تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 12 ديسمبر 2016م

تبدأ عملها غداً وتجتمع الأحد والأربعاء من كل أسبوع
الداخلية تشكل لجنة تظلمات خروج الوافدين
إجراءات ونماذج خاصة للتظلمات.. وعرضها على اللجنة فور اجتماعها
يجوز للوافد أو المستقدم التظلم من قرارات اللجنة خلال 24 ساعة

كتب - نشأت أمين:
أعلنت وزارة الداخلية أمس عن تشكيل لجنة تظلمات خروج الوافدين طبقاً للقانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم على أن تبدأ عملها غداً الثلاثاء.
وأكد العميد سالم صقر المريخي، مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية، أن اللجنة تضمّ مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية رئيساً والرائد محمد علي الكبيسي من إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ونايف مصبح الشمري من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وصالح راشد الكواري من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعيّة أعضاء، وتجتمع الأحد والأربعاء من كل أسبوع.
وأوضح أن تشكيل لجنة تظلمات خروج الوافدين جاء بقرار من معالي وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2016 وتشكل من 4 ممثلين عن وزارة الداخلية يكون من بينهم رئيس اللجنة ونائبه، وممثل عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وممثل عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، على أن تختار كل جهة من يمثلها في عضوية اللجنة، وتختصّ اللجنة بالبتّ في تظلمات خروج الوافدين وفي طلب الخروج المقدّم من الوافد في حالة حدوث ظرف طارئ طبقاً لحكم المادة رقم (7) من القانون رقم (21) لسنة 2015.
واستعرض خلال مؤتمر صحفي أمس الإجراءات المتبعة أمام اللجنة وهي أن يتقدّم الوافد بتظلمه إلى أمانة سر اللجنة على النموذج المعدّ لذلك مع إرفاق كافة المستندات المؤيّدة لتظلمه، على أن يتسلم الموظف المختصّ بأمانة السر التظلم ويقوم بقيده في السجلات المعدّة لذلك بعد التحقق من إرفاق جميع المستندات المؤيّدة له، ويمنح المتظلم إشعاراً يتضمن رقم التظلم وتاريخ تسلمه، بعد ذلك يتم عرض التظلم على اللجنة في أول اجتماع لها بعد تاريخ تقديم التظلم.
وأوضح أن مقر اللجنة سيكون في ورشة تصنيع اللوحات بالمقر السابق لإدارة العامّة للمرور بمدينة خليفة الشمالية.
من طلب المستندات إلى دعوة المختصين لاجتماعاتها
مراعاة الشفافية في عمل اللجنة
أكد العميد سالم صقر المريخي، مدير إدارة الشؤون القانونيّة بوزارة الداخلية رئيس لجنة التظلمات، أنه في حالة اتفاق المستقدم مع الوافد بشأن السفر من البلاد فلا حاجة لتحويل الأمر إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين التي تمّ تشكيلها لفضّ النزاعات بين الوافد والمستقدم إن وجدت والتي تأخذ في اعتبارها وتراعي كافة الأمور بين الطرفين.
وأشار إلى أن نظام عمل اللجنة يراعي الشفافية من خلال عدّة أمور حيث إنه إذا كان هناك اعتراض على خروج الوافد من قبل المستقدم تطلب اللجنة من المستقدم تقديم المستندات والمبرّرات التي تؤيّد اعتراضه، وتستمع اللجنة الى إفادة أي شخص له صلة بالموضوع ولها الاستماع إلى كل طرف على حدة أو سماع الأطراف مجتمعين عند الضرورة.
وأشار إلى أن اللجنة تجتمع يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع للبتّ في التظلمات التي قدمت إليها.
وقال: القانون أتاح للجنة أن تطلب ما تراه لازماً لممارسة اختصاصاتها من بيانات أو مستندات من الوزارات أو الأجهزة الحكوميّة الأخرى، ولها أن تدعو لحضور اجتماعاتها من ترى ضرورة حضورهم من موظفي تلك الجهات أو غيرهم من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال اختصاصاتها للاستعانة برأيهم دون أن يكون لهم حق التصويت في قراراتها.
وأشار إلى أن اللجنة ستمارس عملها فعلياً ابتداءً من من غد الثلاثاء، موضحاً أن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الجديد أتاح المجال أمام العامل الوافد للخروج من الدولة دون مأذونية الخروج بل بإجازة سفر، وهو ما يتطلب إشعار المستقدم الجهات المعنيّة بأن الوافد لديه إجازة سفر تمكنه من مغادرة البلاد، وفي حالة عدم التوافق بين الوافد والمستقدم أو في حالة اعتراض المستقدم على الإجازة أجاز القانون للوافد أن يتقدّم إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين بأنه يرغب في مغادرة البلاد لقضاء إجازته التي نصّ عليها عقد العمل أو لظرف طارئ يستدعي سفره ليتم البتّ فيه خلال ثلاثة أيام عمل إما بإعطائه الحق في المغادرة أو رفض الطلب.
صالح راشد الكواري:
تمكين العامل من السفر.. هدف اللجنة
قال صالح راشد الكواري، عضو اللجنة عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إن مهام عمل اللجنة هي تمكين العامل الوافد من الخروج من البلاد في حالة طلب إجازة سفر أو في حالة طلب سفر اضطراري.
وأشار إلى أن القانون الجديد مبني على نظام عقد العمل بين العامل الوافد ومستقدمه صاحب العمل وهو مدوّن به كل ما يخصّ الوافد من إجازة ويحافظ على حقوق المستقدم باعتبار أن عقد العمل حكم وفاصل بين الوافد والمستقدم.
مقر اللجنة بمبنى تركيب اللوح المعدنية
أكد نايف مصبح الشمري، عضو اللجنة عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن أمانة سر اللجنة تعمل على مدى أيام الأسبوع خلال فترة الدوام الرسمي بمقر اللجنة بمبنى تركيب اللوح المعدنيّة في إدارة المرور القديم بمدينة خليفة الشماليّة لاستقبال طلبات تظلمات خروج الوافدين من خلال نماذج أعدّت لذلك متوفرة بمقر اللجنة، موضحاً أن اللجنة تعمل من الآن على أن تكون كافة إجراءات عملها إلكترونيّة.
ضوابط التظلم من قرار اللجنة
أشار رئيس لجنة التظلمات إلى أن اللجنة ستخطر الوحدة الإداريّة المختصّة بالوزارة والمستقدم والوافد بقرارها في التظلم فور صدوره بأي وسيلة تفيد العلم، ويجوز لأي منهم (الوافد أو المستقدم) التظلم للوزير من قرار اللجنة خلال مدّة لا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ الإخطار وذلك داخل مقر اللجنة، على أن ترفع أمانة سر اللجنة التظلم من قرار اللجنة للوزير ويبتّ الوزير أو من ينيبه في التظلم خلال مدّة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ تقديم التظلم، ويعتبر انقضاء هذه المدّة دون ردّ على التظلم رفضاً ضمنياً له ويكون قرار البتّ في التظلم نهائياً.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

دخول قانون دخول وخروج الوافدين حيز التنفيذ قريبا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك