تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 14 نوفمبر 2016م

العميد ناصر آل محمود مدير الأدلة الجنائية لـ الراية:
مشروع جديد لأخذ بصمة الوافدين في المطار
تركيب الأجهزة بالمطار وجميع المنافذ وبدء التجربة بعد 4 شهور
المشروع صمام أمان لمنع دخول الأشخاص المطلوبين أمنياً للبلاد
توفير جهاز البصمة المحمول للدوريات والإدارات الأمنية قريباً

كتب - نشأت أمين:
كشف العميد ناصر عبدالله آل محمود مدير إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية النقاب عن مشروع لأخذ بصمات الوافدين لدى وصولهم المطار بدلاً من النظام المطبق حالياً الذي يتم من خلاله أخذ البصمات بعد عدة أيام من وصول الوافدين في مقر الإدارة والأفرع التابعة لها في مراكز الخدمات، متوقعاً أن يتم البدء في تجربة المشروع الجديد في غضون الشهور الـ 4 القادمة.
وأكد في تصريحات خاصة لـ الراية أنه سيتم تركيب الأجهزة الخاصة بأخذ البصمة في مطار حمد الدولي وفي جميع منافذ الدولة الأخرى، لافتاً إلى أن الهدف أن قطر أصبحت في الوقت الحالي وجهة للعديد من الأحداث والفعاليات الهامة التي تشارك فيها أعداد كبيرة من الأشخاص من مختلف دول العالم.
وأكد أن وجود أجهزة البصمة في المطار صمام أمان يحقق التدقيق في هوية القادمين ويمنع دخول الأشخاص المطلوبين أمنياً محلياً وعالمياً، فضلاً عن الصادر بحقهم أحكام قضائية ولو قاموا بتغيير جوازات سفرهم أو بياناتهم.
وأشار إلى أن أجهزة البصمة التي سوف يتم تركيبها هي الأحدث من نوعها على مستوى العالم وسوف تكون مرتبطة بقاعدة بيانات إدارة الأدلة والتي أصبحت تضم نحو 5 ملايين بصمة.
وكشف عن قيام إدارة الأدلة منذ أيام بتجربة لتطبيق النظام الجديد لأخذ بصمات الوافدين، مشيراً إلى أنه يتم بموجب هذا النظام أخذ بصماتهم قبل توقيع الكشف الطبي، وذلك خلافاً للنظام السابق الذي كان يتم فيه أخذ البصمة بعد توقيع الكشف الطبي.
وقال: بموجب هذا النظام فإنه يتم أخذ بصمة الوافد بعد يوم أو يومين من وصوله أو خلال 5 أيام على الأكثر.
وأضاف: إن بعض الشركات كانت تتأخر في كثير من الأحيان في توقيع الكشف الطبي على عمالها الجدد وقد تصل مدة التأخير هذه إلى نحو ثلاثة أشهر وفي حال تعرض أي من هؤلاء العمال خلال تلك الفترة لحادث ما فإن هذا يشكل صعوبة على الجهات المعنية في تحديد شخصيته.
وقال: من شأن هذه الخطوة أن تساهم كذلك في محاصرة الأشخاص الذين يهربون من شركاتهم قبل إتمام إجراءات الكشف الطبي وأخذ البصمة.
وأكد أن إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية تضم أحدث الأجهزة التي تساعد في الكشف عن الجريمة والتعرف على الجناة، منها جهاز البصمة الخاص بالتعرف على الأشخاص مجهولي الهوية، لافتاً إلى أن هذا الجهاز سيكون متاحاً للدوريات والإدارات الأمنية في غضون شهر تقريباً.
وأشار إلى أن هذا الجهاز سوف يساعد الأجهزة المعنية على سهولة التعرف على الأشخاص مجهولي الهوية في أي مكان كان ،سواء من ضحايا الحوادث المرورية أو غيرها من الحوادث بما في ذلك حالات الغرق.
وقال: يأتي الجهاز في حجم هاتف الآيفون أو أقل قليلاً، ويكفي أن يتم وضع إصبع الشخص المجهول على الجهاز ليقوم بالتعرف على هويته خلال ثوانٍ معدودة وما إذا كان مطلوباً أم لا.
وأضاف: يمكن استخدام هذا الجهاز أيضاً في التعرف على الأشخاص المشتبه بهم ودون الحاجة إلى اصطحابهم إلى الإدارات الأمنية أو أقسام الشرطة للكشف عليهم وهو ما سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد.
كذلك اقتنت الإدارة حديثاً أجهزة خاصة بتفريغ الهواتف وأجهزة اللاب توب والفيديوهات أو السيديهات أو غيرها من الأجهزة بشكل سريع وإرسال التقارير إلى الجهات المختصة.
الملازم أول حمد العبيدلي:
قاعدة بيانات لبصمات الصوت
أعلن الملازم أول مهندس حمد أحمد العبيدلي رئيس قسم المساعدات الفنية بإدارة الأدلة الجنائية عن مشروع لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالصوت، بحيث أن أي شخص يأتي للبلاد سوف يتم أخذ بصمات صوته.
وأوضح أنه فيما يتعلق بالأشخاص الموجودين بالفعل داخل البلاد فإنه يمكن أن يتم أخذ بصمات صوتهم عند قيامهم بتجديد الإقامات مشيراً إلى أن هذا الأمر سوف يستلزم إجراء تعديل تشريعي يسمح بذلك.
وأكد أن أخذ بصمة الصوت يتطلب الحصول على تسجيل صوتي نقي للشخص مدته من 60 إلى 120 ثانية بحيث يتمكن الجهاز من إجراء عملية الفحص وقال إنه سوف يكون هناك ربط مستقبلاً بين بصمتي العين والصوت والوجه.
وأشار إلى أن هناك أجهزة لفحص الصوت لدى القسم تدعم 17 ألف نوع من الأجهزة الإلكترونية بما في ذلك الأجهزة الصينية.
ونوه إلى أن قسم المساعدات الفنية يتكون من عدة أفرع أولها فرع الأدلة الجنائية الرقمية وفرع الطباعة والأرشيف، وفرع الفيديو الجنائي، وفرع بصمة الصوت، موضحاً أن فرع الصوت يتكون من فرع تحليل الصوت الجنائي وبصمة الصوت.
فرع التصوير الجنائي يضم أحدث الأجهزة
قال الملازم أول حسن إبراهيم المناعي ضابط فرع التصوير الجنائي بقسم مسرح الجريمة إن القسم يسعى دائماً لاقتناء أحدث الأجهزة التي تساعد في الحصول على أفضل النتائج.
وأشار إلى أن القسم لديه العديد من الأجهزة الحديثة من بينها جهاز البصمات الحراري"TFD2 " الذي يستطيع أخذ البصمة بكفاءة ودقة عالية للغاية ودون أن يعرض المستند للتلف.

مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1993 بشأن جوازات السفر

تفعيل نظام «بصمة العين» في مطار الدوحة

مطار الدوحة" يستخدم بصمة العين بدلا من جوازات السفر قريبا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك