تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م

أطلقوا حملات توعوية بأحكامه..
مسؤولو الجاليات لـ الراية:السفارات جاهزة لتطبيق قانون الوافدين
القانون الجديد يعزّز حقوق الوافدين.. وهدفنا رفع الوعي القانوني
حل 90٪‏ من المشاكل العمّالية بعد تطبيق نظام حماية الأجور

كتبت - منال عباس:
بدأ عدد من السفارات والجاليات، في إطلاق حزمة من البرامج التوعوية لنشر الوعي القانوني من خلال حملات تركّز على التوعية بالقانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، خاصة الجاليات التي تشكّل نسبة عمّالة كبيرة بالدولة.
وأكد مسؤولون بالسفارات ومكاتب الجاليات لـ الراية أن اللقاءات المختلفة في مواقع العمل والتجمّعات العمّالية، أظهرت الحاجة الماسة للتعريف بمضامين وبنود القانون خاصة فيما يتعلق بمدة العقد والمعايير التي تحكم عملية تقييم العامل، والإجراء الذي من المفترض أن يقوم به العامل قبل التوقيع على العقد.
وأشادوا بالمستوى العالي للحس الإنساني الذي يتميز به المسؤولون القطريون في الجهات المعنية الذين لا يألون جهداً في إيجاد الحلول التي من شأنها تحقيق مصلحة العامل وتوفير المناخ الصحي للعمل.
وأشاروا إلى أنه ومن خلال متابعتهم المستمرة لأوضاع العمّال تبين أن المشاكل العمّالية الأكثر شيوعاً قد تلاشت في الأونة الأخيرة بنسبة 90%، وذلك بعد تطبيق نظام حماية الأجور، الذي جاء ملزماً لأرباب العمل لتحويل أجور العمّال للبنوك شهرياً، متوقعين ارتفاع تلك النسبة بعد دخول قانون الوافدين حيّز التنفيذ في 13 ديسمبر القادم.
وتأتي تلك الترتيبات بالتزامن مع جهود الدولة التي تهدف إلى نشر التوعية وتوضيح الأحكام الجديدة في القانون والتغييرات المترتبة على آليّة خروج الوافدين ونظام العقود الجديد الذي سيحل محل نظام الكفالة الملغى، ليوفر الضمانات والآليات التي تحفظ حقوق العمّال، لاسيما في ظل استمرار الجهود لتحقيق كتلة أكبر من الإصلاحات تشمل تنظيماً أدقّ لحماية أجور العمّال، وتطوير مساكن للعمّال ذات جودة عالية وتعزيز الإجراءات الخاصة بتطبيق القوانين ومُعاقبة المُخالفين.
220 ألف وافد حجم الجالية.. المستشار ياسر سعيد:
السفارة المصرية ترد على كافة الاستفسارات
أكد السيد ياسر سعيد المستشار العمّالي بالسفارة المصرية بالدوحة، تلقي السفارة العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول أحكام القانون الجديد المنتظر تطبيقه 13 ديسمبر المقبل.
وأشار إلى تركيز استفسارات العمّال حول مدة العقد والحالات التي ستجدّد فيها العقود وما إذا كانت ستكون 5 سنوات أم عامين فقط، فضلاً عن معايير التقيم، والاستفسارات حول هذه الجزئية التي تتعلق بالخروجية، وتساؤلات حول آلية التطبيق وفهم بنود العقد، وبناء عليه الموافقة على التوقيع، ونسعى للرد على كل هذه التساؤلات. ومن خلال متابعته لقضايا العمّالة المصرية في قطر، فإن التوعية بالقانون ستحل العديد من الإشكالات القانونية.
وقال: من خلال تقييمنا للوضع نعتقد أن جودة الأداء هي التي ستحدّد ما إذا كان رب العمل سيجدّد عقد العامل 5 سنوات أم سنتين، كما أنها مهمة جداً في تقييم العامل ورغبة صاحب العمل في الاستمرار معه.
وأضاف: إن عدد الجالية المصرية بلغ ٢٢٠ ألفا، وبالتالي تعتبر من الجاليات الكبيرة، والتي بلا شك تحتاج إلى مزيد من التوعية بالتعديلات الجديدة والتي جاءت بلا شك لمصلحة العامل.
وأشاد بالتعاون الكبير الذي تبديه السلطات القطرية لتسهيل العمل والتجاوب منقطع النظير لحل كافة المشكلات، ونوه بالحس الإنساني للمسؤولين في قطر في تطبيق روح القانون وتعزيز حقوق الوافدين وتوفير حياة كريمة لهم.
وأشار إلى أن هذا المستوى العالي من الإنسانية كفيل بأن يخلق المناخ الصحيّ للعمالة في قطر، والتوعية من خلال التواجد المكثف وسط الجمهور خاصة على مستوى العمالة البسيطة وغير المنتظمة.
425 ألف نيبالي في قطر.. رئيس الجالية محمد رمضان:
برامج توعوية في وسائل الإعلام النيبالية
شدّد السيد محمد رمضان رئيس الجالية النيبالية، ورئيس منظمة الصداقة القطرية النيبالية، على حرص قطر دوماً لتحقيق الأفضل في كافة المجالات، وشدّد على أن قانون الوافدين المعدّل سيخلق نقلة نوعية في مستوى الحياة العمالية والتي ستنعكس بلا شك على جودة الإنتاج والتنمية، وأشار إلى أن العمالة النيبالية رحّبت بهذا التطوّر التشريعي الكبير، والذي يشكّل فرصة جيدة للعمل في أجواء صحيّة تحفظ فيها حقوق كل فرد.
وقال: إننا نقدّر جهود قطر للرقي بالخدمات التي تقدّمها للعمالة، والتي ساهمت في أن تصبح قطر نموذجاً يحتذى به في منطقة الخليج، وقائدة بين الدول، وبالتالي من الضروري أن تصنّف من الدول المتقدّمة في كافة المجالات، وأشار إلى أن هذه التحديات تعتبر أمراً طبيعياً لأي دولة مهمة وتحتضن أحداثاً تاريخية، وأشار على سبيل المثال إلى استضافة مونديال كأس العالم في 2022.
وحول عدد العمالة النيبالية نوه بأن الإجمالي بلغ 425 ألفاً، لافتاً إلى إطلاق برامج تثقيفية حول حول قانون الوافدين وسيتم نشر البرنامج في وسائل الإعلام النيبالية المقروءة والمرئية والمسموعة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال: سيتم تشكيل فرق عمل للتوعوية بالقانون الجديد، ولدينا أكثر من 100 منظمة نيبالية في قطر، وجمعيات وروابط يمكن أن تساهم بفاعلية في تنفيذ هذه الخطط خلال زمن وجيز.
عددها تجاوز 600 ألف وافد.. كريم عبد الله:
برامج مكثقة حول القانون للجالية الهندية
قال السيد كريم عبد الله رئيس الجالية الهندية، والتي تعتبر من أكبر الجاليات في قطر مقارنة مع تعداد السكان، إن هناك حزمة من البرامج التوعوية التي سينفذها مكتب الجالية بالتعاون مع السفارة لتبصير العمالة الهندية بتعديلات قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وأشار إلى أن هناك العديد من التساؤلات من قبل العمالة الهندية الجديدة فيما يتعلق بمدة العقد والخروجية وغيرها من الجوانب التي تم تعديلها ضمن القانون.
وأضاف: ومن خلال اللقاءات المفتوحة مع جمهور الجالية، فقد بدأ الارتياح الكبير من قبل العمالة للإجراءات التي اتخذت بشأن الأجور وإلزام الشركات بتحويل أجور العمّال إلى البنوك.
وأشار إلى أن عدد الجالية الهندية في قطر تجاوز 600 ألف وافد، وبالتالي فإن التوعية تحتاج لإعداد برامج مكثقة حتى يدرك العامل حقوقه وواجباته.
وأكد أن هناك خطة لنشر الوعي القانوني في التجمّعات العمّالية والمدارس والشركات ومواقع العمل، وأضاف موضحاً: إن نسبة الشكاوى انخفضت كثيراً بعد تطبيق نظام حماية الأجور بنسبة 90% مقارنة بالوضع قبل صدور القانون.
وقال: بعد تطبيق القانون في ديسمبر المقبل، من المتوقع أن تتلاشى المشاكل العمّالية تماماً، وشدّد على أهمية أن يشمل القانون المحلات الصغيرة في الأسواق، وعلى سبيل المثال محلات الساعات والتليفونات والأقمشة، بحيث تخضع جميع هذه المحلات لنظام العقود.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم
مهلة لمخالفي قانون دخول وخروج الوافدين
سريان قانون دخول وخروج الوافدين في ديسمير

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك