تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

تحت شعار (صحتك حقك) ..
إطلاق أول ميثاق لحقوق وواجبات المرضى

الدوحة - قنا
إعلان
1
دشن المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع للمجلس الأعلى للصحة ميثاق حقوق وواجبات المرضى الذي يهدف إلى المساهمة في تحقيق الرضا العام لكل من متلقي ومقدمي الرعاية الصحية بالدولة من خلال بناء علاقة قائمة على الاحترام والمنفعة المشتركة بين الطرفين عبر إطار قانوني منظم واضح ومعلن وبلغة سلسة ومفهومة للجميع.
ويتضمن الميثاق العديد من الحقوق الخاصة بالمرضى ومن أبرزها الحصول على رعاية صحية تتسم بالاحترام والأمان والسلامة ومنح المريض المعلومات الخاصة بحالته الصحية ومشاركته في اتخاذ القرار بشأن خطة العلاج والخصوصية والسرية فيما يتعلق بالسجلات الطبية للمرضى، بالإضافة إلى حق المريض في التقدم بشكوى رسمية لإدارة المنشأة الصحية في حال عدم الرضا عن الخدمة المقدمة.
كما يتضمن الميثاق العديد من واجبات المرضى ومن أبرزها توفير المعلومات الكاملة والضرورية لمقدمي الرعاية الصحية والتفاصيل المتعلقة بتاريخهم المرضي ووضعهم الصحي الحالي والالتزام باتباع الخطة العلاجية بالتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية للوصول إلى النتائج المرجوة من خلال الخدمات المقدمة لهم.
كما يتوجب على المرضى وممثليهم احترام مقدمي الرعاية الصحية والموظفين والمرضى والملكيات العامة والقوانين والالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالسلامة في المنشأة الصحية، بالإضافة إلى المحافظة على المواعيد وإبلاغ مقدمي الرعاية الصحية في حال عدم القدرة على الالتزام بالمواعيد المسجلة، وكذلك يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه المنشأة الصحية وبصورة منتظمة.
ويتوفر الميثاق باللغتين العربية والإنجليزية ومن المقرر ترجمته لاحقا إلى عدد من اللغات الأخرى مثل: الهندية والأوردية والبنغالية والنيبالية والمالايالامية، وذلك بهدف إيصال الميثاق إلى أكبر شريحة من الجمهور.
واطلق المجلس القطري للتخصصات الصحية ممثلا في إدارة الكفاءة المهنية حملة لتعريف مقدمي ومتلقي الرعاية الصحية بالميثاق تحت شعار (صحتك حقك) عبر إعلانات الطرق والصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للصحة.
وتعتمد الحملة على تعريف المريض بأن مسؤولية حصوله على أعلى مستوى من الخدمات الصحية تقع على عاتقه في المقام الأول، وذلك من خلال إلمامه الكامل بحقوقه والمسؤوليات الواجبة عليه تجاه مقدمي الرعاية الصحية له سواء المنشآت أو الأفراد.
ويتم خلال الحملة توزيع المطبوعات الخاصة بالميثاق باللغتين العربية والانجليزية على جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة بالدولة ضمن جدول زمني محدد وإلزام المنشآت بوضعها في أماكن انتظار المرضى ومداخل ومخارج المنشآت ليتسنى للجمهور الاطلاع عليها.
وقالت الدكتورة سمر أبو السعود الرئيسة التنفيذية بالوكالة للمجلس القطري للتخصصات الصحية إن حقوق وواجبات المرضى تحظى بأهمية كبيرة وتعتبر إحدى أسس تحقيق الهدف الخامس للإستراتيجية الوطنية للصحة والخاص بإيجاد سياسة وطنية للصحة من خلال العمل على تنفيذ عدد من المشاريع ومن ضمنها مشروع "وضع إطار للدفاع عن مصالح المرضى".
وأوضحت في تصريح صحفي أن المجلس القطري للتخصصات الصحية ممثلا في إدارة الكفاءة المهنية يعكف على تنفيذ المشروع عبر إنشاء إطار محايد ومستقل يتوخى السرية لدعم المرضى وحماية حقوقهم، حيث تتمثل إحدى رؤى هذا المشروع في تعريف الجمهور بحقوقهم وواجباتهم داخل المنشآت الصحية بقطاعيها العام والخاص في دولة قطر.
من جانبها أوضحت السيدة معصومة فضل مديرة إدارة الكفاءة المهنية بمجلس التخصصات الصحية أن العمل على إعداد الميثاق استغرق سنتين تقريبا، كما تم اعتماده من قبل اللجنة الدائمة للتراخيص وإتمام الإجراءات المتعلقة بالأمور الفنية كاختيار شعار الميثاق وطرق عرضه والإعلان عنه.
وأشارت إلى أن المجلس القطري للتخصصات الصحية حرص على ضمان تعريف مقدمي الرعاية الصحية بميثاق حقوق وواجبات المرضى ونظم ورشة عمل في شهر فبراير الماضي بمشاركة نحو 250 ممثلا من المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص، وذلك لاطلاعهم على الميثاق كمرحلة أولى قبل تدشينه رسميا وتعميمه على جميع المؤسسات الصحية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك