تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 6 مارس 2017

خلال الاحتفال باليوم الوطني لبلاده .. السفير ميتين كازاك:
30 اتفاقية تعاون بين قطر وبلغاريا
علاقات البلدين قائمة على التعاون والاحترام المتبادل
التعاون يشمل النقل والزراعة والسياحة و الطاقة والتعليم
اجتماع اللجنة الاستراتيجية القطرية- البلغارية نهاية 2017
500 بلغاري في قطر يعملون بمختلف المجالات

كتب - إبراهيم بدوي:
قال سعادة ميتين كازاك، سفير بلغاريا لدى الدولة إن اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا رفيعة المستوى بين قطر وبلغاريا سوف ينعقد نهاية العام الجاري لافتا إلى توقيع البلدين 30 اتفاقية تعاون في مجالات النقل والزراعة والصناعات الغذائية والسياحة والطاقة، وتربية الماشية، والتعليم لافتا إلى أن العاصمة صوفيا ستستضيف اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي نهاية العام.
جاء ذلك في احتفال أقامته السفارة بمناسبة اليوم الوطني لبلغاريا، حضره سعادة الدكتور صالح محمد سالم النابت وزيرالتخطيط التنموي والإحصاء وسعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي أمين عام وزارة الخارجية والسفير إبراهيم فخرو مدير المراسم بوزارة الخارجية والسفير ﻋﻠﻲ إﺑﺮاﻫﻴﻢ أﺣﻤﺪ ﻋﻤﻴﺪ اﻟﺴﻠﻚ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ ﺳﻔﻴﺮ إرﻳﺘﺮﻳﺎ، وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وأبناء الجالية البلغارية في الدوحة.
علاقات وطيدة
وقال السفير كازاك في كلمته للحضور، لدينا 27 عاماً من العلاقات الدبلوماسية، بين قطر وبلغاريا وتربطنا علاقات وطيدة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل بين الأصدقاء مضيفا: نعتبر قطر شريكا مهما في منطقة الخليج. وكلا البلدين فاعلان في مناطق تواجدهم. وتلعب قطر دور الوسيط في بعض القضايا الأكثر إلحاحا على جدول الأعمال الدولي، كما أن بلغاريا، تقع في وسط شبه جزيرة البلقان ولها دور هام على الحدود الجنوبية الشرقية للاتحاد الأوروبي.
وشدد كازاك على أن التعاون الوثيق بين البلدين أمر ضروري في سياق الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومجلس التعاون وبين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج أيضا مضيفا أن العام الجاري مميز لبلغاريا مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لعضويتها الكاملة للاتحاد الأوروبي ورئاستها لأعماله العام المقبل.
30 اتفاقية
ونوه السفير البلغاري بأنه خلال السنوات القليلة الماضية بذل كلا البلدين جهودا لوضع أسس قاعدة قانونية حديثة موجهة نحو التعاون المكثف. وتعززت العلاقات بين البلدين من خلال الزيارات المتبادلة، والتعاون النشط في مختلف المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الأطراف. وتم توقيع حوالي 30 اتفاقية وإبرام ترتيبات استراتيجية بين حكومتي البلدين.
مجالات التعاون
وأشار إلى تحديد المؤسسات القطرية والبلغارية بعض مجالات التعاون، منها الاستثمارات والنقل والزراعة والصناعات الغذائية والسياحة وإنتاج الطاقة، وتربية الماشية، والتعليم، وما إلى ذلك وبحلول نهاية هذا العام تستضيف العاصمة صوفيا الدورة الثالثة للجنة القطرية البلغارية المشتركة رفيعة المستوى للتعاون الاقتصادي ومن المتوقع أن تتم زيارات رسمية بين صوفيا والدوحة.
قصص نجاح
ونوه السفير كازاك بالاستثمارات القطرية في بلغاريا قائلا: إننا نشهد قصص النجاح الأولى للمستثمرين من القطاع الخاص القطري في بلغاريا، وواحد منهم - الشيخ محمد جاسم آل ثاني، الراعي الرئيسي لهذا الحدث، والذى يساعد في التعريف بالمنتجات الزراعية البلغارية لدى المستهلكين في قطر لافتا إلى نمو الاقتصاد البلغاري بنسبة 3.6% عام 2016 وما يتمتع به المناخ الاستثماري فى بلاده بالاستقرار والأمان.
إعداد القطريين
ولفت إلى زيادة مستمرة في عدد القطريين الذين يزورن بلاده مع رحلات يومية مباشرة بين الدوحة وصوفيا على متن الخطوط الجوية القطرية سواء للعمل أو الترفيه والتمتع بجبال ومنتجعات الجبل الأسود لافتا إلى وجود حوالي 500 بلغاري في قطر يعملون بكافة الشركات والمؤسسات بمختلف المجالات.

مرسوم رقم (47) لسنة 2013 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا
مرسوم رقم ( 43 ) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا
مرسوم رقم (4) لسنة 2012 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة
قرار أميري رقم (92) لسنة 2011 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية بلغاريا
قطر وبلغاريا تعززان العلاقات الثنائية
قطر وبلغاريا يبحثان تطوير علاقات التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك