تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 13 أبريل 2016

لنشر ثقافة التحكيم والاطلاع على التجارب
محكمة قطر الدولية تنظم تحكيماً صورياً للمنازعات التجارية

الدوحة - الراية:
نظمت محكمة قطر الدولية و مركز تسوية المنازعات ورشة عمل متقدمة محاكاةً لتحكيم صوري، حيث ترأس اللورد فيليبس رئيس محكمة قطر الدولية هيئة التحكيم الصورية ، وبمشاركة وعضوية رئيس المحكمة الدستورية العليا الباكستانية السابق سعادة القاضي حسين الجيلاني، وسعادة القاضية فرانسس كركهام العضوة السابقة في هيئة المحكمة المختصة في قضايا التكنولوجية والبناء في المملكة المتحدة.
وشارك في الورشة ممثلون من عدة جهات حكومية وخاصة ، و من عدد من مكاتب المحاماة القطرية ، بالإضافة الى شركات استشارية عالمية في مجالات الاستشارات الهندسية والمالية والفنية والقانونية، وبمشاركة طلاب من كلية أحمد بن محمد العسكرية.
وهدفت الورشة الى ربط الجانب النظري للتحكيم بالجانب العملي ،وذلك من خلال وضع المشاركين بمناخ مماثل لما يحدث على أرض الواقع في قضايا التحكيم الدولية، حيث أتيحت الفرصة للمشاركين للاطلاع على آلية انعقاد وإدارة جلسات التحكيم وكيفية السير في إجراءاتها، والوقوف على طرق تحليل الوقائع والأدلة ، وأدوات استنباط الأحكام والمبادئ القانونية التي تثيرها الوقائع، وبيان كيفية تطبيق هذه المبادئ على تلك الوقائع وصولا الى إجراءات المداولة وإصدار قرار التحكيم.
وأشار السيد فيصل بن راشد السحوتي الى أهمية تنظيم مثل هذه الورش والتي تهدف الى نشر ثقافة التحكيم، مؤكدا على أنه قد أتيحت للمشاركين فرصة فريدة من نوعها للاطلاع على تجربة تحكيمية عملية و بمشاركة نخبة متميزة من القضاة الدوليين الذين قاموا بأدوار المحكمين. وقد نوّه السيد السحوتي الى أنه غالباً لا تتاح الفرصة للمهتمين بالتحكيم لحضور جلسات التحكيم نظرا لما تتمتع به تلك الجلسات من سرية وخصوصية، ولذلك تُعدُّ هذه الندوة فرصة كبيرة للمشاركين للتعرف بشكل أعمق على التحكيم وكيفية إدارة الجلسات وآلية إصدار الأحكام.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
مرسوم رقم (19) لسنة 2015 بالموافقة على نظام مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قرار مجلس الإدارة رقم (4) لسنة 2010 بإصدار لائحة تسوية المنازعات التي تنشأ عن التعاملات المتصلة والمتعلقة بالأوراق المالية بطريق التحكيم
محكمة قطر الدولية تطور بيئة التحكيم
ثاني بن علي:التحكيم .. أفضل الوسائل لحل المنازعات التجارية
محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات تستضيف اجتماعا للمحاكم التجارية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك