تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 12 مايو 2016م

راشد النابت مدير تخطيط النقل البري لـ الراية :
9 خطط استراتيجية لتعزيز السلامة المرورية
قطارات لربط دول الخليج قريباً .. وهيئة موحدة للسكك الحديدية
تدشين المرحلة الأولى لمشروع الريل في 2019 بشبكة مترو فعالة
تأمين معابر المشاة والدراجات الهوائية وذوي الإعاقة في كافة الشوارع
نسعى لتشجيع الجمهور على استخدام المترو والباصات العامة
تنفيذ خطة قريباً لتقليل معدل رحلات وسائل النقل العام في الشوارع

حوار - منال عباس:
كشف السيد راشد طالب النابت مدير إدارة تخطيط النقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات تواصل تنفيذ 9 خطط استراتيجية لتحقيق السلامة المرورية.
وأكد في حوار شامل مع الراية على هامش مشاركة الوزارة في معرض السلامة المرورية تركيز الوزارة خلال تنفيذ الخطط الاستراتيجية على تخطيط معابر المشاة والدراجات الهوائية وذوي الإعاقة في كافة الطرق والشوارع، فضلا عن تنفيذ التحديث الدائم لخطة النقل الشامل بناء على التطورات في التخطيط العمراني واستخدامات الأراضي والخطة العمرانية الشاملة التي تصدر من وزارة البلدية والبيئة.
وأشار إلى تنفيذ خطة قريباً لتقليل معدل رحلات وسائل النقل العام في الشوارع وزيادة فعالية شبكة النقل البري.
وأعلن عن وصول مشروع الريل إلى مرحلة متقدمة متوقعاً تدشين المرحلة الأولى من المشروع في 2019 .
وقال: ستكون هناك شبكة مترو فعالة في 2019، بالتوازي مع اتجاه لتشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل العام، والتخفيف على شبكات النقل البري، وتسعى الوزارة للترويج وتشجيع الجمهور لاستخدام وسائل النقل العام المتمثلة في المترو والباصات.
وأكد تقدم مشروع القطار بعيد المسافات الذي سيربط دول مجلس التعاون لافتا إلى دراسة لإنشاء هيئة السكك الحديد الخليجية والمقترحة من الدول الأعضاء، تمهيداً للإعلان عن إنشائها خلال السنوات القليلة القادمة.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> ماذا تمثل مشاركة وزارة المواصلات والاتصالات في معرض السلامة المرورية وورشة العمل المصاحبة ؟
- المواصلات والاتصالات وزارة حديثة النشأة حيث أنشئت قبل عامين، ومنذ أنشائها تتحمل مسؤولياتها في تنفيذ خطط الدولة، والأهداف الاستراتيجية والقيام بدورها كعضو في اللجنة الوطنية للسلامة المرورية وهي أعلى لجنة في الدولة معنية بالحفاظ على السلامة المرورية .
> ما هو نصيب الوزارة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية؟
- تتولى الوزارة تنفيذ 9 خطط أسندت إليها من جانب اللجنة تم تنفيذ بعضها بالفعل وجار تنفيذ بقية تلك الخطط.
ملامح الخطط
> ماهي ملامح وتفاصيل هذه الخطط؟
- حسب اختصاصات وزارة المواصلات والاتصالات فإنها تركز على تعزيز مجال السلامة المرورية، فهناك خطط تتعلق بتخطيط معابر المشاة والدراجات الهوائية على مستوى الدولة، وهي خطة يدرسها عدد من الاستشاريين، وهناك أيضاً خطة التحديث الدائم للنقل الشامل، تقوم على تحديث الخطة كل فترة زمنية بناء على التطورات في التخطيط العمراني واستخدامات الأراضي والخطة العمرانية الشاملة التي تصدر من وزارة البلدية والبيئة.
التحديات
> ماهي التحديات التي تواجه الوزارة لتحقيق أهداف السلامة المرورية؟
- تعزيز السلامة المرورية جزء من مسؤوليات وواجبات الوزارة، وهي مسؤولية مشتركة مع العديد من الوزارات الأخرى مثل وزارتي الداخلية والبلدية والبيئة، فنحن شركاء فاعلون في تعزيز السلامة المرورية، إلا أن وزارة الاتصالات والمواصلات، وتحديداً إدارة تخطيط النقل البري هي المعنية بإعداد خطط ربط شبكات النقل البري في الدولة، وربط الدولة بشبكات نقل برية آمنة وفعالة.
عنصر الأمان
> كيف يمكن تحقيق عنصر الأمان على الطرق وفق رؤية الوزارة؟
- الطرق الآمنة تلك التي تتوافر فيها معايير السلامة المرورية، وعند التخطيط والتصميم الأولي لشبكات الطرق يؤخد بعين الاعتبار السلامة المرورية، وما يتبعها من عناصر، مثل سلامة المشاة، وسلامة راكبي الدراجات الهوائية، وذوي الاعاقة، وكافة مستخدمي الطرق، لأن استخدامات الطرق لا تقتصر فقط على مستخدمي السيارات، وبالتالي فإن جميع تلك العناصر مشمولة في خطة النقل الشاملة التي تم إنشاؤها واعتمادها في وزارة المواصلات والاتصالات.
> ما هي أهم إنجازات الوزارة في هذا لصدد؟
- دشنت الوزارة دليل قطر للتحكم المروري، وكذلك دليل قطر لتصميم الطرق، وتم تدشين الدليلين في يوليو الماضي، وأصبحت ملزمة ومرجعية منذ ذلك التاريخ لجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل على تصميم وتنفيذ الطرق لضمان توافر معايير السلامة المرورية اللازمة.
> ما هي الخطط العاجلة التي تعكف الوزارة على تنفيذها؟
- هناك خطة النقل الشاملة ويجري الآن تحديثها من قبل الاستشاريين المتخصصين، وفي القريب العاجل سيتم طرحها للتنفيذ، وهناك خطة تطوير المرافق والمشاه والدراجات الهوائية وهي الآن قيد التنفيذ، حيث يقوم استشاري متخصص بدراسة واقع الأرض وتحديد مناطق معابر المشاة، ومستخدمي الدراجات الهوائية وكل ما يتعلق بهذه الأمور، كما أن هناك خطة سيتم تنفيذها في القريب العاجل خاصة بمعدل الرحلات والمواقف العامة، ويقصد بمعدل الرحلات (حركة السيارات في الشوارع وفاعلية شبكة النقل البري لخدمة هذه المركبات).
خطة النقل الشاملة
> ماذا عن خطة النقل الشاملة ؟
- تتضمن خطة النقل الشاملة كل ما يخص بالنقل، مثل البنية التحتية والتي يقصد بها شبكات النقل البري، والتي تنقسم إلى شبكات نقل عبر الطرق وشبكات النقل بالسكك الحديد، كما أن شبكات النقل عبر الطرق تنقسم إلى قسمين وهي شبكات نقل طرق حضرية داخل المدن، وشبكات نقل إقليمية بين المدن والأقاليم، وشبكات النقل الدولية التي يقصد بها شبكات الطرق التي تؤدي إلى منفذ دولي بري، وهناك أيضاً شبكات السكك الحديدية وهي الترام وهو قطار النقل الخفيف، والمترو وهو قطار حر الحركة، وقطار بعيد المسافات للبضائع والركاب، ونوضح هنا أنه وقريباً سيكون هناك ربط بين دول التعاون بهذا النوع من القطارات.
مشروع الريل
> ماذا بشأن مشروع الريل؟
- ينقسم مشروع الريل إلى قسمين .. فهناك القطار المحلي داخل قطر، وهو تحت إشراف وتنفيذ شركة الريل القطرية، وهي شركة قطرية رائدة تعمل جاهدة لتنفيذ هذا المشروع على أكمل وجه، حيث إنه وحسبما وردت من معلومات حديثة فإن المشروع وصل لمراحل متقدمة، ومن المتوقع أن يتم تدشين المرحلة الأولى في العام 2019م، أما الجزء الثاني فهو القطار بعيد المسافات الذي سيربط دول مجلس التعاون والذي وصل أيضاً إلى مراحل متقدمة، والآن هناك دراسة لإنشاء هيئة السكك الحديد الخليجية، وهو مقترح كان قد طرح من قبل الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وقد قطعت الدول الأعضاء مراحل متقدمة في هذا المجال، ومن المتوقع في غضون السنوات القريبة القادمة الإعلان عن هذه الهيئة.
شبكة المترو تخفف الضغط عن الطرق
الدوحة - الراية : عن مستقبل النقل والمواصلات بعد تنفيذ مشاريع المترو والقطارات يقول راشد طالب النابت: تعتبر شبكة المترو المحلية من أهم عناصر النقل العام، كبديل لاستخدام السيارات، ونحن كوزارة مواصلات واتصالات سنقوم للترويج لذلك القطاع، سواء النقل بالسكك الحديد أو بباصات النقل العام، حتى يكون هناك تخفيف على ضغط شبكة الطرق بالدولة، ولكن لكي نقوم بهذه الخطوة لابد من تفعيل وانطلاقة وسائل النقل العام وهي المترو، والقطار المحلي وشبكة الباصات.
الانتهاء من التسكين الإداري بعد الدمج
الدوحة - الراية : أكد مدير إدارة تخطيط النقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات أن سياسة الدمج الإداري بضم وزارتي المواصلات والاتصالات إدارياً عزّزت روح العمل الجماعي، وقللت الازدواجية والروتين، وحققت سرعة ومرونة أكثر في تحقيق الخطط الإستراتيجية، ومتابعة تنفيذها.
وقال: تم الانتهاء من تسكين جميع الموظفين بالوزارة إدارياً، الأمر الذي ساهم في سرعة الأداء والعمل على الارتقاء بكافة الخدمات والمعاملات التي تقدّمها الوزارة للجمهور.
رصد يومي لأعداد السيارات
كشف السيد راشد طالب النابت عن تعاون مع الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية لوضع إحصائيات يومية لعدد السيارات في قطر، لارتباط تلك الإحصائيات بالعديد من الخطط والإستراتيجيات الخاصة بالسلامة المرورية على الطرق.
وقال: لدينا المخطط التوجيهي العام لدولة قطر، والذي يتضمّن عدد جميع الطرق الموجودة في الدوحة، ويتم تحديثه بشكل مستمر بالمشاركة مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وبلا شك لدينا ارتباط وتعاون كبير مع هيئة الأشغال العامة.

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 
استراتيجية شاملة للسلامة المرورية
تسجيل 93919 مخالفة مرورية خلال شهر 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك