تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأربعاء 23/12/2015 م

الأعلى للصحة يكثف التوعية حول المضادات الحيوية

نظم المجلس الأعلى للصحة العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية تحت شعار" المضادات الحيوية - تعامل معها بحرص"، وذلك في إطار مشاركة المجلس في الاحتفال بالأسبوع العالمي الأول للتوعية حول المضادات الحيوية، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بمقاومة المضادات الحيوية في العالم والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات بين الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات الصحية تجنباً لظهور المزيد من حالات مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها.

وتضمنت الفعاليات التي نظمها المجلس الأعلى للصحة حملات توعية للممارسين الصحيين والمرضى بالتعاون مع المؤسسات الصحية بالدولة، وحملة توعوية عن الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية شملت نصائح وإرشادات وتقارير عن الاستعمال الرشيد للمضادات الحيوية، وتم توفير العديد من المواد التوعوية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية لتوزيعها للجمهور، باعتبار أن المريض ومتلقي الخدمات الصحية هو الحلقة الأهم والأقوى للحد من انتشار الاستخدام غير الأمثل للمضادات، كما سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق حملات لتوعية المجتمع بماهية المضادات وطرق الاستخدام الأمثل لها.

كما نظم المجلس الأعلى للصحة حلقة نقاشية تحت عنوان "المضادات الحيوية: تعامل معها بحرص" حول الطرق المثلى لتنظيم صرف وبيع المضادات الحيوية ، بحضور نحو 170 من المختصين من المجلس الأعلى للصحة ومزودي الخدمات الصحية من القطاعين العام والخاص وشبه الحكومي وأصحاب العلاقة من المؤسسات والجهات الحكومية الأخرى.

وأكدت السيدة هدى الكثيري مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالوكالة بالمجلس الأعلى للصحة في كلمتها خلال الحلقة النقاشية أن مقاومة المضادات الحيوية تعتبر واحدة من أكبر المخاطر التي تهدد الصحة العامة على مستوى العالم ، وهي آخذة في الزيادة، كما أنها تحد من القدرة على علاج الأمراض المعدية.

وأشارت مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى إلى أن العدوى المكتسبة داخل المؤسسات والمرافق الصحية ومقاومة مضادات الميكروبات وضرورة الاستخدام الرشيد لها من المشاكل التي يعاني منها النظام الصحي العالمي، وهي ظاهرة تنتشر بين دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء.

وأكدت أنه يمكننا من خلال العمل معاً أن نضمن استخدام المضادات الحيوية عند الضرورة فقط وحسب الوصفة الطبية، نظرا لأن المضادات الحيوية تعتبر مورداً ثميناً وينبغي التعامل معها بحرص وهي نفس الرسالة الموجهة من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أن تقرير "ويش" أشار إلى أن الوفيات الناجمة عن المضادات الحيوية كسبب رئيسي تشهد تزايدا مستمرا، حيث بلغ عدد حالات الوفاة الناتجة عن المضادات الحيوية على مستوى العالم 700 ألف حالة خلال سنة 2014، ومن المتوقع أن تصل الى 10 ملايين حالة وفاة في سنة 2050.

قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك