تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 13 يونيو 2016م

لتحديد مسؤولية المستشفى والطبيب..
محامون ومواطنون لـ الراية :الأخطاء الطبية تنتظر جهات تحقيق محايدة
التدقيق في اختيار الكوادر يقلل أخطاء التشخيص والإهمال الطبي

الدوحة - الراية :
حذر عدد من المحامين والمواطنين من اللجوء في قضايا الأخطاء الطبية للمستشفى محل الواقعة كجهة فنية للتحقيق وإصدار التقارير الفنية حول الواقعة، مطالبين بجهة محايدة لتحديد مسؤولية المستشفى والطبيب المتهم بالإهمال.
وأكدوا لـ الراية أن الأخطاء الطبية تعدّ جريمة يعاقب عليها القانون وأنه من حقّ أي مريض رفع دعوى ضد الطبيب أو المستشفى في حال إثبات الخطأ الطبي.
وأشاروا إلى أن التدقيق في اختيار الكوادر الطبية يقلل أخطاء التشخيص والإهمال الطبي، داعين إلى وضع آليات للرقابة الدائمة على الخدمة الطبية لضمان الجودة والالتزام بأخلاقيات المهنة.
وأكدوا أن القضاء القطري فصل في الكثير من القضايا وحكم بالتعويضات للذين أثبتوا أنهم تعرضوا لأخطاء طبية من جانب الأطباء المعالجين، لافتين إلى أن المسؤولية الجنائية تحكمها نصوص في قانون العقوبات ونصوص في قانون مزاولة مهنة الطب مؤداها أنه إذا تسبب الطبيب في وفاة المريض نتيجة الإهمال أو الأخطاء الجسيمة أو لمخالفة القواعد واللوائح فإنه يعاقب بعقوبات حددها النص القانوني قد تصل للحبس أو الغرامة أو بكليهما.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار  قانون العقوبات
تعديلات قانونية لمواجهة الأخطاء الطبية
غياب الشفافية في التعامل مع الأخطاء الطبية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك