تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 15 مارس 2017م

خلال ندوة بالمعهد الدبلوماسي ..
السفير سوهان:العلاقات القطرية - السنغافورية ممتازة
قطر وسنغافورة تعملان ضمن مجموعات دولية تمثل أسواقاً هامة
لا يكفي اكتساب التكنولوجيا.. وينبغي التكيّف مع المستجدات
الحجم الجغرافي والديمغرافي لا ينبغي أن يكبح التطوّر
العلاقات القطرية - السنغافورية ممتازة

الدوحة- قنا:
نظم المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، ندوة حول العلاقات بين دولة قطر وجمهورية سنغافورة، حاضر فيها سعادة السيد "جاي إس سوهان" سفير سنغافورة لدى الدولة، وحضرها أصحاب السعادة مديرو الإدارات والمساعدون ومجموعة من الدبلوماسيين القطريين وموظفي وزارة الخارجية.
ووصف سعادة السفير السنغافوري العلاقات بين قطر وبلاده بالممتازة.. مشيراً إلى أن العديد من الشركات السنغافورية حريصة على التعامل مع قطر، وأن للشركات القطرية أيضاً نصيباً في اقتصاد سنغافورة.
وأوضح أن سنغافورة وقطر تعملان ضمن مجموعات دولية تمثل أسواقاً هامة، إضافة إلى استثماراتها الجيدة، وهناك مستويات متنوّعة من التنسيق والتعاون بين الطرفين بداية من الأمم المتحدة، ووصولاً إلى العلاقات والمشاريع الثنائية.
وذكر أن قطر وسنغافورة أنشأتا في عام 2006 لجنة اتصال على مستوى عالٍ، وأن بعض المشاريع تقدمت بشكل مرضٍ، وبعض الأعمال الأخرى تحتاج إلى تنشيط ومزيد من العناية، لكنه عبر عن تفاؤله الكبير بأن الاتصالات متواصلة بين البلدين، وأن الزيارات المتبادلة لكبار الشخصيات والمسؤولين في البلدين تشير إلى آفاق ممتازة للتعاون حاضراً ومستقبلاً.. كما تحدث سعادة السفير عن مشاريع اقتصادية واستثمارية مشتركة بين مؤسسات بالبلدين، متوقعاً أن تأتي بثمار، بحيث تكون نموذجاً في التعاون بين دولتين.
وقال إن "سنغافورة، التي استقلت في عام 1956، بعد الانفصال عن ماليزيا، أصبحت اليوم تحظى بناتج محلي إجمالي للفرد الواحد يقدر بـ 87000 دولار، وبما أنه لم يكن لديها الكثير من الموارد، ولم تكن علاقاتها جيدة بجيرانها، فقد كان يتوجب على المواطنين أن يعتمدوا على أنفسهم وعلى قدرتهم الابتكارية، وأن يقتنصوا الفرص، ويفكروا بطريقة برجماتية".
وأضاف إن "العديد من الشركات متعددة الجنسية كانت تستغل سنغافورة، لكننا رأينا أننا يمكن أن نستفيد أيضاً من استثماراتها في أرضنا، ونطورها، ونخلق المزيد من مواطن العمل، ونحقن البلد بالتكنولوجيا".
وأوضح أن الحكومة السنغافورية، بعد 50 سنة من الاستقلال، أنشأت لجنة خاصة للنظر في إمكانيات وآفاق المستقبل، مشيراً إلى أنه من بين المسائل المهمة التي كان على تلك اللجنة الإجابة عنها هي "كيف يمكن للشعب السنغافوري أن يطوّر المهارات المناسبة؟".
وقال سفير سنغافورة إنه "لا يكفي اكتساب التكنولوجيا، وإنما ينبغي أيضاً التكيف مع المستجدات، حيث إن الأوضاع العامة تتغير باستمرار، داخل سنغافورة وفي العالم، ومن ثم يتوجب على المواطن أن يطوّر نفسه ليتكيف معها، حتى يتمكن من الحفاظ على مستوى جيد من المعيشة في المستقبل".
وأضاف إنه "عندما يقارن بين سنغافورة وقطر، يستنتج أن الحجم الجغرافي والديمغرافي الصغير لا ينبغي أن يكبح التطوّر، بل على العكس ينبغي استغلاله بحيث يكون ميزة وليس عقبة.. إن أهم شيء يستخلصه من التجربة السنغافورية، فيما يتصل بالحكم الجيد، هو أنك عندما توقع اتفاقاً، ينبغي أن تنفذه، فهذا ما يكون رصيداً من الثقة يجعل العديد من الدول تقبل على التعامل مع سنغافورة دون خوف، وضرب مثالاً بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعت عليها سنغافورة مع دول أخرى".



مرسوم رقم (38) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية نقل جوي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة
مرسوم رقم (5) لسنة 2013 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال البيئي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة
مرسوم رقم (19) لسنة 2012 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة
قرار أميري رقم (61) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية سنغافورة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك