تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 1 ديسمبر 2015

خلال دورة نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
تعزيز قدرات العاملين في جهات مكافحة الاتجار بالبشر

الدوحة - قنا:
بدأت باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها للعاملين في جهات العدالة الجنائية وإنفاذ القانون بالدولة بعنوان "التعرّف على التشريعات الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر وآليات تطبيقها في دولة قطر".
تهدف الدورة التي تقام على مدى يومين إلى تنمية وتعزيز قدرات العاملين في جهات العدالة الجنائية وإنفاذ القوانين الدولية والوطنية الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر والتعرّف على الصعوبات التي تواجه المختصين في التعامل مع مثل هذه الظاهرة، إلى جانب التدريب على كشف حالات الاتجار بالبشر.
وقال الدكتور يوسف العبيدان، نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لدى افتتاحه الدورة: إن اللجنة تولي اهتمامًا كبيرًا بظاهرة الاتجار بالبشر باعتبارها من أعنف وأخطر انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، مشيرًا إلى أن من أهداف الدورة أيضًا تنمية وتعزيز قدرات العاملين في جهات العدالة الجنائية وإنفاذ القانون بدولة قطر وإطلاعهم على القوانين الدولية والوطنية الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر من أجل تفعيل آليات وإجراءات التحقيقات والمحاكمات في مثل هذه الجرائم، وبما يحقق نقلة نوعية وإضافة معرفية ومهارية للمشاركين من أجل تحسين الأداء في التعامل مع قضايا الاتجار بالبشر وملاحقة المجرمين وحماية الضحايا والشهود.
وأشار إلى أن جهات العدالة الجنائية وإنفاذ القانون تتعامل مع جرائم الاتجار بالبشر بصورة مباشرة، لكونها ظاهرة متطورة ومتجدّدة "فنحن بحاجة مستمرة إلى تطوير قدرات وأداء العاملين في هذه الجهات لمواكبة التطورات الإجرامية الحديثة في مجال جرائم الاتجار بالبشر".
وقال: إن برنامج هذه الدورة يأتي ليقدّم جانبًا مهمًا فيما يتعلق بتنمية قدرات العاملين بجهات العدالة الجنائية، ويحقق نقلة نوعية وإضافة المعرفة والمهارة للمشاركين من أجل تحسين أدائهم في التعامل مع قضايا الاتجار بالبشر وملاحقة المجرمين وحماية الضحايا والشهود.
وعبّر عن سعادة اللجنة بأن يكون ضمن المشاركين عدد مقدّر من القضاة وأعضاء النيابة العامة ورجال الشرطة، مؤكدًا حرص اللجنة على الاستفادة الكبرى مما هو مطروح في هذه الدورة التدريبية وتحقيق أهدافها.
يذكر أن الدورة ستناقش خلال يومي انعقادها حزمة من الموضوعات الهامة منها حول القانون الدولي لحقوق الإنسان ومفهوم الاتجار بالبشر في القانون الدولي والتشريع الوطني وآلية التعرّف على ضحايا الاتجار بالبشر، إلى جانب نظام الإحالة الوطني والحماية القانونية لضحايا الاتجار بالبشر والتحقيق والمحاكمة في هذه الجرائم.

قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قطر: الاتجار بالبشر تحدٍ لا يمكن مواجهته إلا على نحو جماعي
قطر تشارك فى صياغة مشروع اتفاقية عربية لمكافحة الاتجار بالبشر 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك