تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 15 أغسطس 2016م

قبول جميع القطريين الذين حققوا المعايير بجامعة قطر

الدوحة - الشرق
أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر اليوم قرارات قبول الطلبة للفصل الدراسي خريف 2016، موضحة أن كافة الطلبة القطريين الذين تقدموا وحققوا معايير القبول قد تم قبولهم حسب الكليات المتاحة وحسب القدرة الاستيعابية للكليات لهذا الفصل.
كما وأن قرار القبول للطالب مرتبط بحضور الطالب للقاء التعريفي ومن المقرر أن يبدأ اللقاء التعريفي للطلبة الجدد ابتداءً من تاريخ 3 سبتمبر ولغاية 8 سبتمبر 2016، علماً أن حضور اللقاء التعريفي يعتبر إلزاميا بالنسبة لجميع الطلبة المقبولين، ويجب على كل طالب وطالبة حضور اليوم المخصص له حسب كليته، علماً بأن الايام المخصصة للبنين هي 3 و4 سبتمبر 2016 وللبنات من 5 إلى 8 سبتمبر 2016.
ويشكل اللقاء التعريفي فرصة أمام الطالب لمقابلة الطلبة الآخرين في نفس الكلية، والتفاعل والمشاركة معهم في الأنشطة المتنوعة، وكذلك التعرف على خدمات الدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية المقدمة على مستوى جامعة قطر، وأيضا مقابلة المرشدين الاكاديميين، والحصول على الإرشاد الأكاديمي اللازم بشأن اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الدراسية للطالب، من خلال استخدام بوابة الجامعة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، وأيضا يسهم اللقاء التعريفي في تدريب الطلبة على استخدام الأنظمة الإلكترونية التي سيتعامل معها خلال فترة دراسته.
وستعقد وحدة أولياء الأمور بإدارة القبول يوماً مفتوحاً لأولياء الأمور في 24 سبتمبر 2016، ويهدف اللقاء إلى تعزيز التواصل والمشاركة العملية والتعليمية وتعزيز الشراكة المجتمعية، وسيتخلل اليوم المفتوح ودعوة أولياء الأمور لمعرفة المرافق الجامعية المتاحة والتعرف عن كثب على منظومة التعليم الإلكتروني وغيرها، ومد جسور التواصل بين الجامعة وأولياء الامور، كما وأكدت ادارة القبول على أهمية حضور أولياء الأمور بهذا اليوم وأن متابعة ولي الأمر للطالب تعد ركيزة أساسية لتطوير المنظومة التعليمية.
وبينت إدارة القبول أن الجامعة تعد بيئة مهمة للتعليم والبحث وقد أكدها دستور الدولة الذي ينص على أن التعليم دعامة أساسية من دعائم تقدم المجتمع وكما أكدتها رؤية دولة قطر الوطنية 2030 التي اعتبرت التنمية البشرية ركيزتها الأولى لأنه لا تنمية ولا تقدم بدون تعليم متطور وخدمات تعليمية وتدريبية عالية الجودة تتلاءم مع حاجة سوق العمل وطموحات وقدرات كل طالب.
وكانت جامعة قطر أعلنت أنه سيتم نشر قرارات القبول النهائية في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين يوم 14 أغسطس الجاري وسيتم ارسال رسائل نصية بنتيجة القبول بالكليات لكل طالب.
وجددت الجامعة تأكيدها على أن القبول في بعض التخصصات يعتبر تنافسيا، وأكدت انه لن يتمكن الطلاب الذين لم يحضروا البرنامج التعريفي من التسجيل في المقررات الدراسية أو حضور المحاضرات للفصل الدراسي ربيع 2016، ويجب عليهم التقدم للقبول من جديد في خريف 2016.
تحديد المستوى
وأضافت انه يجب على جميع الطلبة المقبولين في كليات تتطلب البرنامج التأسيسي التقدم لاختبار تحديد المستوى قبل تسجيل المقررات ولن يسمح للطالب بالتسجيل في البرنامج التأسيسي ما لم يقدم هذا الاختبار. وكانت الجامعة قد أعلنت شروط القبول لطلبة المدارس العامة والمستقلة، ومنها على جميع المتقدمين للقبول إكمال 12 سنة دراسية على الأقل وأن يكون الكشف المقدم رسميا وأن يكون الكشف المقدم نهائيا وأن يكون الكشف المقدم موقعا ومختوما من إدارة المدرسة. وبالنسبة لطلبة المدارس الثانوية الخاصة في قطر يجب أن يكون الكشف المقدم رسميا وأن يكون الكشف المقدم نهائيا وأن يكون الكشف المقدم موقعا ومختوما من إدارة المدرسة وأن يكون الكشف المقدم مصدقا من المجلس الأعلى للتعليم للمدارس الخاصة.
وتشترط الجامعة للقبول فيها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية وفق كل كلية على حدة. ويمكن للطالب التقدم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها في حال تحصيله للمستوى المطلوب بصرف النظر عن مسار الطالب في الشهادة الثانوية "علمي، أدبي".
ووفق القواعد المعلنة، يتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج. وقبول الطلبة للدراسة بجامعة قطر يكون بصورة تنافسية، ولا يعني تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة الثانوية ضماناً للقبول في الكلية أو التخصص المطلوب.
وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استناداً للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات. أما الطلبة المقبولون في البرنامج التأسيسي فعليهم اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب.
اختيار التخصص
وبشأن اختيار التخصص يقبل الطلاب في البرنامج العام في الكلية التي يرغبون في مواصلة دراستهم بها، وذلك عند التقدم للقبول في جامعة قطر. ويمكن للطلاب اختيار التخصص المطلوب بعد تحقيقهم للحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية. ويعتمد القبول في التخصص على أساس تنافسي جداً بين المتقدمين، مع العلم أن تحقيق الحد الأدنى من المتطلبات لا يضمن بالضرورة القبول في التخصص المطلوب.
ويتم فتح القبول في التخصصات الأكاديمية للطلاب في حال حققوا متطلبات القبول في البرنامج، واجتازوا متطلبات البرنامج التأسيسي (بالنسبة للطلاب المتقدمين للكليات التي تتطلب البرنامج التأسيسي). إضافة إلى موافقة القسم الأكاديمي الذي يقدم ذلك التخصص على طلب تخصيص الطالب للبرنامج بناء على القدرة الاستيعابية فيه.
ويجوز للطالب تحديد ودراسة تخصص دراسي واحد فقط. ويجب على الطلبة تحديد تخصصهم الدراسي قبل استكمالهم دراسة 36 ساعة مكتسبة. ويجب دراسة ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسية المعتمدة لتخصص معين بنظام الدراسة المنتظمة في جامعة قطر.
كما يجب على الطالب استكمال متطلبات التخرج للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر كي يتم اعتماد تخصصه الدراسي الذي حقق متطلباته. ويعتبر التخصص الذي يظهر في كشف الدرجات الرسمي عند التخرج، وفي إفادة التخرج هو التخصص الرئيسي الوحيد الذي نجح فيه الطالب والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.
قرارات القبول
وقد شملت قرارات القبول النهائية في حسابات القبول الإلكترونية المتقدمين للقبول المشروط المبكر للفصل الدراسي خريف 2016.
والقبول المشروط والمبكر للدراسة في جامعة قطر هو للطلاب القطريين وأبناء القطريات، الذين تؤهلهم إمكاناتهم الأكاديمية للتقدم وفقاً لسجلاتهم الأكاديمية، لحين الانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة. ويتم قبول المتقدمين الحاصلين على القبول المشروط المبكر على خيار كليتهم الأول.
ويشترط أن يتم تسليم جميع المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم للقبول المشروط، ومن بينها الحصول على نتائج مرتفعة بالصف الحادي عشر والفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر.
وبالنسبة لنظام شهادة الثانوية البريطانية ونظام شهادة البكالوريا الدولية، يتم تسليم النتائج المتوقعة باستخدام نموذج الجامعة، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية. كما يشترط تقديم صورة عن البطاقة الشخصية القطرية (بالنسبة لأبناء القطريين يتوجب تسليم صورة عن جواز السفر وصورة من شهادة الميلاد وصورة البطاقة الشخصية لولي الأمر القطري).
ويتوجب على المتقدمين استيفاء جميع متطلبات القبول وتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدقاً ومعتمداً من الجهات المختصة قبل انتهاء المدة المحددة. والقبول المشروط والمبكر هو قبول مؤقت لحين الانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية بنسبة لا تقل عن 85 % واستيفاء جميع متطلبات القبول.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القرار الأميري وفقاً لآخر تعديل- قرار أميري رقم (48) لسنة 2004 بتشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

قبول 3 آلاف طالب وطالبة بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك