تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 13 أكتوبر 2016م

تغريم السائق المدخن بصحبة من لم يتم 18 سنة
قراءة في أهمّ مواد قانون التبغ
رفع غرامة المدخن بالأماكن العامة المغلقة إلى 3 آلاف ريال
إدراج 5 % من حصيلة الرسوم الجمركية ضمن ميزانية التوعية ومكافحة التدخين
تجريم الدعاية بقصد التشجيع على التدخين .. وضوابط لاستيراد التبغ
منح موظفي الصحة والحكومة صفة الضبطية القضائية لإثبات المخالفات
تجريم السويكة ومنع استيراد وتداول السجائر الإلكترونية والتبغ الممضوغ

الدوحة - الراية :
يتضمّن القانون رقم (10) لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أمس الأول العديد من الأحكام والتدابير الرقابية والوقائية للحدّ من مخاطر التدخين على الصحة العامة.
وتناول القانون الذي يقع في 25 مادة تحديد اختصاصات وزارة الصحة في تطبيق أحكام القانون.
والأحكام الخاصة والإجراءات الوقائية والعقوبات المقرّرة.
وتضمن القانون عدة أحكام تشمل حظر إدخال أي شحنة مستوردة إلا بتصريح كتابي من الصحة، وحظر زراعة وتصنيع التبغ أو مشتقاته، وحظر استيراد أو تداول التبغ الممضوغ والسيجارة والشيشة الإلكترونية.. وهي موادّ ظهرت لأول مرة في القانون الجديد بعد التحذيرات الدولية الصادرة عن العديد من مراكز الأبحاث من مخاطر بعض تلك المنتجات، فيما شدّد القانون الجديد على تداول السويكة أو استيرادها أو استخدامها.
وشملت التدابير الوقائية والرقابية الواردة بالقانون حظر البيع على مسافة تقل عن "1000" متر من المدارس والمؤسسات التعليمية والتربوية، ومنح موظفي الحكومة صفة مأموري الضبط القضائي لإثبات الجرائم وهو ما يعني تعزيز الرقابة المجتمعية في الحدّ من تلك المخالفات التي يصعب إثباتها في كافة الأماكن المغلقة.
ويبرز في القانون الجديد إدراج 5 % من حصيلة الرسوم الجمركية ضمن ميزانية التوعية ومكافحة التدخين وهو ما اعتبره الكثير من الخبراء والمختصين خطوة هامة لتعزيز الوقاية بربطها بحصيلة الرسوم الجمركية، فضلاً عن تجريم الدعاية بقصد التشجيع على التدخين.
كما شدّد القانون على منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة الصادر بتحديدها قرار من الوزير، وتحديد كمية القطران والنيكوتين المسموح بها في السيجارة الواحدة بقرار من الوزير، ووضع تاريخ انتهاء صلاحيتها، والعبارات والصور التحذيرية من مضار التدخين على العبوة، ومصادرة أو إعدام أو إعادة تصدير السجائر أو السويكة أو التبغ أو مشتقاته أو مقلّدات أدوات التدخين أو السجائر والشيشة الإلكترونية محل المخالفة.
وتضمنت العقوبات الغرامة 3 آلاف ريال للتدخين في الأماكن العامة المغلقة بدلاً من 500 ريال في القانون القديم، وبرز في القانون الجديد لأول مرة تغريم السائق المدخن بصحبة أشخاص أقل من 18 سنة، حيث قرّر القانون تغريمه 3 آلاف ريال، وهو ما اعتبره الخبراء والمختصون خطوة هامة لحماية النشء من مخاطر التدخين السلبي.
وشملت العقوبات إغلاق المحل المخالف من شهر إلى 3 شهور.. وتصل العقوبات إلى الحبس 6 أشهر والغرامة 100 ألف ريال في بعض المخالفات الواردة بالقانون وهو ما يعتبره القانونيون عقوبات رادعة خاصة أنها مشدّدة بالمقارنة بالقانون المُلغى.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (14) لسنة 1999 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
قرار أميري رقم (10) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة الصحة العامة
الشورى يستعرض مشروع قانون الرقابة على التبغ
الشورى وافق على تعديلات مشروع قانون الرقابة على التبغ
عقوبات رادعة في مشروع القانون الجديد للرقابة على ا
لتبغ
ضبط المخالفين لقواعد البيع وحظر التدخين في الأماكن العامة يحقق الردع

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك