تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 5 فبراير 2017

قمة قطرية - طاجيكية الإثنين
أردشير: 9 اتفاقيات جديدة بين قطر وطاجيكستان
الاتفاقيات تشمل الطيران ومكافحة الجريمة والتعليم والصحة والثقافة
دوشنبه تراهن على هذه الزيارة لتطوير العلاقات الثنائية مع الدوحة
قطر نافذة مهمة لربط الخليج بدول منطقة آسيا الوسطى
خط طيران مباشر بين الدولتين سيفتح آفاق التعاون

قنا - أحمد البيومي
يصل فخامة الرئيس إمام علي رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان، إلى الدوحة غداً الأحد، في زيارة رسمية للبلاد. وسيجري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بنن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس الطاجيكي الإثنين القادم مباحثات تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتنميتها.
وفي تعليقه على تلك الزيارة قال سعادة أردشير سعيد قادري، سفير جمهورية طاجيكستان لدى قطر إن فخامة الرئيس إمام علي رحمان، سيبدأ زيارته لقطرر اليوم.
وأوضح أردشير في مؤتمر صحفي، أن فخامة الرئيس الطاجيكي سيترأس وفدا وزاريا كبيرا خلال الزيارة، منهم وزير الخارجية، ووزير الداخلية، ووزيرر الصحة، والتعليم، والاستثمار والمواصلات، والاقتصاد، إلى جانب مستشارين بدرجة وزير، ومحافظ البنك المركزي في طاجيكستان، وهو الأمر الذي يترجم الرغبة الملحة في إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار السفير الطاجيكي إلى أن فخامة الرئيس إمام علي رحمان سيلتقي بالعديد من المسؤولين القطريين، علاوة على وفد من رابطة رجال الأعمال القطريين،، وغرفة قطر للتجارة. وقال إن زيارة فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان، تكتسب أهمية بالغة، حيث ستشهد التوقيع على 9 اتفاقيات ومذكرات تعاون مشترك بين البلدين في مختلف المجالات.
إمام علي رحمان
لقاءات مهمة
ونبه السفير أردشير إلى أن فخامة الرئيس إمام علي رحمان سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع القيادة القطرية، يرتقب أن تتوج بتوقيع عدة اتفاقيات للتعاونن ومذكرات للتفاهم، تشمل اتفاقية في مجال الطيران، ومكافحة الجريمة، والثقافة، والتعليم، والصحة، والتعاون القانوني. فضلا عن مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي والمصرف المركزي لدولة طاجيكستان، ومذكرة تفاهم بين بورصتي قطر، طاجيكستان، ومذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية القطرية لكلا البلدين. وتأتي الاتفاقيات التسع الجديدة لتضاف إلى أربع اتفاقيات أخرى بين البلدين، منذ تأسيس علاقاتهما الدبلوماسية.
وأكد السفير الطاجيكي أن بلاده تراهن كثيرا على هذه الزيارة لأجل تطوير العلاقات الثنائية من جهة، ولأجل أن تكون نافذة لربط دولة قطر، والخليج عموماا بدول منطقة آسيا الوسطى، لما يربطهما من إرث وتاريخ مشترك، إلى جانب الموقع الجيوستراتيجي المميّز لدولة طاجيكستان، باعتبارها بوابة اقتصادية هامة نحو الهند وروسيا والصين، دول آسيا الوسطى عموماً، الأمر الذي يسهّل تدفق الاستثمارات القطرية بشكل أوسع نحو هذه الدول.
الاستثمارات القطرية
وفيما يتعلق بالاستثمارات القطرية في طاجيكستان، قال السفير قادري إن هناك العديد من المشروعات القطرية، ومنها شركة الديار القطرية لإنجاز مجمع سكنيي على مساحة 70 ألف متر مربع والمعروف بمشروع "ديار دوشنبه" العقاري، بحجم استثمارات متوقعة بقيمة 300 مليون دولار، إلى جانب مشروع المسجد الكبير، بتمويل من دولة قطر، وإشراف المكتب الهندسي، والذي يرتقب أن يتم تدشينه خلال الأشهر القليلة القادمة.
وحول الامتيازات التي تقدمها دولة طاجيكستان لاستقطاب الاستثمارات القطرية الحكومية والخاصة، نوه أردشير إلى أن طاجيكستان تهتم كثيرا ببناء الحضاراتت والمدن، كما أنها ترحب بمختلف الاستثمارات الخليجية، والقطرية على وجه الخصوص. وأضاف أن الحكومة في طاجيكستان لديها استعداد لتقديم امتيازات مثالية للمستثمرين القطريين، فإلى جانب الأمن الذي تنعم به بلادنا، فنحن نمنح امتيازات مغرية، بما في ذلك تقديم قطع أرضية بشروط ميسّرة للمستثمرين الأجانب، ومختلف الإعفاءات الضريبية الممكنة، لأجل التمكين لنجاح الاستثمارات في بلادنا، بل إن المستثمرين الأجانب يستفيدون من إعفاءات ضريبية، تفوق ما تستفيد منه الشركات الوطنية.
ثروات طبيعية
وأشار السفير الطاجيكي إلى أن بلاده تتوفر على مقومات وثروات طبيعية، أبرزها المياه الطبيعية التي تسمح بتوليد 500 ألف ميجاوات من الطاقة، إلى جانبب ثورات في مجال التعدين، وأكبر منجم للفضة بطاقة 56 ألف طن، ومنجم الذهب والزنك. كما تتوفر طاجيكستان على ثروات زراعية وخضراوات وفواكه طبيعية. إلى جانب الإمكانات السياحية الطبيعية التي من شأنها أن تحث رجال الأعمال على الاستثمار في تشييد الفنادق والمنتجعات السياحية.
وتابع: "من المهم أيضا الإشارة إلى أن طاجيكستان دولة عضو بالمنظمة العالمية للتجارة، ووقعت على معاهدة نيويورك حول التحكيم الثلاثي التي تلزم الدولل الموقعة في حال حدوث أي خلاف مع المستثمر الأجنبي، بقبول حق رفع دعوى قضائية لدى محكمة دولة ثالثة، تكون قراراتها ملزمة، الأمر الذي من شأنه طمأنه أي مستثمر أجنبي بضمان حقوقه كاملة".
فرص استثمارية
وأكد أردشير أن بلاده تراهن كثيرا على اللقاء الذي سيجمع فخامة الرئيس برابطة رجال الأعمال القطريين وغرفة قطر للصناعة والتجارة، لأجل بحث مختلفف فرص الاستثمار الممكنة، وطمـأنة المستثمرين القطريين بمختلف الامتيازات التي ستوفر لهم.
وفيما يتعلق بحركة تنقل الأشخاص والسلع، أشار السفير قادري إلى أن مصالح سفارته بالدوحة تمنح معدل 500 تأشيرة سنوياً للسياح القطريين، ويمكنهمم الحصول على التأشيرة الالكترونية في فترة وجيزة لا تتجاوز 48 ساعة، مؤكدا في الوقت ذاته إمكانية التوصل إلى إلغاء التأشيرات على المواطنين القطريين في المستقبل القريب. في حين، تحصي سفارة طاجيكستان 100 مواطن مقيم على أرض قطر، يعملون بقطاعات مختلفة، أبرزها الطيران والفنادق، إلى جانب وجود مهندسين وأطباء.
خط مباشر
ونوه السفير الطاجيكي إلى أن زيارة رئيس طاجيكستان سوف تعطي دفعة قوية لتطوير حركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين، عبر توقيع اتفاقية في مجالل الطيران المدني، من شأنها أن تفتح خطوط طيران مباشرة بين الدوحة، ومدن مختلفة بجمهورية طاجيكستان، لافتاً إلى أن مسؤولين بخطوط الطيران القطرية باشروا فعلياً زيارات إلى طاجيكستان لبحث اتفاق تعاون وشراكة وتوأمة، أو شراء حصص وأسهم في شركات طيران محلية لدولة طاجيكستان.
وأشار في ختام تصريحاته إلى أن رئيس جمهورية طاجيكستان سبق له أن زار قطر عام 2007، وتلاها زيارة لسمو الأمير الوالد إلى طاجيكستان، قبل أنن يزور الرئيس إمام علي رحمان الدوحة مجدداً عام 2009 لحضور مؤتمر للأمم المتحدة.
طاجيكستان في سطور
جمهورية طاجيكستان، هي بلد مغلق جبلي في آسيا الوسطى. تحدها أفغانستان من الجنوب، أوزبكستان من الغرب، وقيرغيزستان من الشمال، وجمهورية الصين الشعبية من الشرق.
تقع طاجيكستان أيضاً بالقرب من پاكستان التي يفصلها عنها ممر وخان الضيق. معظم سكان طاجيكستان ينتمون إلى جماعة الطاجيك العرقية، التي تشترك فى الثقافة والتاريخ مع الشعوب الإيرانية وتتكلم اللغة الفارسية (التي يشار إليها رسمياً باسم اللغة الطاجيكية أو طاجيكي في طاجيكستان).
وكانت من قبل جزءاً من الإمبراطورية السامانية، ثم أصبحت إحدى جمهوريات الاتحاد السوڤييتي في القرن العشرين، حيث عـُرِفت باسم الجمهورية الاشتراكية السوڤييتية الطاجيكية.
وبعد الاستقلال، عانت طاجيكستان من حرب أهلية ضروس استمرت من 1992 حتى 1997. ومنذ نهاية الحرب، ساهم تصدير السلع مثل القطن وأسلاك الألومنيوم بشكل كبير في التحسن المتواصل للاقتصاد.
يعتمد اقتصاد طاجيكستان على زراعة المحاصيل الزراعية منها القطن والخضراوات والفواكه وإنتاج الألمنيوم العالي الجودة (أكثر من 400 ألف طن سنوياً). ونظرا لأن طاجيكستان بلد جبلي، وبفضل ما يتوفر لديها من موارد مائية ضخمة، تحتل البلاد من حيث مخزوناتها من المياه المركز الثامن على مستوى العالم والمركز الأول على مستوى دول آسيا الوسطى وتمر عبر أراضيها 65% من موارد المياه في منطقة آسيا الوسطى.

مرسوم رقم (36) لسنة 2013 بالتصديق على اتفاقية تشجيع وضمان الاستثمار بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية طاجيكستان 
مرسوم رقم (20) لسنة 2009 بالتصديق على اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والفنيبين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية طاجيكستان
قرار أميري رقم (90) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية طاجيكستان
قطر تعزز التعاون مع طاجيكستان
قطر وطاجيكستان تطوران العلاقات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك