تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 14 فبراير 2017

إبلاغ الجوازات في حال فقدانها
الداخلية تدعو المقيمين للحفاظ على رخصة الإقامة
العميد ناصر العطية: فقدان المقيم لبطاقته بالخارج يُعرقل عودته إلى الدولة
العميد محمد الكواري: نوعان لبلاغات فقدان البطاقة الشخصية للمقيمين
قانون الإقامة أوجب على الوافدين الحفاظ على البطاقة الشخصية
200 ريال قطري رسوم محضر الفقدان واستخراج البطاقة الجديدة

الدوحة - قنا:
دعت وزارة الداخلية المقيمين داخل الدولة إلى الحفاظ على البطاقة الشخصية القطرية باعتبارها الوثيقة الوحيدة التي تثبت هوية المقيم، وأن لديه إقامة سارية بدولة قطر.
وأكدت الوزارة ضرورة حمل البطاقة بصفة دائمة لكل مقيم داخل الدولة وإبرازها عند طلب السلطات المختصة؛ لأنها بطاقة إثبات شخصية وبطاقة إقامة في الوقت ذاته. منبّهة إلى أنه يجب على المقيم في حال فقدان البطاقة داخل الدولة أو خارجها إبلاغ الإدارة العامة للجوازات ليتسنى لها سرعة إصدار بطاقة (بدل فاقد).
وقال العميد ناصر جبر العطية مساعد مدير عام الإدارة العامة للجوازات: إن فقدان المقيم لبطاقته الشخصية خارج البلاد يُعرقل عملية عودته إلى الدولة، إلا إذا قام المستقدم بإصدار تأشيرة عودة مقيم (بدل فاقد).
وأوضح أن الإدارة العامة للجوازات أصدرت تعميماً لكافة الجهات المعنية بدول العالم بأن البطاقة الشخصية للمقيمين داخل الدولة هي المعتمدة بعد إلغاء بوستر الإقامة داخل جواز السفر، إلى جانب إرسال تعاميم مماثلة لشركات الطيران للتعامل بها.
وأكد أن كل مقيم مُلزم بإبراز بطاقته الشخصية في المطارات والمنافذ ولدى شركات الطيران للسماح له بالسفر إلى الدولة.. مشيراً إلى أنه يمكن لشركات الطيران التأكد من صلاحية التواريخ ومن صحة بيانات الإقامة عن طريق موقع وزارة الداخلية القطرية على الإنترنت.
رخصة الإقامة
وأضاف أن قانون الإقامة الجديد أوجب على الوافدين الحفاظ على البطاقة الشخصية (رخصة الإقامة) باعتبارها مستنداً رسمياً "وإذا فقدها الوافد خارج دولة قطر لن يتمكن من دخول البلاد إلا بتأشيرة عودة مقيم".
وأشار في هذا السياق إلى المادة (15) من القانون ونصها "على الوافد في حالة فقد أو تلف جواز أو وثيقة السفر أو رخصة الإقامة أن يبلغ الجهة المختصة بذلك، فور اكتشاف الفقد أو التلف وأن يستخرج بدل فاقد أو تالف".
بلاغات الفقدان
أوضح العميد محمد صالح الكواري رئيس قسم الإقامات بالإدارة العامة للجوازات أن بلاغات فقدان البطاقة الشخصية للمقيمين التي تستقبلها الإدارة نوعان: الأول فقدانها داخل الدولة، والثاني فقدانها خارجها.
ولفت إلى أن فقدان البطاقة الشخصية داخل البلد يوجب على المقيم أو المستقدم أو المندوب المعتمد لدى الجهة التي يعمل بها الوافد التوجه إلى قسم الإقامات بإدارة شؤون الوافدين أو أي من مراكز الخدمات بالدولة لتعبئة نموذج الفقدان مع إحضار جواز سفر المقيم للتحقق من هويته الشخصية، ومن ثم استخراج بطاقة شخصية بدل فاقد وتحصيل 200 ريال قطري رسوم محضر الفقدان واستخراج البطاقة الجديدة.
وفيما يتعلق بفقدانها خارج الدولة، أكد العميد الكواري أن المقيم لن يتمكن من دخول دولة قطر بدون البطاقة الشخصية القطرية، وأنه يتوجب عليه استخراج بطاقة "بدل فاقد".
بدل فاقد
وأشار إلى أن استخراج "بدل فاقد" يتطلب إنجاز عدة إجراءات أولها عمل محضر فقدان في الدولة التي فقدت فيها البطاقة الشخصية وتوثيقه من الجهات المعنية هناك وإرسال صورة منه إلى المستقدم أو رب الأسرة في الكفالات الشخصية ليتمكن من استخراج تأشيرة عودة (فقدان البطاقة الشخصية) وقيمتها 200 ريال وإرسالها للمقيم ليتمكن من دخول البلاد مرة أخرى ثم التوجه بعد ذلك إلى إدارة شؤون الوافدين أو أي من مراكز الخدمات لعمل محضر فقدان واستخراج البطاقة الشخصية "بدل فاقد".

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (14) لسنة  1993بشأن جوازات السفر

قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 1995 بشأن اعتبار البطاقة الشخصية أو الرقم الشخصي المدون على شهادة الميلاد المستند الرسمي الوحيد لإثبات الشخصية

"تأشيرة عودة" للمقيم فى حال فقدانه رخصة الإقامة

"الداخلية" تطلع الشركات العاملة بالدولة على إجراءات رخصة الإقامة الجديدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك