثبوت المخالفة قبل المحامي المدعى عليه لتشمل، الإنذار، اللوم، الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة لا تجاوز سنة، وأخيرا شطب الاسم من الجدول المقيد به.
بحسب نصوص مواد قانون المحاماة فإن إجراء المساءلة التأديبية للمحامي تبدأ بتقديم الشكوى وهنا تتولى إدارة شؤون المحاماة بوزارة العدل التحقيق مع المحامي في المخالفات التأديبية، ورفع الدعوى التأديبية وتمثيل الادعاء أمام مجلس التأديب والطعن في قراراته، وفقاً لأحكام قانون المحاماة، وذلك تنفيذاً للقرار الأميري رقم (25) لسنة 2014 الخاص بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل.
لكن من له الحق في تقديم الشكوى؟ وهل هم الموكلون فقط أم أن هناك أطرافا أخرى يمكن لها تقديم الشكوى بحقه؟ وكيف يتم تحريك تلك الشكوى وما هي الجهة التي تقدم إليها وما هي المستندات المطلوبة لرفع الشكوى وما هي الجهة التي تتولى التحقيق معه؟ وهل العقوبات التي تصدر بحق المخالف نهائية أم يجوز الطعن عليها؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير تحاول الراية الإجابة عليها من خلال السطور التالية:
تشكيل مجلس التأديب
يجوز للجنة المعنية إعادة التحقيق بكامل مرفقاته إلى قسم التحقيق والادعاء بإدارة شؤون المحاماة لاستكمال واستيفاء ما تراه بشأنه فيما يتعلق بمرحلة التأديب فإنه يتولى مجلس تأديب المحامين نظر المخالفة أو المخالفات المنسوبة للمحامى المشكو في حقه من واقع ملف التحقيقات المعروض عليه بكامل مرفقاته ويتشكل مجلس التأديب بقرار من المجلس الأعلى للقضاء، من قاض بمحكمة الاستئناف "رئيسا" بالإضافة إلى اثنين من القضاة يختارهم رئيس محكمة التمييز واحد القانونيين بوزارة العدل و أحد المحامين المقيدين بجدول المحامين المقبولين أمام محكمة التمييز، من غير أعضاء لجنة قبول المحامين يختاره رئيسها.
قصر التحقيق على موضوع الشكوى
اختص القانون إدارة شؤون المحاماة (قسم التحقيق والادعاء) وحدها دون غيرها بالتحقيق مع المحامين في المخالفات التأديبية المنسوبة إليهم.
وبمجرد وصول الشكوى إلى الإدارة بأي من الطرق المبينة سلفا، تقيد بالسجل الخاص بالشكاوى برقم وتاريخ ورودها، ثم يتم تشكيل فريق للتحقيق فيما جاء بالشكوى.
وأما الفريق الذي يتولى التحقيق مع المحامي المشكو في حقه فإنه يتم تشكيل فريق للتحقيق بمعرفة مدير الإدارة أو رئيس قسم التحقيق والادعاء من عضو أو أكثر من الاستشاريين أو الخبراء أو الباحثين القانونيين بالإدارة، ومعاونة سكرتير التحقيق ويتعين أن يتوافر في المحقق ذات صفات القاضي من النزاهة والحيدة والتجرد، فضلا عن أنه يتعين عليه قصر التحقيق على موضوع الشكوى، واستخلاص الأدلة بطرق مشروعة.
جزاءات المحامي المخالف وفرص الطعن
تكون جلسات المجلس سرية، ويصدر قراره بأغلبية الآراء، بعد سماع أقوال ممثل الادعاء التأديبي، والمحامي المدعى عليه في حالة حضوره، وتتلى أسباب القرار كاملة عند النطق به.
يجب إعلان قرار المجلس إلى المحامي المدعى عليه بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، ويقوم مقام الإعلان تسليمه صورة من القرار.
فيما يتعلق بالعقوبات التي يقوم مجلس تأديب المحامين بتطبيقها فإنه يحق لمجلس التأديب عند ثبوت المخالفة قبل المحامي المدعى عليه توقيع أحد الجزاءات التأديبية الآتية:الإنذار، اللوم، الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة لا تجاوز سنة، شطب الاسم من الجدول المقيد به.
ويجوز الطعن في قرارات المجلس أمام محكمة الاستئناف ويكون الطعن خلال ثلاثين يوماً تبدأ بالنسبة لإدارة شؤون المحاماة بوزارة العدل من تاريخ صدور القرار، وبالنسبة للمحامي من تاريخ إعلانه بالقرار أو تسلمه صورته.
ويرفع الطعن بصحيفة تودع قلم كتاب المحكمة، ويجب أن تتضمن الصحيفة أوجه الطعن على القرار والطلبات، وأن ترفق بها المستندات المؤيدة لها، وتعلن الصحيفة إلى المستأنف ضده بعد تحديد جلسة لنظر الطعن.
ضوابط التحقيق مع المحامين
تتضمن إجراءات التحقيق محضر الإجراءات، حيث يتعين على أعضاء فريق التحقيق بمجرد ورود الشكوى إليهم تحرير محضر إجراءات لبيان الجهة التي قدمت إليها الشكوى، تاريخ تقديمها، تسلسل إحالتها، الاطلاع عليها وإثبات مضمون ما جاء بها، وما أرفق بها من مستندات، ثم تحديد تاريخ لاحق لاستدعاء الشاكي لسماع أقواله فيما جاء بشكواه حيث أوجب القانون على سماع أقوال الشاكي.
وعلى فريق التحقيق سماع أقوال الشاكي نظراً لأهميتها وضرورتها، لعدة أسباب منها وكذلك التأكد من شخصه وأنه محرر الشكوى محل التحقيق والتأكد من صفته إن كان ممثلا أو وكيلا عن أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، وأن الأوراق قد احتوت ما يفيد تمثيله أو وكالته عن الغير، والتأكد أيضا من قيامه بسرد وقائع الشكوى على نحو تفصيلي لاستجلاء ملابسات وظروف المخالفة أو المخالفات التي ينسبها الشاكي للمحامي المشكو في حقه وتحديدها على نحو دقيق.
واستيفاء المستندات والوثائق المؤيدة لشكواه وتحديد ما إذا كان هناك شهود على الواقعة أو الوقائع محل المخالفة من عدمه.
شروط الإحالة لمجلس التأديب
عقب انتهاء المحقق من إجراء التحقيق فإن عليه إعداد مذكرة تتضمن بيانا وافيا للوقائع مرتبه حسب وقوعها والأدلة التي طرحت أمامه لأي شأن كل منها ومناقشتها وتفنيدها، ثم يكيف الوقائع بإعطائها الوصف القانوني ويبين رأيه من حيث ثبوت المخالفة أو عدم ثبوتها ويتم عرض المذكرة المعدة من المحقق بكامل أوراق التحقيق على أعضاء قسم التحقيق والادعاء في اجتماع القسم للمداولة في مدى تأييد أو عدم تأييد ما انتهت إليه المذكرة المعروضة، وإصدار قرار بشأنها بالأغلبية، وفى كل الأحوال يتم إحالة التحقيق بكامل مرفقاته والمذكرة المعدة بشأنه إلى لجنة قبول المحامين لإعمال شؤونها فيه وبعد انتهاء التحقيق يعرض بكامل مرفقاته والمذكرة المعدة بشأنه على اللجنة بكامل أعضائها، ويكون تصرفها فيه بعد الفحص والدراسة إما بإحالة المحامي إلى مجلس تأديب المحامين وذلك في حالة ثبوت المخالفة أو المخالفات المنسوبة إلى المحامي المشكو في حقه، وفي هذه الحالة ترسل الأوراق إلى إدارة شؤون المحاماة لإعداد (أمر إحالة) ضد المشكو في حقه، أو بحفظ التحقيق وذلك في حالة عدم ثبوت المخالفة أو المخالفات المنسوبة إلى المحامي المشكو في حقه.
بيانات مطلوبة
البيانات الخاصة بمقدم الشكوى (الاسم ثلاثي، العنوان، الجنسية، أرقام الهواتف، البريد الإلكتروني، وغيرها)... وكذلك بيانات المحامي المشكو في حقه (اسم المشكو في حقه، اسم المكتب، العنوان).
ويتعين أن تكون وقائع الشكوى واضحة وأن تتضمن طلبات ومخالفات محددة وأن يكون عليها توقيع الشاكي ورقم هويته والإجراءات التي قام بها قبل تقديم الشكوى (إدارية أو قضائية وكذلك أن يرفق مع الشكوى المستندات المؤيدة لها، وصورة من بطاقة إثبات الشخصية، وصورة من الوكالة في حال كان المتقدم بالشكوى وكيلاً عن الشاكي).
3 جهات لها حق الشكوى
حددت المادة (66) من قانون المحاماة ذلك وهي لجنة قبول المحامين،كذلك القضاة بشأن ما يقع من المحامي أمام المحكمة ويمثل مخالفة تأديبية، ذوى الشأن من أصحاب الصفة والمصلحة في تقديم الشكوى.
لكن ما هي الجهة التي يتم التقدم إليها بالشكوى؟ لقد حدد القانون ثلاث جهات يمكن التقدم إليها بالشكوى وهي وزير العدل، لجنة قبول المحامين. وفي هاتين الحالتين، تتم إحالة الشكوى إلى إدارة شؤون المحاماة لاتخاذ الإجراءات اللازمة فيها أما الجهة الثالثة فهي مدير إدارة شؤون المحاماة والذي يحيلها بدوره إلى قسم التحقيق والادعاء لاتخاذ شؤونه.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قرار أميري رقم (25) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل

إحالة محامين للتأديب

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك