تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 25 يناير 2016

الأعلى للصحة يطلق دليل الأدوية القطري إلكترونيا

الدوحة - قنا
أطلق المجلس الأعلى للصحة دليل الأدوية القطري عبر موقع إلكتروني خاص ومن خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك لإتاحة الفرصة للجمهور والأطباء وموظفي الرعاية الصحية للوصول إلى أحدث المعلومات عن الأدوية المتاحة في دولة قطر والتي تتعدى الـ4800 دواء.
تهدف إتاحة دليل الأدوية القطري إلكترونيا من خلال الموقع // www.qnf.qa // إلى توفير موارد ومعلومات عن الأدوية على الصعيد الوطني لجميع مرافق الرعاية الصحية والأطباء والأكاديميين والمرضى والجمهور، والمساعدة في الحصول على معلومات موثوقة حول الأدوية عبر تطبيقات آبل وجوجل بلاي.
ويمكن للمستخدمين تفعيل التطبيق وتحميل المحتوى مجاناً، وبمجرد تحميل البرنامج يمكن الوصول بشكل مباشر إلى أحدث إصدار من دليل قطر الوطني للأدوية بدون حاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.
وبهذه المناسبة قال الدكتور صالح بن علي المري مساعد الأمين العام للشؤون الطبية بالمجلس الأعلى للصحة "إن تمكين موظفي الرعاية الصحية من الوصول لأحدث المعلومات المتاحة عن جميع الأدوية الموجودة في قطر يعد خطوة هامة نحو تعزيز الدعم لنظام الرعاية الصحية بشكل عام" .
وأضاف أن تدشين الدليل الوطني للأدوية يعد شرطا أساسيا لضمان جودة نظام الرعاية الصحية الشاملة وفقا للمستويات العالمية، وهو ما تتطلع المؤسسة إلى تحقيقه، كما أنه يعد مؤشرا هاما على تطوير نظام الرعاية الصحية لتحقيق المصلحة للشعب القطري.
وأشار مساعد الأمين العام للشؤون الطبية بالمجلس الأعلى للصحة إلى أن دليل الأدوية القطري يعد أحد مخرجات الإستراتيجية الوطنية للصحة، وتحديدا مشروع - تنظيم منتجات الرعاية الصحية- ويهدف الدليل إلى توفير الوقت والتكاليف المتعلقة بوصف وصرف الأدوية المسجلة وفقا للوائح الوطنية وضمان استمرار صرفها واستخدامها بشكل آمن ودقيق في مختلف المرافق الصحية.
وقالت الدكتورة حنان الكواري، مدير عام مؤسسة حمد الطبية "إن دليل الأدوية القطري يعد مصدرا مهما لتوفير معلومات متكاملة عن الأدوية والتحقق من صحتها ومد ممارسي الرعاية الصحية بالإرشادات التي تلزمهم لضمان تحقيق أفضل الممارسات في أماكن عملهم" .
وأوضحت أن الدليل سيساعد الأطباء والصيادلة والممرضات على الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها أثناء بحثهم عن الأدوية المناسبة والآمنة لكل مريض واختيارهم لها كلٌ حسب حالته المرضية، وهو أحد أهم العوامل المطلوبة لتحقيق رعاية صحية عالمية المستوى، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى معلومات عالية الجودة حول الأدوية في جميع مرافق الرعاية الصحية بما يضمن توفير رعاية صحية أكثر أمانا وفعالية.
من ناحيتها أكدت الدكتورة مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن استخدام الدليل على نطاق واسع من قبل عدد متزايد من مراكز الرعاية الصحية الأولية والأطباء يمثل خطوة مهمة على صعيد تحسين وتسهيل خدمة الحصول على الأدوية، مؤكدة أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بصفتها أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين في النظام الصحي بدولة قطر، تدعم توفير رعاية صحية آمنة وعالية الجودة.
وأشارت مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى أن دليل الأدوية القطري يمثل إضافة مهمة لنموذج الرعاية الطبية العائلية ومرضى الرعاية الأولية من خلال حصولهم على معلومات دقيقة وعالية الجودة عن الأدوية في وقت قصير، كما أن الخدمات المعلوماتية المتاحة على كلٍ من الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية الخاص بدليل الأدوية القطري متنوعة وشاملة، ما يعني أن الدليل سيصبح في فترة وجيزة الأداة المضمونة التي تساعد الأطباء على القيام بعملهم على أكمل وجه.
وقالت الدكتورة عائشة إبراهيم الأنصاري مدير إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالمجلس الأعلى للصحة "إن كافة الجهات المعنية قدمت دعما كبيرا لإنشاء دليل الأدوية القطري الذي يضمن إيجاد معلومات رسمية ومُحدثة عن الأدوية، كما يوفر الدليل الذي تم إعداده من خلال فريق متميز ولمدة عامين معلومات فورية وشفافة ومُحدثة عن توفر الأدوية للمساعدة على تقليل الأخطاء الطبية وتفادي حدوث أي التباس ودعم الأطباء في اتخاذ القرارات العلاجية المناسبة بشكل أسرع".
وأكدت مدير إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالمجلس الأعلى للصحة أنه في ظل إتاحة الدليل عبر الموقع الإلكتروني ومن خلال تطبيقات الهواتف الذكية، فإن المجتمع الطبي لن يحتاج للدخول إلى الإنترنت كل مرة لأنه بمجرد أن يتم تنزيل التطبيق سيمكن الوصول إلى دليل الأدوية القطري، ما يضمن استمرار استخدام وصرف الأدوية بدقة وبصورة سليمة في مختلف المؤسسات الصحية.
وأضافت "إن الدليل القطري للأدوية لا يهدف إلى استبدال المقابلة المباشرة مع الطبيب المعالج أو الصيدلي، بل إنه يساعد المرضى والأفراد على اكتساب المزيد من المعرفة عن الأدوية من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهواتف الذكية، ومع ذلك فإننا ننصح دائما بالأخذ باستشارة طبية مهنية حول الأدوية التي يجب تعاطيها".
من جانبه قال الدكتور محمد عصام دياب، العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الصيدلة بجامعة قطر إن دليل الأدوية القطري يمثل مصدرا فريدا للمعلومات الطبية المتعلقة باستخدام الأدوية المسجلة والمتوفرة في دولة قطر، ويعتبر مرجعا حيويا للحصول على المعلومات المتعلقة بقوانين ولوائح صرف الأدوية، مؤكدا أن كلية الصيدلة بجامعة قطر استضافت خبراء من المجلس الأعلى للصحة لتقديم عرض تقديمي حول هذا الدليل وطريقة استخدامه تنفيذا للحملة التي أطلقها المجلس لتدشينه.
وأشار إلى أن كلية الصيدلة وكافة الكليات والبرامج الطبية في جامعة قطر تعتبر هذا الدليل جزءا هاما من العملية التعليمية للطلاب حيث سيمثل لهم الدليل مرجعا هاما للحصول على المعلومات التي يحتاجونها أثناء دراستهم وأثناء ممارستهم للصيدلة بعد التخرج في الجامعة.
ويتميز دليل الأدوية القطري بإمكانية رفع تقارير حول الآثار العكسية للأدوية باعتبار دولة قطر عضوا في مركز "أوبسالا" لمراقبة الأدوية التابع لمنظمة الصحة العالمية.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1986 بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك