تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 13 ديسمبر 2016م

"الشورى" يوافق على شروط التوثيق الرسمي ومهام الموثقين

الدوحة - الشرق
وافق مجلس الشورى في الجلسة السابعة الاعتيادية لمجلس الشورى على مشروع قانون بشأن التوثيق. وكان سعادة السيد فهد الخيارين السكرتير العام للمجلس، قد تلا تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية، حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 1979 بشأن التوثيق.
وجاء في التقرير، أنّ سكرتارية مجلس الشورى تلقت رسالة من مجلس الوزراء الموقر بشأن مشروع القانون المذكور تبلغها فيه، أنه وافق في اجتماعه الـ 25 لسنة 2016 على مشروع تعديل القانون.
وعقدت لجنة الشؤون القانونية اجتماعاً لها برئاسة مقررها السيد ناصر سريع الكعبي، لمناقشة القانون.
يشتمل مشروع القانون على مادتين: الأولى: يستبدل بنص المادة 4 من القانون النص التالي، وهو(يقوم بالتوثيق مدير الإدارة، ويساعده عدد كافٍ من الموثقين من موظفي الإدارة، مع مراعاة ما تضمنته الاتفاقيات والمعاهدات التي تنظم عمل أعضاء السلكين الدبلوماسي واالقنصلي في سفارات الدولة بالخارج).
ويجوز بقرار من وزير العدل تفويض بعض الأشخاص من غير موظفي الإدارة في القيام بكل أو بعض مهام الموثق، ويحدد القرار نطاق الاختصاص المكاني والنوعي للمفوض ومكافأته ونظام مساءلته.
وتسري عليه الأحكام المقررة للموثق المنصوص عليها في هذا القانون.
ويؤدي الجميع قبل مباشرة أعمالهم يميناً أمام وزير العدل، بأن يقوموا بأعمال وظائفهم بالصدق والأمانة، والمادة الثانية إجرائية.
وأوصت اللجنة مجلس الشورى بالموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 1979 بشأن التوثيق، كما ورد من الحكومة الموقرة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1979م بشأن التوثيق
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2003 بتعديل بعض رسوم التوثيق
مجلس الوزراء يوافق على تعديلات قانون التوثيق

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك