تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 8 أغسطس 2016م

تعديل شروط التسجيل والترخيص للمهن الصحية في قطر
تضمنت تحديث سياسة الامتحانات التأهيلية

محمد صلاح
أعلن المجلس القطري للتخصصات الصحية عن فرض امتحان تأهيلي على مهن: تقني مختبرات، تقني أشعة، تقني أشعة صوتية، مسعف، ومسعف الرعاية الحرجة، كإحدى متطلبات البدء في التسجيل والترخيص لممارسة المهن الصحية في دولة قطر.
وبينت مصادر مطلعة لـ "الشرق" أن الامتحان الجديد يتضمن 100 سؤال من فئة الاختيار من المتعدد وأن مدة الامتحان تصل إلى ساعتين ونصف، مشيرة إلى أن النسبة المطلوبة من هذه المهن للنجاح في الامتحان التأهيلي تصل الى 50%.
وذكرت المصادر أن المجلس قرر إضافة هذه الامتحانات وزيادة عدد الأسئلة وكذلك مدة الامتحانات في بعض التخصصات لمواكبة أفضل المعايير العالمية، وبهدف ضمان كفاءة الممارسين الصحيين وحفاظا على سلامة المرضى.
ولفتت المصادر الى أن امتحان كل من: الطبيب العام، طبيب الأسنان العام، الصيدلي، يتضمن 100 سؤال اختيار من متعدد وأن مدة الامتحان تصل إلى ساعتين ونصف، منوهة بأن النسبة المطلوبة من تلك التخصصات للنجاح في الاختبار تصل الى 60%.
وأشارت المصادر لـ "الشرق" إلى أن مهن مثل: ممرض عام مسجل، قبالة قانونية مسجلة، فني أشعة، أخصائي العلاج الطبيعي، والمسعف الأساسي، مساعد طبيب الأسنان، فني صحة الفم والأسنان، فني معمل أسنان، يتطلب منهم الحصول على نسبة 50% للنجاح في الامتحان التأهيلي.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1991 في شأن تنظيم مزاولة المهن الطبية المساعدة 
قرار أميري رقم (7) لسنة 2013 بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1998بشأن اللجنة الدائمة للتراخيص بوزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
تراخيص مزاولة مهنة للعاملين بالقطاع الطبي الخاص 
متطلبات جديدة لتجديد ترخيص مزاولة المهن الصحية
ربط تراخيص مزاولة المهن الصحية بالمؤهلات العلمية 
تراخيص مؤقتة للممارسين الصحيين بالمنشآت التي مازالت قيد الترخيص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك