تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد ١٠ يوليو ٢٠١٦ م، الموافق ٥ شوال ١٤٣٧ هـ

تحرير 9 مخالفات لباعة الخضراوات في السوق المركزي

كتب: محروس رسلان: حرر مفتشو وزارة البلدية والبيئة أمس 9 مخالفات لعدد من الباعة بساحة الخضراوات بالسوق المركزي في إطار الحملات المكثفة التى ينفذها المفتشون خلال إجازة العيد لضمان سلامة الغذاء المتداول.
وقال راشد عبدالهادي الدوسري المفتش بالوزارة لـ الراية إن المخالفات تراوحت مابين مخالفات نظافة وتشوية المظهر العام وغش تجاري وبيع منتجات مستوردة على أنها محلية.
وشدد حرص البلدية على تشديد الرقابة على الباعة بالسوق خلال أيام الأعياد حفاظاً على صحة المتسوقين ومنعاً لوجود أية مخالفات.
وشهدت ساحتا الخضراوات والفاكهة بالسوق المركزي أمس إقبالاً ضعيفاً من المتسوقين في رابع أيام عيد الفطر المبارك.
وعزا التجار والباعة ضعف الإقبال إلى تسوق العديد من الأفراد والأسر قبل العيد وتزودهم بالكثير من المنتجات والسلع التي تكفيهم في أسبوع العيد.
ورصدت الراية توافر عدة منتجات محلية كالخيار والقثاء والفلفل والشمام والباذنجان والقرع والبلح والليمون والطماطم والشمندر والملفوف والبصل الأبيض والبامية والمشروم.
وتوافرت بساحة الفاكهة عدة أصناف من الفواكه الموسمية كالمانجو الهندي والباكستناني والموز الفلبيني والعنب الأسترالي والسعودي والبرتقال اللبناني والإفريقي والخوخ والشمام الأردني.
وبلغ سعر صندوق الخيار إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 25 ريالاً، كما بلغ سعر صندوق القثاء إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 7 ريالات، وبلغ سعر صندوق الفلفل الأخضر إنتاج الدوحة زنة 3 كجم 10 ريالات، وبلغ سعر صندوق الشمام إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 15 ريالاً، وبلغ سعر سعر صندوق الباذنجان إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 7 ريالات.
ووصل سعر صندوق البلح "رطب" إنتاج الدوحة زنة 4 كجم 25 ريالاً، وبلغ سعر صندوق القرع إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 14 ريالاً، وبلغ سعر صندوق الليمون البلدي إنتاج الدوحة زنة 5 كجم 18 ريالاً، وبلغ سعر صندوق الفلف الأحمر إنتاج الدوحة زنة 3 كجم 10 ريالات.
وبالنسبة للطماطم بلغ سعر الصندوق منها إنتاج الدوحة زنة 7 كجم 20 ريالاً، وبلغ سعر صندوق البصل الأبيض إنتاج الدوحة زنة 7 كجم 15 ريالاً، وبلغ سعر صندوق البامية إنتاج الدوحة زنة 1.500 كجم 17 ريالاً، وبلغ سعر صندوق الشمندر إنتاج الدوحة زنة 6 كجم 25 ريالاً، وبلغ سعر صندوق الملفوف الملون إنتاج الدوحة زنة 4 كجم 10 ريالات، وبلغ سعر صندوق المشروم إنتاج الدوحة زنة 3 كجم 10 ريالات.
أما الكوسة الأردني فبلغ سعر الصندوق منها زنة 5 كجم 10 ريالات، وبلغ سعر صندوق الجزر الصيني زنة 4 كجم 15 ريالاً.
وبلغ سعر 4 حزم من النعناع أو الكسبرة أو الشبت أو الكراث 5 ريالات، بينما بلغ سعر 3 حزم من البصل الأخضر أو الجرجير 5 ريالات.
وبلغ سعر حزمة الملوخية 3 ريالات والصندوق 15 ريالاً به 7 حزم، فيما بلغ سعر صندوق الخس 10 ريالات به 6 حبات.
وبالنسبة للفواكه بلغ سعر صندوق العنب السعودي زنة 3 كجم 10 ريالات، وبلغ سعر صندق التين الشوكي الأردني رنة 2 كجم 20 ريالاً.
وبلغ سعر كرتون الموز الفلبيني زنة 13 كجم 70 ريالاً، وبلغ سعر كرتون المانجو الهندي زنة 4 كجم 30 ريالاً، وبلغ سعر صندوق برتقال فلنسيا اللبناني زنة 6 كجم 20 ريالاً.
ويرى بخيت محمد هديب "متسوق" أن الكميات المطروحة غير كافية، مشيراً إلى وجود كميات بسيطة من الطماطم، ووصول صناديق الكوسة متأخرة بعد انتهاء العديد من الأفراد من التسوق خلال الصباح الباكر.
وقال : هناك أصناف غير موجودة وهناك تفاوت بالأسعار بين بائع وآخر تجاه نفس المنتج، داعياً إلى تشديد الرقابة على البائعين.
من جانبه يرى سلطان أحمد الدوسري أن المنتجات المعروضة غير طازجة، وأن الأصناف التي يتم عرضها بساحة الخضراوات قليلة.
وقال: المفترض أن يتم توفير مبردات لعرض السلع بها بحيث يتم الحفاظ عليها من الحرارة. ودعا إلى التوسع في عرض المنتجات المحلية لأنها مضمونة الجودة وطازجة في الوقت نفسه.
وأكد أن هناك هبوطاً في أسعار الخضراوات والفواكه مقارنة بشهر رمضان والذي شهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار.
وأكد علي طالب شفيع المري أن كافة المنتجات والمستلزمات متوفرة بالسوق، لافتاً إلى أنه مر بالسوق للتزود ببعض السلع.
وأوضح أن أسعار الخضراوات مناسبة وأن أصناف الفاكهه المختلفة متوفرة ولكنها غالية السعر.
من جانبه يرى يحيى حسن أن كافة أصناف الفواكه متوفرة وأن أسعارها في متناول الجميع. وربط بين ضعف الإقبال وهبوط الأسعار، لافتاً إلى أن غالبية المستوقين انتهوا من جلب ما يريدونه من السلع قبل العيد.
 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

البلدي يطالب بتشديد الرقابة على المنشآت الصحية

"البلدية" : إغلاق "20" منشأة غذائية مخالفة للشروط الصحية الشهر الجاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك