تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 6 أبريل 2016

تأشيرة 30 يوماً للخليجيين بالمطار..
وزیر الثقافة والسیاحة الأذري:%40 زيادة في تأشيرات القطريين لأذربيجان خلال 2015

اسماعيل طلاي
أكد سعادة أبو الفاز قاراییف، وزیر الثقافة والسیاحة الأذربیجاني، أن زیارة حضرة صاحب السمو الشیخ تمیم بن حمد آل ثاني، أمیر قطر المفدى لبلاده مؤخرا، ستوطّد العلاقات خلال السنوات المقبلة، وتنعكس على عدد السیاح وأرقام التجارة والاستثمار بین البلدین، وتفتح الباب واسعا لمزید من الشراكات المحتملة بین البلدین في شتى القطاعات، لاسيَّما الطاقة والسیاحة والثقافة، وتوقیع اتفاقیات التعاون التي ستخدم المصالح المشتركة للشعبین الشقیقین.
وخلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأول، أشاد سعادته بالمستوى المتمیز الذي وصلت إلیه العلاقات الثنائیة بین أذربیجان ودولة قطر في مختلف المجالات، و «العلاقات الأخوية» بين البلدين والشعبين.
وتلاه حفل عشاء، نظمته وزارة الثقافة والسياحة الأذرية، بالتعاون مع سفارة أذربيجان بالدوحة، بحضور سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري، المستشار الثقافي لسمو الأمير، ووزير الثقافة والسياحة الأذري، إلى جانب سفراء معتمدين بالدوحة، وعدد من أبناء الجالية الأذرية.
وقال الوزير الأذري: إن «السیاسة القطریة تتسم بالحكمة والموضوعیة والتوازن على الصعیدین الإقلیمي والدولي، وأن قطر لا تدخر جهدا من أجل العمل على إرساء قواعد الأمن والاستقرار البشري والإنساني، وقال: «إن العلاقة بین قطر وأذربیجان تتمیز بالأخویة ولديهما تعاون مثمر في مختلف المجالات، وهناك تعاون ناجح منذ زمن طویل بین البلدین في إطار المنظمات الدولیة مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، فكما ذكرت أن العلاقات قائمة على أساس الإخوة التي ستمهد الطرق لإنشاء شكل خاص جدا للشراكة المتبادلة».
واستطرد قائلاً: «نحن في أذربیجان نعتز بعلاقاتنا مع قطر التي كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربیجان. وبعد حصول جمهوریة أذربیجان على استقلالها باتت تولي أهمیة بالغة لتوسیع وتطویر علاقات التعاون في مختلف المجالات مع الدول الخلیجیة والدول العربیة والأجنبیة التي ترتبط معها بالقیم والروابط الدینیة والثقافیة والتاریخیة المشتركة، وبالأخص مع دولة قطر الشقیقة».
فرص استثمار واعدة للقطريين
وعلى الجانب الاقتصادي، أشار سعادته إلى أن «هناك إمكانات واسعة لتنمیة التعاون الاقتصاد في شتى المجالات، خاصة الزراعة والسیاحة وتأسیس شركات مشتركة في صناعة النفط والتحویل والإنتاج الزراعي، وغیرها، ونحن من جانبنا نأمل أن نرى تطورا في المبادلات التجاریة، خاصة أن البلدین لديهما موارد طبیعیة مثل النفط والغاز، ویمكن تطویر علاقاتنا في مجال الاستثمار»، مشیرا إلى «توفر فرص استثماریة واعدة في القطاعات الزراعیة، وفي إنتاج وتصنیع الأغذیة، والسیاحة، والاتصالات التقنیة، وفي الطاقة البدیلة، وإنتاج مواد البناء، وفي القطاع الكیمیائي، وقطاع الإنارة، وفي علم المعادن».
إعفاء من التأشيرة المسبقة
وأعلن الوزیر عن إعفاء حاملي جوازات السفر الخلیجیة من شرط الحصول على تأشیرة مسبقة، حیث أصبح بإمكان مواطني دول مجلس التعاون الخلیجي الحصول على تأشیرة لمدة 30 یوماً عند الوصول إلى أي من المطارات الدولیة الأذربیجانیة، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستساعد كثيرا في زيادة عدد الزوار من الخليج، وهناك برامج ترويجية لعرض الفرص الاستثمارية التي تتمتع بحماية كاملة للاستثمارات، وإمكانية نقل الأرباح. وتعد أذربيجان رائدة في مجال تسهيل إقامة المشروعات وامتلاكها بنسبة %100».
%40 ارتفاع في التأشيرات
وأوضح الوزیر الأذربیجاني أن عام 2015 شهد زیادة ملحوظة في التأشیرات التي تم استصدارها، بنسبة %40 عن الأعوام السابقة. وقال: «نركز على استقطاب السیاح الخلیجیین، وبالدرجة الأولى السیاح القطریین، خاصة أن أذربیجان تتمیز بمجالات عدة للسیاحة، فهناك سیاحة الصید والسیاحة الصحیة والسیاحة البیئیة والسیاحة الثقافیة»، مشيراً إلى أن السیاح الخلیجیين یتطلعون إلى خدمات سیاحیة عالیة الجودة، وهو ما تم بالفعل توفیره خلال السنوات الماضیة؛ حيث یتم حالیا تعزیز وتطویر البنیة التحتیة للسیاحة في أذربیجان بصورة كبیرة وشاملة، وافتتاح عشرات الفنادق من فئة الخمس نجوم مؤخراً، ما زاد القدرة الاستیعابیة للزوار والسیاح من كافة دول العالم.
11 رحلة لـ «القطرية» أسبوعياً
وأضاف الوزیر أبو الفاز قاراییف: «هناك رحلات طیران مباشرة بین قطر وأذربیجان یومیاً، عبر الأذریة، وبلادنا تركز على استقطاب السیاح الخلیجیین بشكل أساسي، لأسباب عدیدة أبرزها القرب الجغرافي بین المنطقتین بحیث لا تزید مسافة السفر جوا بین باكو وأية عاصمة خلیجیة عن ساعتین ونصف الساعة، إضافة إلـى عمق الثراء التاریخي والثقافي بین الجانبین».
وتابع: «الخطوط القطرية تسيّر ١١ رحلة أسبوعيا إلى العاصمة باكو. وقد بحثنا مع مسؤولي الخطوط القطرية إمكانية زيادة رحلات الطيران بين الدوحة وباكو، ما يعزز العلاقات والتواصل بين البلدين، ونأمل أن يكون هناك رحلتان يوميا قريبا».
زيادة مطردة للسياح القطريين
وقال: «إن عدد السیاح القطریین في ازدیاد مطرد، وإن هناك رحلات مباشرة بین البلدین وهو ما سیحفز القطاع السیاحي وینمّي علاقات التقارب بین الشعبین»، معرباً عن قناعته بأن أفضل وسیلة لتعزیز التعاون والتقارب السیاحي بین الجانبین هو التركیز على تنظیم المؤتمرات والندوات الخاصة بصناعة بالسیاحة والثقافة وتبادل الأفكار والبرامج ذات العلاقة المتبادلة مثل الدین والثقافة علـى وجه التحدید.
وحول قطاع السیاحة البیئیة والریاضیة في أذربیجان قال: «نستقبل أعداداً كبیرة من زوار هذه السیاحة، خاصة هواة الصید الذي ینمو بسرعة في بلادنا، إضافة إلى السیاحة الریاضیة التي تقدم أعلى مستوى من الخدمات في هذا المجال؛ حیث عبر توفر المجمعات الریاضیة العصریة والحدیثة ذات المواصفات العالمیة.
وتابع: «في الوقت الذي تمر به العديد من الوجهات السياحية في أوروبا والعالم، فإن أذربيجان دولة آمنة للغاية، وتتمتع ببنية تحتية كبيرة من الطرق وسلسلة الفنادق والمطاعم العالمية والمواقع السياحية والمتاحف، فضلا عن السياحة العلاجية والمؤسسات الطبية العريقة. كما يمكن ممارسة كل أنواع رياضات الصيد التي يفضلها مواطنو دول مجلس التعاون. وفي أذربيجان لا تشعر أنك غريب لأن العادات والتقاليد متقاربة. كما أن الشعب الأذري مضياف للغاية ويرحب بالجميع».
الفورمولا لأول مرة بأذربيجان
وأوضح الوزیر الأذربیجاني قاراییف أن بلاده ستنظم ولأول مرة سباقات الفورمولا-1 أوروبا یوم ٦ یونیو ٢٠١٦، حیث تجرى الاستعدادات بشكل حثیث لتقدیم أفضل وأروع العروض والمسابقات وبمواصفات عالمیة، وكشف عن الإمكانیات السیاحیة التي تتمتع بها بلاده قائلا: «یستطیع السائح اكتشاف أفضل الفنادق والمنتجعات العالمیة.

قانون رقم (6) لسنة 2012 بشأن تنظيم السياحة

قرار وزير الإعلام رقم (2) لسنة 1985م باللائحة التنفيذية لبعض أحكام القانون رقم (7) لسنة 1982م المتعلقة بتنظيم مكاتب السياحة

قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1998 بإعفاء شركة الخطوط الجوية القطرية من الرسوم المستحقة على تأشيرات الدخول وتراخيص الإقامة لرجال الأعمال والموظفين الذين تستقدمهم على كفالتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك