تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد، 14 فبراير 2016

أكد ثقة الاتحاد في نجاح مونديال 2022.. رئيس وفد البرلمان الأوروبي:
قطر اتخذت إجراءات تشريعية وتنظيمية لضمان حقوق العمال

اسماعيل طلاي
أكد أندريه بلنكوفيتش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أنهم حصلوا على تطمينات من المسؤولين القطريين بأنه سيكون هناك تحسين في أوضاع العمال المتواجدين في قطر، مؤكدا أن الوفد لم يأت إلى قطر في مهمة تفتيشية، وإنما للتواصل والتباحث. وقال أن قطر ودول الاتحاد شركاء، ولدينا الثقة الكاملة في الحكومة القطرية»
أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، ثقته في أن قطر لديها طموح كبير لإنجاح كأس العالم 2022، والاتحاد الأوروبي، معرباً عن ثقته في قدرة قطر على تنظيم هذه الاحتفالية العالمية، وأن كافة المنشآت الرياضية ستكون جاهزة تماما، بفضل التقدم الباهر الذي حققته في الأعوام الثلاثين الماضية.
وبعد يوم من اللقاءات المستمرة، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في مؤتمر صحفي: "إننا نُكنّ الكثير من الاحترام لقطر التي تمكنت من أن تأخذ موقعها على الساحة الدولية، وأصبحت من الفاعلين الهامين في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا والعالم العربي والإسلامي، وليس ذلك فحسب، ولكن أيضا على الصعيد العالمي".
وتابع قائلا: "حيث إن لجنتنا تختص بالعلاقات الخارجية، أردنا تبادل وجهات النظر مع سمو الأمير، ومع وزراء ومسؤولين آخرين بدولة قطر، حول القضايا السياسية، والوضع في سوريا واليمن والعراق وليبيا ومصر، وأيضا العلاقات مع إيران، وسعدنا أن هناك تقارب في وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا ذات الأولوية، وأن مكافحة الإرهاب تأتي في صدارة الموضوعات التي تهم الاتحاد الأوربي ودولة قطر".
نقدر دعم قطر
للاجئين السوريين
وأكد أن "الاتحاد الأوربي يقدر الدعم الذي قدمته قطر للاجئين والمهاجرين قسرا من سوريا، وما يواجهونه من أخطار"، لافتا إلى التزام دول الاتحاد "بإيجاد حل لهذه الأزمة، والتعامل معها من منبعها، وذلك باستخدام الأدوات المتاحة للسياسة الخارجية، وطبعا هناك مقاربة دبلوماسية تسعى لإيجاد السلام والحلول الممكنة، وذلك من خلال الانخراط على الصعيد الدولي، فهناك مثلا المجموعة الدولية لدعم سوريا التي التقت نهاية الأسبوع بمدينة ميونيخ الألمانية".
حوار سياسي مهيكل
بين قطر ودول الاتحاد
وعن العلاقات بين قطر والاتحاد الأوربي، صرّح قائلا: "نحن نثمن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي"، لافتا إلى أن "هناك حوارا سياسيا مهيكلا بين خدمة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية القطرية، كما أن هناك السياسية الخارجية التجارية التي نأمل أن تنتهي من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، وأن تيسر الفرص الاقتصادية، وفرص إقامة الأعمال بين الطرفين". وأكد بلنكوفيتش أن الوفد "سعد بالتعرف على طموحات قطر ومشاريعها ضمن رؤية قطر 2030، والذي يهدف إلى تقليص الاعتماد على الهيدروكربونات والوقود الأحفوري، وزيادة تنوع مصادر الدخل، وإتاحة فرص اقتصادية، وفرص العمل". وأوضح أن "الوفد التقى محافظ البنك المركزي وتعرف منه على سياسة قطر النقدية والاستقرار المالي، والبيانات المتعلقة بإجمال الناتج المحلي، مما يجعلنا نعتقد أن هناك موقفا صلبا لدولة قطر من الناحية المالية والاقتصادية".
معايير دولية لظروف العمل وحقوق الإنسان
وعلّق قائلا: "من الواضح للعيان، ولأي شخص يزور قطر، كل هذه المشاريع الضخمة للبنية التحتية التي يجري العمل عليها، على قدم وساق، وعرفنا أن هناك أعمالا تتم على الصعيد التشريعي والتنظيمي لضمان حقوق العمال، وخاصة العمال الأجانب الذين يعلمون على مشروعات البنية التحتية، وأن ظروف العمل واحترام حقوق الإنسان، تتمان بحسب المعايير الدولية". وأكد بلنكوفيتش أن الوفد الأوروبي ناقش مستقبل العلاقات بين مجلس الشورى القطري والبرلمان الأوروبي، من خلال الأطر الموجودة على مستوى البرلمان الأوروبي، مثل لجنة العلاقات الخارجية، والوفد المعني بتطوير العلاقات مع دول الجزيرة العربية، والذي ترأسه السيدة ميشال أليون ماري، وزير الدفاع الفرنسية سابقا، والتي لها خبرة طويلة في المنطقة، وسيكون هناك اتصال بين الجمعية البرلمانية الخاصة بدول مجلس التعاون والبرلمان الأوروبي، في إطار متعدد الأطراف، بما يسمح بزيادة التفاهم بين الطرفين. والتقى الوفد سفراء دول الاتحاد الأوربي في قطر، وأخبرونا بالأوضاع في قطر، في إطار واسع من العلاقات بين دول الاتحاد والدوحة، ويسعدنا أن يتواجد بيننا في هذا اللقاء الصحفي السفير الكرواتي، وهو صديق حميم لدولة قطر.
ثقة كاملة في التزام قطر بحقوق العمال
وفي رده على سؤال لـ"العرب" بشأن الإصلاحات التشريعية بخصوص العمالة في قطر، قال أندريه بلنكوفيتش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي: إن "وفد البرلمان الأوروبي قد ناقش بالفعل تلك الإصلاحات العمالية مع الجانب القطري، وحصلنا على تطمينات بأنه سيكون هناك تحسين في أوضاع العمال المتواجدين في قطر"، مشددا على "دعم البرلمان الأوروبي هذا التوجه، باعتبار أن الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات، قد عبرت عن رأيها في هذا الخصوص، وهذا الموضوع يحتاج إلى التعامل معه". وأضاف قائلا: "إن وفد البرلمان الأوروبي حصل على إحاطة ومعلومات من سفراء دول الاتحاد المتواجدين بالدوحة حول ملف حقوق العمال"، مؤكدا أن "الوفد ليس هنا للتفتيش، وإنما للتواصل والتباحث، فنحن وقطر شركاء، ولدينا الثقة الكاملة في الحكومة القطرية".
وعن سؤال آخر لـ"العرب" عن فرص إقامة شراكة استراتيجية بين قطر ودول الاتحاد، وإمكانية رفع التأشيرة عن القطريين المتوجهين إلى أوروبا، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي قائلا: "إن الاتحاد الأوربي يعلم مدى أهمية تلك النقطة بالنسبة للقطريين، وبالفعل فإن هذا الموضوع يهم أكثر من بلد، وهناك قوائم وقوانين داخلية معمول بها داخل دول الاتحاد والتي تهتم بها أكثر من دولة. ولكن عملية الانضمام إلى تلك القوائم صعبة إلى حد ما، لما تقتضي من مشاورات بين هيئة المفوضية الأوروبية وعدد من مؤسساتها الأخرى التي تحتاج إلى مشاورات فيما بينهما حول تلك النقطة، وأعرب عن ثقته بأن تلك المشاورات سوف تجري في الأشهر المقبلة".
العقوبات لم
ترفع كليا عن إيران
وفيما يتعلق باحتمالية تأثير التقارب الإيراني الغربي بعد توقيع الاتفاق النووي على دول الخليج، أكد بلنكوفيتش أن الاتفاق تطلب جهدا كبيرا سواء من الناحية الدبلوماسية أو على صعيد التقنية المختلفة والأمور الفنية، كما تطلبت وقتا طويلا، وضغوطا متعددة من قبل عدد كبير من الفاعلين والشركاء الدوليين.
وقال: "سعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي بعد جهود من جهتنا، للمشاركة في إبرام هذه الصفقة، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى رفع جزئي للعقوبات بعد تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهذا الرفع ليس كاملا، وهذا الأمر إيجابي للغاية فيما يخص الاستقرار في المنطقة.
التزام وتعاون
في مكافحة الإرهاب
وأوضح أن هناك التزاما وتعاونا مشتركا بين قطر والاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب، ومجال الأمن وتبادل المعلومات، وهذا التعاون مركزي من أجل التغلب على المنظمات الإرهابية، وأيضا من أجل التغلب على ظاهرة التطرف والكراهية، معربا عن أمله بأن تفضي كافة الجهود الدولية والإقليمية إلى حل في سوريا حتى يمكن قهر ظاهرة الإرهاب.
اعتماد على الغاز القطري
وحول العلاقات مع قطر في مجال الغاز الطبيعي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي: إن هذه المسالة غاية في الأهمية لكون دولة قطر فاعلا أساسيا في إنتاج الغاز الطبيعي، وأيضا الاحتياطيات الكبيرة لديها، مشيرا إلى أن سياسة الاتحاد الأوروبي هي تنويع مصادر الطاقة بكافة مكوناتها، ولا شك أن الغاز الطبيعي يشكل جزءا لا يستهان به في طاقة دول الاتحاد.
متأكدون من جاهزية قطر لمونديال 2022
وأكد بلنكوفيتش أن قطر لديها طموح كبير لإنجاح كأس العالم 2022، ونحن متأكدون تماما من قدرة قطر على تنظيم هذه الاحتفالية العالمية في مجال كرة القدم، وأضاف: "وبسبب التقدم الباهر الذي حققته قطر في الأعوام الثلاثين الماضية، فإننا متأكدون أن كافة المنشآت الرياضية ستكون جاهزة تماما" وأشار إلى أن تنظيم كأس العالم فرصة مهمة لكل القطريين.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
وزير العمل:تشريعات متقدمة ومتوازنة لحماية حقوق العمال
إصلاحات قانون العمل تعكس حرص الدولة على حماية حقوق العمالة 
بن طوار: قطر لا تقبل أي مساس بحقوق العمالة وتتعامل معها بحسم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك