تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 3 أغسطس 2016م

العميد محمد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور:
52 راداراً لضبط المتجاوزين من اليمين
تركيب الأجهزة الجديدة بالتقاطعات والإشارات الهامة
صورة فوتوغرافية ومقطع فيديو للمخالفة.. ولا تصالح مع المخالفين
هدفنا توعية السائقين بقواعد المرور وليس تحصيل المخالفات

كتب - نشأت أمين:
كشف العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور النقاب عن تركيب 52 جهازا جديدا لضبط مرتكبي مخالفات التجاوز من اليمين، وتغيير المسار في التقاطعات، والوقوف في المربع الأصفر.
وقال في تصريحات صحفية، إن أجهزة ضبط مخالفات التجاوز من اليمين الجديدة تم تركيبها في عدد من التقاطعات والإشارات الهامة من بينها إشارات رمادا ومنطقة الوعب وإشارات المطار وتويوتا وعدد آخر من المواقع الهامة بالدولة لاسيما تلك التي يكثر بها ارتكاب هذا النوع من المخالفات.
وأشار إلى أنه حتى الآن تم تركيب رادارات التجاوز من اليمين في أغلب الإشارات المرورية وذلك ضمن خطة شاملة لتعميم تركيب هذا الأجهزة لرصد مخالفات التجاوز من اليمين في كافة مناطق الدولة.
تسجيل المخالفات
وأضاف: "بموجب الإجراء الجديد، سيتم تسجيل المخالفات مباشرة من خلال الكاميرات دون الحاجة لتواجد رجال الأمن، مؤكدا أن الإدارة العامة للمرور اتخذت إجراءات جديدة لضبط حركة المرور وضمان سلامة مستخدمي الشوارع من خلال وضع كاميرات لرصد عدد من المخالفات المرورية.
و أكد أن التجاوز من اليمين فضلا عن أنه مخالفة مرورية لا يتم التصالح فيها بموجب تعديلات قانون المرور، فهو أيضا سلوك غير حضاري نتمنى أن ينتهي من الشارع تماما، كاشفا، في الوقت نفسه، عن أن هذه الظاهرة انخفضت إلى حد كبير.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد أجرت دراسات منذ أكثر من عام حول مخالفات التجاوز من اليمين حيث تم رصد زيادة في معدل ارتكاب هذا النوع من المخالفات من جانب بعض السائقين وتعديهم على حقوق غيرهم من مستخدمي الطريق في التقاطعات والدوارات.
رصد المخالفين
وقال: حرصت الإدارة العامة للمرور على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرصد هؤلاء المخالفين، من خلال تركيب الكاميرات، وتوزيعها على عدد من التقاطعات والدوارات والشوارع، خاصة في النقاط التي تتفشى فيها مثل هذه الظاهرة مثل تقاطع مطار الدوحة الدولي، وتقاطع الوعب، وتقاطع رمادا وتقاطع السينمات.
وتعطي الكاميرات صورة فوتوغرافية ومقطع فيديو للمخالفة، كدليل لا يتسرب إليه الشك على وقوعها من المخالف وتبلغ قيمة مخالفة تغيير المسار ألف ريال قطري وبنفس القيمة التجاوز من اليمين وحجز المركبة.
وكانت الإدارة العامة للمرور، قد أصدرت في 19 أغسطس 2015، القانون رقم (16) لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007.
وقضت التعديلات الجديدة بالتصالح في المخالفات المرورية وتسديد قيمتها مع خفض 50% خلال شهر واحد من ارتكابها، ولكن هذه التعديلات لم تشمل التجاوز من اليمين والوقوف في مواقف ذوي الإعاقة والسرعة الزائدة «الصفرية» والتي تتجاوز 180 كيلومترا في الساعة بالإضافة إلى الوزن الزائد للشاحنات.
انخفاض المخالفات
وأكد العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور أن كل المؤشرات والإحصائيات الشهرية تؤكد أن معدل المخالفات المرورية في انخفاض، نظرا لجهود التوعية التي تقوم بها الإدارة من جانب وارتفاع الوعي لدى الجمهور، لافتا إلى أن المرور تستهدف في المقام الأول توعية قائدي المركبات بقواعد المرور وليس تحصيل المخالفات.
نشر نتائج حملة مخالفات الجوال قريباً
أشاد العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور بالحملات التوعوية التي دشنتها الإدارة العامة للمرور هذا الصيف، والتي تستهدف التصدي للسلوكيات المرورية الخاطئة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وخص العميد الخرجي بالذكر الحملة الأخيرة التي نفذتها الإدارة لضبط مخالفات استخدام الجوال أثناء القيادة.
وحذر من استخدام الجوال أثناء القيادة لافتا إلى أن إحصائيات الإدارة تشير إلى تأثير الانشغال بالجوال على نسبة الحوادث المرورية، منوها إلى أنه تم ضبط عدد من المتحدثين بالهاتف مؤخرا وقد انحرفت بهم السيارات أثناء محادثاتهم على الواتس آب وهناك من فتحت أمامه الإشارة وأغلقت وهو لا زال منشغلا ببرامج الهاتف.
وأضاف أنه مما عجل قيام الإدارة العامة للمرور بتدشين هذه الحملة هو ما تم إدخاله على الهاتف من برامج وألعاب جديدة مثل لعبة البوكيمون والتقاط الصور السليفي فضلا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
وعن جهود الحملة حاليا وما أثمرت عنه، قال العميد الخرجي إن الحملة ناجحة جدا وقد بدأت ثمارها تظهر على الأرض وسنعلن الإحصائيات بشأن المخالفات التي تم ضبطها مؤخرا للانشغال بالهاتف، ولكن كل المؤشرات إيجابية والظاهرة بدأت في الانخفاض بالفعل.

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 
استراتيجية شاملة للسلامة المرورية
تسجيل 93919 مخالفة مرورية خلال شهر 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك