تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 2 أغسطس 2016م

الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين

أيمن صقر ـ يحيى عسكر
علمت "الشرق" أن الجهات المعنية بالدولة قد أنهت إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين، الجديد، والمقرر تطبيقه 13 ديسمبر المقبل، فيما استكملت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، كافة الإجراءات الخاصة بنظام عقود العمل الجديدة، التي ستكون بصيغة إلكترونية، والتي سيتم توقيعها عقب تطبيق القانون، حيث يتضمن القانون الجديد عقود عمل جديدة، لكل الوافدين الى الدولة من خارج قطر، على ان يتم توقيع تلك العقود مع جهة العمل، قبل الوصول الى قطر.
كما سيتم توفيق أوضاع العاملين في قطر وفق هذا القانون. وستفسر اللائحة التنفيذية التى ستصدر قريبا كل بنود القانون الجديد، كما سيتم عمل حملات توعوية فى جميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بالقانون واللائحة التنفيذية. وكان القانون الجديد قد تضمن استبدال نظام عقد العمل بنظام الكفالة، مما يعني إلغاء الكفالة، ووجود عقد عمل كحكم فاصل بين المتعاقد ورب العمل، فالالتزام يحدد المدة فإذا كان العقد سنتين أو خمس سنوات فإن الطرفين ملزمان بما ورد في العقد لمدته.. كما ألغى القانون الجديد مأذونية الخروج المسبقة "الخروجية"، حيث إن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين يتيح المجال أمام العامل المقيم في الدولة الخروج والدخول اليها مرة أخرى دون مأذونية الخروج، ويتطلب ذلك إشعار رب العمل بالمغادرة دون أن يتم منع ذلك.
وبالنسبة لعقود العمل فقد علمت "الشرق" أنه سيتم البدء في فترة تجريبية لاختبار نظام العقود الإلكترونية، بالتعاون مع الجهات المختلفة المعنية بالدولة، بحيث تتم معرفة قدرة النظام الجديد على تلبية كافة الاحتياجات الخاصة بالعمالة، سواء كان سيتم عملها داخل الدولة، أو من خارجها، والعمل تحت ضغط، والاطمئنان إلى التأمين التام لقواعد البيانات الإلكترونية، وضمان سهولة وسرعة انتقال البيانات بين الجهات الحكومية المعنية، باستيفاء هذه العقود خاصة السفارات في الخارج، والتأكد من صحة بياناتها. وقد تم إنهاء توحيد صيغة العقد، وتحويله إلى الشكل الإلكتروني بمنظومة وقاعدة بيانات متكاملتين، حيث تم ربط هذه المنظومة الجديدة مع كل من وزارة الداخلية، ووزارة التنمية الإدارية، والعمل والشؤون الاجتماعية، واللجنة الدائمة للاستقدام، وغرفة التجارة والصناعة، وسفارات الدولة بالخارج.
وسيتم عمل هذه العقود بحيث يطلع عليها العامل قبل استقدامه للدولة، ويقوم بالموافقة والتوقيع عليها، وتتضمن كافة بنود وشروط العقد بين المستقدم والعامل الوافد، وكذلك الامتيازات التي سيحصل عليها العامل؛ من راتب، وبدلات، وإجازات، ومكافأة نهاية الخدمة، والواجبات المترتبة عليه لصاحب العمل، كما ستتم إضافة لغات أخرى غير العربية والإنجليزية فى كتابة العقود، ليتمكن العمال من فهم كافة الأمور الموجودة بالعقد، قبل مجيئهم إلى الدولة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

دخول قانون دخول وخروج الوافدين حيز التنفيذ قريبا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك