تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 7 فبراير 2016

وادو كاروناداسا سفير سريلانكا لـ الراية:
قطر تعزز جهودها لحماية حقوق العمال
120 ألف سريلانكي يساهمون في بناء نهضة قطر الحديثة
فرص استثمارية واعدة أمام القطريين في السياحة والتجارة والعقارات
مطلوب دفعة قوية لاتفاقيات التعاون لترقى إلى تطلعات شعوبنا
سريلانكا الوجهة السياحية المفضلة للكثير من العائلات القطرية

كتب - إبراهيم بدوي:
أكد سعادة وادو ميستريجي كاروناداسا سفير جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لدى الدولة، أن قطر تتخذ خطوات جادّة لحماية حقوق العمال، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 120 ألف سريلانكي يعملون في قطر وهم سعداء بالمشاركة في بناء نهضتها الحديثة.
وقال في تصريحات خاصة لـ الراية بمناسبة اليوم الوطني لبلاده الذي تحتفل به السفارة اليوم "الأحد" إن هناك إمكانات واسعة للتعاون الاقتصادي بين قطر وسريلانكا في ضوء ما يتمتع به البلدان من إمكانات وفرص استثمارية واعدة خاصة أمام المستثمرين القطريين.
وأكد أن استقرار الأوضاع في سريلانكا بعد حرب أهلية استمرّت لما يزيد على ربع قرن وتشكيل حكومة جديدة في بلاده لديها رغبة أكيدة في جذب مزيد من الاستثمارات من العوامل المشجعة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين سواء في مجال التجارة أو في مشروعات البنية التحتية والعقارات والفنادق والسياحة وغيرها من الفرص الواعدة.
وأشار السفير كاروناداسا إلى اهتمام الحكومة السريلانكية بتقديم تسهيلات للمستثمرين الأجانب وإعطائهم حق التملك فضلاً عن ضمان الحماية الكاملة للاستثمارات الأجنبية، لافتاً إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد زيارة عدد من وزراء سريلانكا إلى الدوحة لبحث سبل تطوير العلاقات وتنميتها وفتح آفاق أوسع للتعاون المثمر بين الدوحة وكولومبو.
قطر وسريلانكا
وحول مسار العلاقات القطرية السريلانكية قال سعادة السفير كاروناداسا، إن علاقاتنا مع قطر تعود لعقود طويلة وهي علاقات صداقة راسخة ومتطوّرة دوماً إلى الأمام، فقد تأسست عام 1976 وتم افتتاح سفارتنا في الدوحة عام 1997 وشهدت العلاقات بين بلدينا تطوراً كبيراً بعد زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى بلادنا عام 2010 ضمن جولته الآسيوية بالمنطقة، وتمّ خلال الزيارة توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والتعليمية والسياحية والثقافية وغيرها.
وتابع قائلاً: أكدت هذه الجولة حرص قطر على تعزيز علاقات الصداقة مع الدول الآسيوية، وأكدت الدوحة وكولومبو حرصهما على تعزيز علاقات التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار بافتتاح الدورة الأولى للجنة القطرية السريلانكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بالدوحة، سبتمبر 2014.
تعزيز التعاون
وعن طبيعة العلاقات الاقتصادية وحجم التبادل التجاري قال السفير السريلانكي إننا نصدّر الكثير من المنتجات إلى دولة قطر، ويصبّ الميزان التجاري لصالحها إلا أننا نحتاج إلى دفعة قوية لتعزيز علاقات التعاون خاصة أن لدينا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ولدينا إمكانيات ضخمة تتيح توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتي لم تستغلّ بالشكل الأمثل الذي يرقى لتطلعات شعوبنا.
وأكد أن الأوضاع في سريلانكا ممتازة للغاية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، وأضاف إن الواقع يشير إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد للتوسّع في التبادل التجاري وفتح مزيد من الفرص الاستثمارية عن طريق تعزيز العلاقات بين الطرفين عبر غرف التجارة والصناعة وتبادل زيارات رجال الأعمال، معرباً عن تطلعه إلى توسيع فرص التبادل الثقافي وإقامة المعارض التجارية والثقافية حتى يتعرّف الشعبان على الثقافات التراثية للطرفين ومنتجاتهم المختلفة.
فرص للمستثمرين
وعن فرص الاستثمار في سريلانكا أمام المستثمر القطري قال سعادة السفير كاروناداسا إنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة في سريلانكا فإن كافة أبواب الاستثمار مفتوحة أمام المستثمرين القطريين. والدبلوماسية الاقتصادية للحكومة الجديدة تدعو كافة المستثمرين للمجيء إلى سريلانكا للعمل والاستثمار في كثير من المجالات، في البنية التحتية والعقارات والفنادق والتجارة والسياحة ومجالات عديدة ويمكن الآن تملك أراضٍ في سريلانكا بعد تأجيرها لمدة 99 عاماً.
ونوّه بأن هناك اهتماماً قطرياً كبيراً ببيئة الأعمال في سريلانكا حيث وصلتنا استفسارات من مؤسسة قطر عن طبيعة ومجالات الأعمال وهذا مشجع للغاية.
السائحون القطريون
وعن عدد الزوار القطريين إلى سريلانكا وفرص الاستثمار المتاحة في هذا المجال قال إن السياحة مجال أساسي تركز عليها سريلانكا وتمّ تصنيفها من قبل صحف أوروبية باعتبارها الوجهة السياحية الأولى في العالم، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من العائلات القطرية يفضلون السياحة في سريلانكا ولدينا اهتمام باستقطاب مزيد من الزوّار القطريين ويتراوح عددهم من 3 إلى 4 آلاف زائر سنوياً وهو عدد لا يتناسب مع العلاقات القوية بين البلدين ولا الإمكانيات السياحية الكبيرة التي تتمتع بها بلادنا لذلك نعمل على برامج ترويجية للتعريف بهذه الإمكانيات، حيث يمكن للسائح أن يتمتع بفصول السنة الأربعة في نفس التوقيت في مناطق مختلفة في سريلانكا، كما لدينا سلسلة من الفنادق العالمية الفاخرة بأسعار مخفضة للغاية فضلاً عن الطبيعة الخلابة وتنوّع الأنشطة التي يمكن للسائح القيام بها.
العمالة السريلانكية
وعن أوضاع العمالة السريلانكية في قطر والخطوات التي تم اتخاذها لحماية حقوق العمال قال سفير سريلانكا في الدوحة يوجد حوالي 120 ألف سريلانكي يعملون في قطر وهم سعداء بمساهمتهم في النهضة التنموية الحديثة التي تشهدها قطر والعمالة السريلانكية سعيدة بما أنجزته الحكومة القطرية للحفاظ على حقوقهم، لافتاً إلى أن هناك بعض المشكلات التي تواجه العمال بسبب الوسطاء والشركات وليس الحكومات، ويجب على العمالة القادمة للعمل في قطر تسجيل أسمائهم في مكتب سريلانكا للتوظيف حفاظاً على حقوقهم.
وأضاف: باختصار هناك تقدّم كبير في مجال تعزيز حقوق العمال في قطر، وعمال سريلانكا في قطر سعداء ويتقاضون رواتبهم بانتظام ويحبّون العمل هنا، ولكن بعض الشكاوى التي تأتي للسفارة ليس لها علاقة بحكومتي البلدين، لأن المشكلات تبقى مع أصحاب الشركات ونسعى معهم لحلها. ولدينا حرص على إرسال العمال المهرة وهناك الكثير من أبناء سريلانكا المهنيين أصحاب الخبرة يعملون في قطر.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

إصلاحات قانون العمل تعكس حرص الدولة على حماية حقوق العمالة 

بن طوار: قطر لا تقبل أي مساس بحقوق العمالة وتتعامل معها بحسم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك