تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 13 ديسمبر 2016م

صحف ووكالات العالم تشيد بسريان قانون الوافدين
قطر تعزز حقوق الوافدين
تسهيلات كبيرة للخروج وتغيير جهة العمل بعد انتهاء العقد
مدن عمالية ومحاكم خاصة للفصل في منازعات الوافدين وجهات العمل

كتب - كريم المالكي :
تصدر خبر سريان قانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم في قطر، اعتباراً من اليوم العديد من مواقع وكالات الأنباء والصحف الأجنبية التي أشادت بإلغاء قطر للكفالة والخروجية، وسعيها عبر التشريعات إلى تعزيز حقوق وتحسين أوضاع العمل والمعيشة للعمالة الوافدة.
وأكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قانون إقامة الوافدين الجديد سيتضمن، عند سريان تطبيقه، سلسلة من التسهيلات العملية للوافدين إلى قطر لغرض العمل والإقامة، وسينظم القانون بدرجة كبيرة دخول وخروج وإقامة الوافدين والأجانب.
وأشارت إلى أن قطر تحتضن أكثر من مليوني وافد يعملون في كافة المجالات، لافتة إلى أن الدولة سعت خلال السنوات القليلة الماضية إلى إدخال العديد من الإصلاحات التشريعية والخدمية وتقديم تسهيلات للعمالة الأجنبية التي تعمل في العديد من الجهات الخدمية في الدولة لاسيما أن البلاد تشهد نهضة عمرانية كبيرة وخصوصاً في البنى التحتية والمنشآت الرياضية لأنها ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم لعام 2022.
ونوهت بتضمن القانون الجديد إلغاء نظام الكفالة ليحل محله علاقة تعاقدية جديدة بين العامل وجهة العمل بالإضافة إلى تشديد العقوبات على أصحاب العمل المخالفين. كما يركز القانون على توفير الحماية لحقوق العمال، ورعاية الجانب الإنساني لهم، وإنشاء محاكم مختصة للفصل في النزاعات العمالية.
مدن عمالية
وأشارت صحيفة " واشنطن بوست" إلى أن قطر الدولة المضيفة لكأس العالم 2022 ستبدأ، بعد عام من إصدار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لقانون دخول وخروج الوافدين وإقامتهم اليوم تطبيق القانون الجديد الذي يلغي الكفالة ومأذونية الخروج.
وأكدت أن القانون جاء متماشياً مع عدد من القرارات أصدرتها قطر خلال العامين الماضيين في إطار جهودها لتحسين ظروف العمالة الوافدة، لكونها البلد الذي سيستضيف مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.
وقالت: من الواضح إنه إضافة إلى القوانين التي تم سنها، عملت قطر على تهيئة مناطق سكنية مناسبة للعمال، حيث أنشأت عدة مدن عمالية بمواصفات عالمية، كان أبرزها بروة البراحة التي تقع قرب المنطقة الصناعية بالدوحة، والتي تعد إحدى أكثر المدن العمالية تطوراً في العالم؛ لما تضمه من مواقع ترفيهية ومحطات تسوق، بالإضافة إلى إمكان السكن على مستوى عالٍ.
حرية التنقل
وتناول موقع "أي بي سي نيوز" موضوع سريان القانون الجديد مشيراً إلى أن الإجراءات الجديدة تضمن حرية حركة وانتقال الموظفين لجهة عمل جديدة بعد انتهاء مدة العقد أو بعد مضي 5 سنوات بالنسبة للعقود غير محددة المدة.
وأشارت إلى أن القانون الجديد فتح المجال أمام العامل الوافد للخروج من الدولة دون مأذونية الخروج للإجازة وهو ما يتطلب إشعار المستقدم الجهات المعنية بأن الوافد لديه إجازة سفر تمكنه من مغادرة البلاد.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

العميد السيد: قانون الكفالة الجديد يضمن حقوق الوافدين وأصحاب العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك