تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاثنين 7/11/2016 م

التعليم تصدر دليل تراخيص المدارس الخاصة

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي متمثلة في مكتب المدارس الخاصة بهيئة التعليم دليل شروط وإجراءات منح تراخيص المدارس الخاصة.
شملت إجراءات منح رخص المدارس الخاصة فتح باب تقديم الطلبات لافتتاح المدارس ورياض الأطفال سيكون خلال شهري نوفمبر وديسمبر من كل عام دراسي.
كما يتعين على طالب الترخيص مراعاة الإرشادات التالية في عملية التقدّم بطلب الترخيص وهي:
1- أن يقدّم ما يُفيد القدرة المالية على إدارة وتشغيل المدرسة.
2- أن يقدّم دراسة مستفيضة للسوق ولمدى الحاجة لخدمات المدرسة.
3- توفير كافة الخطط والمستندات اللازمة لاستيفاء اشتراطات ومتطلبات الترخيص.
وأيةنقص في المستندات سينتج عنه تأخير في الإجراءات، وقد يتطلب الأمر تقديم الوثائق على شكل نسخ ورقية فقط.
ويمكن لمقدّم الطلب تقديم أي معلومات إضافية مرتبطة برسالتها التعليمية وخططها التنظيمية مع الطلب.
وأكدت في بيان أصدرته الوزارة أمس أن تلك الشروط والإجراءات تأتي لضمان تلبية احتياجات التعليم لكافة الطلبة في جميع المراحل الدراسية، سواءً كان الطالب يتلقى تعليمه في المدارس المستقلة أو في المدارس الخاصة.
رؤية ورسالة
وتضمّن الدليل توضيح رؤية ورسالة وغايات وزارة التعليم والتعليم العالي، فتأتي الرؤية لتوفير فرص تعلّم دائمة ومبتكرة ذات جودة عالية للمجتمع القطري، بتنظيم ودعم فرص تعلّم ذات جودة عالية لكافة المراحل والمستويات، وذلك بهدف تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لأفراد المجتمع بما يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم وفق القيم والاحتياجات الوطنية.
كما يتضمّن شرحاً مفصلاً لأهداف الدليل، وجميع شروط منح رخصة المدرسة الخاصة، وهي متوفرة داخل الدليل وعلى موقع وزارة التعليم والتعليم العالي، بالإضافة إلى متطلبات منح رخصة مدرسة خاصة من جانب المبنى المدرسي، ونظام العمل، ونظام الدراسة.
تعليم نوعي
وشدّدت الوزارة على استهدافها توفير تعليم نوعي ينمي المهارات والقدرات لدى الطلاب في شتى المراحل والمجالات التعليمية.
وأكدت ضرورة توفر الثقة في وجود الخدمات التي تقدّمها المدارس لكافة (أصحاب المصلحة) من الطلبة وأولياء أمورهم، وقطاع العمل والمجتمع المحلي. وبناءً على ذلك، فإن كافة المدارس الخاصة تخضع لإشراف ومتابعة وزارة التعليم والتعليم العالي من خلال عملية متكاملة من الترخيص والتقييم والمتابعة.
معلومات الخدمات
كما وجّهت الوزارة المدارس إلى نشر كتيّبات تحتوي على معلومات الخدمات التي تقدّمها، بينما نشرت الوزارة بيانات حول مدى فاعلية تلك المدارس، لضمان حصول أصحاب المصلحة على المعلومات الكافية التي تسمح لهم باتخاذ قرارات مدروسة حول تعليم أبنائهم.
توحيد الإجراءات
ويأتي الهدف من إصدار دليل شروط وإجراءات منح تراخيص المدارس الخاصة تحقيق عدة أهداف أهمها توحيد إجراءات ومتطلبات الحصول على رخصة مدرسة خاصة، وتوضيح مهام ومسؤوليات الإدارات المختصة بالوزارة تجاه طالب الترخيص، وتوضيح مهام ومسؤوليات الإدارات المختصة بالوزارة تجاه طالب الترخيص، وتوضيح مهام ومسؤوليات طالب الترخيص، ونشر الوعي باشتراطات وإجراءات الحصول على رخصة مدرسة خاصة.
يذكر أن وزارة التعليم والتعليم العالي تسعى للاستجابة لمتطلبات أصحاب المصلحة وأولياء الأمور والطلبة من حيث توفير نوعية المدارس المناسبة والمناهج، ولغة التدريس وشهادات التخرّج. وتسعى كذلك لحماية مصالحهم والتأكد من التزام جميع المدارس بالسياسات والإجراءات المعمول بها.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

المهيري: قطر حريصة على تطوير التعليم

 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك