تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 3 يناير 2017م

تتصدرها الجنائية بـ 54 ألف دعوى
المحاكم تتداول 96 ألف دعوى خلال 2016
9 آلاف دعوى عمالية بمختلف درجاتها
13 قاضياً يشاركون بدورات تدريبية في ماليزيا
تطوير النظام المحاسبي لمحكمة الأسرة والأحوال الشخصية

كتبت - هناء صالح الترك:
حقق المجلس الأعلى للقضاء العديد من الإنجازات في مجال الدعاوى القضائية المتداول أمام المحاكم بمختلف درجاتها للعام 2015-2016 حيث بلغ عدد الدعاوى التي تُدووِلت أمام جميع المحاكم بمختلف درجاتها بما فيها القضاء المستعجل بخلاف طلبات التنفيذ (96664)، وبلغ عدد الأحكام بأنواعها (80933) دعوى بنسبة 84 %.
ووفقا لتقرير الإنجازات للمجلس الأعلى للقضاء للعام 2016 فقد بلغ عدد الدعاوى الجنائية الواردة والمتداولة (58043) تم الفصل في (54492) دعوى، وبذلك تكون نسبة الفصل العام للدعاوى الجنائية 94 %، في حين بلغ عدد الدعاوى المدنية التي تم تداولها أمام المحاكم بمختلف درجاتها (22461) دعوى، وبلغ عدد الدعاوى المحكومة وما في حكمها (15085) دعوى بنسبة 67 %.
وعلى صعيد التعاون الإقليمي والدولي سجل المجلس الأعلى للقضاء حضورا بارزا، حيث شارك في اللقاء الدوري الثاني لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، هذا بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر السادس عشر لرؤساء المحاكم العليا بدول آسيا والمحيط الهادي في أستراليا والمشاركة في الدورة الرابعه عشرة لجمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية في هولندا.
أما فيما يتعلق بالدورات التدريبية فقد شارك 431 موظفا بورش تدريبية وتنموية، كذلك مشاركة 13 قاضيا بدورات تدريبية في ماليزيا، في حين تم تنفيذ 19 مشروعا وخدمات إلكترونية.
94 % نسبة الفصل العام بالدعاوى الجنائية
بلغ عدد الدعاوى الجنائية الواردة والمتداولة (58043) تم الفصل في (54492) دعوى، وبذلك تكون نسبة الفصل العام للدعاوى الجنائية 94 % .
وتشمل الدعاوى الجنائية، الطعون الواردة لمحكمة التمييز، دعاوى محكمة الاستئناف الجنائي، محكمة الجنايات، محكمة الجنح المستأنفة، محكمة الجنح. محكمة الأحداث، محكمة الشيكات، محكمة المرور، محكمة البيئة، محكمة البحث والمتابعة.
تداول 22 ألف دعوى مدنية أمام المحاكم
بلغ عدد الدعاوى المدنية التي تم تداولها أمام المحاكم بمختلف درجاتها (22461) دعوى، وبلغ عدد الدعاوى المحكومة وما في حكمها (15085) دعوى بنسبة 67 % .
وبلغ عدد الدعاوى العمالية بمختلف درجاتها التي تم تداولها أمام المحاكم (8995) دعوى، في حين بلغ عدد الدعاوى المحكومة وما في حكمها (6123) دعوى بنسبة 68 %
كما بلغ عدد دعاوى الأسرة والتركات وشؤون القاصرين (6224)، تم الفصل في (4583) دعوى بنسبة74 %.
أما عدد الدعاوى الإدارية التي تم تداولها أمام المحاكم فقد بلغ (941) دعوى، تم الفصل في (650) دعوى بنسبة 69 %، في حين بلغ عدد طلبات التنفيذ التي تم تداولها أمام المحاكم (25850).
أما عددالمعاملات التي أنجزها قسم التوثيق فبلغت 16257 معاملة.
نشاط بارز لمجلس القضاء إقيلميا ودوليا
في مجال التعاون وعلى المستوى الإقليمي شارك المجلس الأعلى للقضاء في اللقاء الدوري الثاني لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما شارك المجلس الأعلى للقضاء في ندوة بعنوان اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول المجلس بالرياض.
وشارك المجلس أيضا بمنتدى قوانين وتشريعات الاتصالات بسلطنة عمان وفي الاجتماع الثالث للجنة المختصة بالمحاكم العليا، والتمييز بدول المجلس، هذا بالإضافة إلى ندوة بعنوان اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون بالرياض إلى جانب المشاركة في المؤتمر الإقليمي الثاني لمناهضة التعذيب بالأردن.
أما بالنسبة للتعاون على المستوى الدولي، فقد شارك المجلس الأعلى للقضاء في المؤتمر السادس عشر لرؤساء المحاكم العليا بدول آسيا والمحيط الهادي في أستراليا والمشاركة في الدورة الرابعه عشرة لجمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية في هولندا.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
13دائرة جديدة لاستيعاب زيادة الدعاوى القضائية

"قضايا الدولة" تتابع مع الوزارات الدعاوى القضائية
المحاكم نظرت 81 ألفًا و169 دعوى العام الماضي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك